كيف تفتح قفل الآيفون و أنت ترتدي كمامة؟

ظهر وباء كورونا في أواخر 2019 و قد إنتشر خلال السنتين الماضيتين حتى وصل لجميع بلدان العالم و صار وباء عالميا. و بما أن خط الدفاع الأول ضده هو التباعد و إستعمال الكمامة عند الخروج من المنزل، فقد صارت الكمامة سمة منتشرة في كل مكان و إستعمالها منصوح به و حتى إجباري في بعض الأماكن. وبالتالي أصبح الوجه مغطى في كثير من الأحيان و هنا يبرز السؤال؛ كيف نفتح الآيفون بإستخدام معرف الوجه Face ID؟ إذا ما إحتجت لإستعمال هاتفك و أنت في الخارج كيف تقوم بفتح قفل الآيفون و أنت ترتدي كمامة؟ في هذه المقالة سنجيبك على هذه الأسئلة إن شاء الله و نقدم لك طريقتين لفتح قفل الآيفون رغم تغطية الوجه بكمامة.

عادة تغطية الوجه بأي شيء يجعل معرف الوجه لا يعمل إذ لا يستطيع التعرف عليك ليسمح لك بإستعمال الآيفون. سابقا لم يكن ذلك يمثل مشكلة لكن مع الظروف الراهنة صار هذا الأمر غير ملائم و مزعج بعض الشيء. إذ هنالك الكثير من الناس المضطرين للبس الكمامة طول اليوم و هم يحتاجون لإستعمال هواتفهم بطبيعة الحال. كالعاملين في القطاع الصحي مثلا، فليس من الملائم في كل مرة يريدون فتح قفل الهاتف يضطرون لنزع الكمامة و إستبدالها. لذلك وجب إيجاد حلول تجعل من فتح قفل الآيفون عن طريق معرف الوجه Face ID ممكنا حتى عند إرتداء كمامة. يوجد طريقتين لحل المشكلة؛ الأولى هي إستعمال أبل واتش apple watch، و الثانية هي بتسجيل الوجه بديل بإستعمال الكمامة.

قد يهمك أيضا:   طريقة تغيير شكل الأيقونات على iOS 10 بدون جيلبريك

الطريقة الأولى لفتح قفل الآيفون مع إرتداء كمامة بإستعمال أبل واتش

بعد التحديث iOS 14.5 و watchOS  7.4 صار بالإمكان فتح قفل الآيفون بإستعمال الأبل واتش و هو ما جعل فتح قفل الآيفون أمرا ممكنا و سهلا عندما يكون المستخدم يرتدي كمامة. لكن لإستعامل هذه الخاصية يجب أن تقوم بتفعيلها أولا. ثم يجب أن تكون أبل واتش تعمل و مفتوحة و هي على معصمك و قريبة من الآيفون. والآن لتفعيل هذه الخاصية؛ أدخل لالإعدادات -> معرف الوجه Face ID و رمز الدخول ثم قم بتفعيل خاصية فتح القفل باستخدام Apple Watch. الآن يمكنك فتح قفل الآيفون عن طريق أبل واتش عندما يكتشف معرف الوجه أن هناك قناعا يغطي الوجه ولا يستطيع التعرف عليك. ثم سيظهر لك إشعار في ساعتك أن آيفونك إنفتح و يعطيك إمكانية غلقه بسرعة. لكن إنتبه إذا كانت خاصية الكشف عن المعصم معطلة في أبل واتش فلن تستطيع إستعمالها لفتح الآيفون.

فتح قفل الآيفون مع إرتداء كمامة بإستعمال أبل واتش

الطريقة الثانية لفتح قفل الآيفون بإستعمال الوجه البديل

يعطيك معرف الوجه Face ID إمكانية تسجيل وجه ثاني لفتح قفل الآيفون لذلك يمكن إستعمال هذه الخاصية لتسجيل وجهك بالكمامة . لكن من المعروف أنه لا يمكن تسجيل وجه مغطى في معرف الوجه لذلك سنعتمد على حيلة صغيرة. للقيام بذلك إتبع التعليمات التالية:

  1. أدخل لالإعدادات -> معرف الوجه Face ID و رمز الدخول.
  2. إختر إعداد مظهر بديل.
  3. قم بطي الكمامة أو القناع الطبي في المنتصف و ضعه على وجهك بحيث يبدو كأنك تلبس نصف كمامة.
  4. إذا لم يتعرف آيفونك على وجود وجه أو قال أن شيء ما يحجبه, قم بتحريك القناع قليلا إلى الجانب بعيدا عن منتصف الوجه حتى يتعرف الآيفون على وجود وجه و تظهر رسالة بأن تدير وجهك ببطىء.
  5. أكمل عملية تحديد الوجه بدون نزع أو تحريك القناع. ثم عند الإنتهاء قم بتجربة فتح قفل الآيفون و أنت ترتدي كمامة بشكل كامل.
تعيين الوجه البديل بالكمامة في معرف الوجه

إذا لم يعمل بشكل جيد أو لم يعمل دائما فستحتاج أولا لإعادة الخطوات السابقة. لكن في الخطوة 2 قم بإختيار إعادة تعيين Face ID و ليس المظهر البديل، ثم أكمل بقية الخطوات. ثانيا أعد الخطوات السابقة مع وضع نصف الكمامة على النصف الثاني من الوجه و تسجيلها كمظهر أو وجه بديل. أخيرا قم بتجربة فتح قفل الآيفون و أنت ترتدي كمامة كاملة. بعد هذا من المفروض أن يعمل معرف الوجه سواء عند لبس الكمامة أو بدونها.

قد يهمك أيضا:   حل مشكلة فشل Face ID في التعرف على المستخدم

في النهاية لا ننسى التباعد و لبس الكمامة و حفضنا الله و إياكم.

نرجو أن تكون المقالة مفيدة لكم. أخيرا لمزيد الشروحات  تابع تصنيف دروس و شروحات.

أضف تعليق