الجلبريك دليل شامل : منافعه و مضاره ، هل هو آمن ، هل أحتاجه ، ما حكمه وكيف أثبت الجيلبريك

الجيلبريك أو الجلبريك مصطلح تقني شائع لدى مستخدمي نظام iOS على الايفون والايباد مع ذلك فإن الكثيرين منهم لا يعرف معنى كلمة جلبريك و ما هو هذا الأخير؟ ما مدى أهميته لأجهزتهم؟ كيف يتم تحميله؟ ما هي طريقة استخدامه؟ هل له مضار على أجهزتهم و خصوصيتهم؟

هذه التساؤلات و غيرها سنقوم بالإجابة عنها في هذا الشرح المفصل و المبسط للجلبريك من الألف إلى الياء.

1- ما معنى جلبريك ؟

صورة تعبر عن معنى الجيلبريك

بما أنك هنا فأنت تستخدم على الأغلب جهازًا بنظام iOS و تعرف بأنه يمكنك تحميل التطبيقات من متجر App Store فقط و بأنه لا يمكنك مشاركة أي نوع من الملفات شئت بواسطة البلوتوث مع أصدقائك الذين يستخدمون نظام Android مثلا، و بأنه لا يمكنك تغيير ثيم جهازك بكل حرية و لا يمكنك أيضا تغيير وظيفة الأزرار أو الاختصارات و لا يمكنك حتى الوصول لملفات الجذر في النظام و نقل الملفات من حاسوبك إلى جهازك بنظام iOS  بكل أريحية.

هذه المعيقات في الاستخدام تسمى قيودًا، تفرضها آبل على مستخدمي هذا النظام، يحبذ البعض تسميتها بالسجن.

الجيلبريك (اسمه بالعربية كسر الحماية أو كسر القيود) هو عملية (شرحها أسفل المقال) للتخلص من القيود التي قمنا بذكرها سابقا، و هذا ما يمنح المستخدم صلاحيات أوسع للتحكم في جهازه بشكل كامل و يسمح له باستخدام برامج غير مرخصة من آبل كما يعرضه في نفس الوقت لعدد من المخاطر.

لا يجب الخلط بين الجيلبريك (كسر القيود) و فتح القفل.

ففتح القفل يعني جعل هواتف الايفون المقفلة على شبكة اتصال معينة في بلد ما و التي لا تشتغل إلا باستخدام شريحة اتصال SIM من شركة محددة، تشتغل على جميع شرائح الاتصال؛ إذا كنت تعاني من هذه المشكلة و تتساءل إذا كان الجيلبريك سيفيدك في حلها فالجواب هو لا، عليك القيام بشيء يختلف عن الجيلبريك، اسمه فتح القفل.

إذا معنى جلبريك ياختصار هو التخلص من قيود الاستخدام التي تفرضها آبل للحصول على صلاحيات كاملة للتحكم في الجهاز و هو يختلف عن فتح القفل

2- مصطلحات يجب معرفتها:

# متجر السيديا: برنامج يُثبت غالبًا عند تثبيت الجيلبريك، يُستخدم لتحميل الثميات و الأدوات و التطبيقات الغير مرخصة من آبل و التي لا توجد بمتجر App Store.

أيقونة السيديا

صورة لأيقونة متجر السيديا

 

متجر السيديا

صورة توضح شكل متجر السيديا بعد فتح البرنامج

# السورسات: كل مطور أو مبرمج على السيديا لديه مكان خاص لعرض تطبيقاته و أدواته.

ولا تظهر هذه البرامج في نتائج البحث إلا إذا قمت بإضافة رابط الصفحة التي يعرض عليها المطور برامجه إلى متجر السيديا عندك يدويا.

بالنسبة للمستخدم فإن السورس أو المصدر يُعبر عن هذا الرابط الذي يقوم بإضافته لمتجر السيديا.

ويوجد نوعان من السورسات، سورسات موثوقة يشتهر أصحابها بتقديم برامج آمنة، و سورسات غير موثوقة يقوم أصحابها بتوفير برامج ملغمة بالفيروسات الملفات الضارة،

يمكنك الإطلاع على قائمة السورسات الموثوقة و طريقة اضافتها من خلال زيارة هذه الصفحة : أهم سورسات و مصادر السيديا و طريقة إضافتها 

# الأدوات (tweaks): و هي نوع من البرامج يسمح بالتعديل على وظائف النظام و طريقة عمله مثل إضافة اختصارات جديدة، تغيير وظائف الأزرار، تغيير عناصر مركز التحكم و شريط الحالة و طريقة الانتقال بين صفحات التطبيقات و طريقة عمل مختلف التطبيقات على الجهاز …. و غيرها الكثير من المزايا و تعتبر -بالنسبة لكثير من المستخدمين-  أهم شيء يوفره الجيلبريك .

3- أنواع الجيلبريك :

قبل عمل الجيلبريك ، يجب عليك أن تعرف نوعه ! و هذا سيفيدك في فهم الطريقة الصحيحة للتعامل مع جهازك بعد تثبيته

و الجيلبريك 3 أنواع :

# جلبريك مقيد Tethered Jailbreak : و هو أسوء أنواع الجيلبريك ؛ عند استعمال جلبريك من هذا النوع عليك وصل ايفونك أو ايبادك بالحاسوب في كل مرة تقوم فيها بإعادة تشغيله (لن يشتغل الجهاز الذي عليه جلبريك مقيد حتى تقوم بوصله بالحاسوب و تقوم بعمل الجيلبريك مجددًا)

# جلبريك شبه مقيد SemiTethered Jailbreak : نوع وسط، سيشتغل الجهاز الذي عليه جلبريك من هذا النوع بعد إعادة تشغيله دون الحاجة للحاسوب، لكنك ستفقد مزايا الجيلبريك و قد تواجهك مشاكل في عمل النظام.

إذا ستضظر في النهاية إلى استخدام حاسوبك لتثبيت الجيلبريك مجددًا،لكن ستكون معك مهلة أطول مقارنة بالنوع الأول.

يتميز هذا النوع أيضا بمدة صلاحيته المحدودة.

# جلبريك غير مقيد Untethered Jailbreak : و هو أفضل الأنواع، و يمكن تسميته بالجلبريك الكامل، عند إعادة تشغيل الجهاز لن تفقد الجلبرك أو مزاياه، و لن تواجه أي مشاكل في عمل النظام كما أن مدة صلاحيته غير محدودة.

الآن يبقى السؤال الأهم، كيف أعرف نوع الجيلبريك ؟ الأمر بسيط قبل استخدام أي برنامج جيلبريك ستجد نوعه موضحا رفقة شرح طريقة استخدامه.

الآن بعد أن فهمنا معنى الجيلبريك و عرفنا أنواعه بقي أن نسلط الضوء على منافعه و مضاره بشكل مفصل لتعرف ما إذا كنت حقا في حاجة لتثبيت الجيلبريك .

4- منافع و مضار الجيلبريك :

#منافع الجيلبريك : 

  1. إمكانية تحميل التطبيقات من أماكن متعددة على خلاف App Store.
  2. يمكنك استخدام تطبيقات و برامج بديلة لمختلف التطبيقات بالمتجر مثل واتس آب ++، فيس بوك ++ و التي تقدم مزايا إضافية بالمقارنة بالتطبيقات الرسمية.
  3. تحميل الثيمات المختلفة للتعديل على مظهر جهازك (تعرف على أفضل الثيمات المتوفرة بمتجر السيديا من خلال زيارة هذا الموضوع :  ثيمات ايفون مجانية للتحميل)
  4. الوصول  لملفات النظام : بفضل أدوات متوفرة في متجر السيديا مثل أداة SSH، تستطيع الوصل لمفات نظام iOS و التعديل عليها و نقل الملفات من حاسوبك إلى جهازك الايفون أو الايباد بكل سهولة و تستطيع أيضا بفضل هذه الميزة تثبيت البرامج و التطبيقات الغير متوفرة بمتجر آبل ستور.
  5. إمكانية نقل و مشاركة الملفات بمختلف أنواعها بواسطة البلوتوث.

#مضار الجيلبريك : 

  1. خسارة الضمان: ستكون المسؤول الوحيد عن أي تلف يلحق بجهازك و ستخر ضمان آبل (هذه النقطة مهمة لمن قام بشراء جهازه من محل رسمي فقط)
  2. ستكون عرضة لعواقب غير متوقعة: في بعض الأحيان يواجه مستخدمو الجيلبريك مشاكل مختلفة و غير متوقعة مثل خلل في عمل بعض التطبيقات و خسارة بعض وظائف النظام بالإضافة إلى قصر عمر البطارية.
  3. في حال حملت برامج مقرصنة من سورسات غير موثوقة فستكون في كثير من الأحيان عرضة للفيروسات و برامج التجسس.
  4. ستكون آخر من يستفيد من تحديثات آبل و إصدارات iOS الحديثة، لأن آبل تغلق بشكل مستمر الثغرا المعتمد عليها في تثبيت الجيلبريك و ستكون بين خيارين إما البقاء على الإصدار القديم للحفاظ على الجلبريك أو الترقية مع خسارته.

5- هل الجيلبريك آمن ؟

تثبيثك للجيلبريك على جهازك يجعله أكثر عرضة للفيروسات و البرامج الخبيثة، لأنه يزيل تماما الحماية التي تقدمها آبل في نظام تشغلها.

لكن يمكنك تجنب المخاطر من خلال الابتعاد عن البرامج المقرصنة و السورسات الغير موثوقة.

يمكنك أيضا استعمال برنامج حماية من الفيروسات للايفون مثل برنامج Avira للتقليل هذا الخطر.

إذا كخلاصة : الجيلبريك يجعل جهازك أكثر عرضة للاصابة بالفيروسات لكن يمكنك تجنب هذا الخطر بالابتعاد عن مصادر الفيروسات المتمثلة في السورسات و المصادر الغير موثوقة و البرامج المقرصنة.

6- هل أنا في حاجة للجلبريك ؟

الملايين من المستخدمين حول العالم يعتبرون iOS نظام تشغيل رائع و متكامل بدون جلبريك مع ذلك توجد شريحة لا يستهان بها من المستخدمين يزعجها عدم توفر بعض المزايا في هذا النظام و كذلك غياب بعض الوظائف في التطبيقات بمتجر App store لذلك يلجؤون إلى الجلبريك، إذا كنت تشعر بهذا السوء و الإنزعاج فالجيلبريك هو الحل الأنسب لك.

لكن بأخذ مضار هذا الأخير بعين الإعتبار فإن الاجابة على هذا السؤال ترجع لك وحدك من خلال المقارنة بين أهمية المزايا التي يقدمها لك الجيلبريك في استعمالك اليومي للجهاز و بين حجم الضرر الذي سيلحقه بك، و أيهما يغلب.

أيضا يجب عليك الانتباه إلى أن آبل تحاول قدر المستطاع سرقة المزايا التي توفرها أدوات السيديا و إدماجها بشكل رسمي في تحديثات iOS للقضاء على الحاجة إلى الجيلبريك.

فالكثير من المزايا التي كنا نلجأ إلى الجيلبريك للحصول عليها مثل تصوير شاشة الايفون فيديو، مشاركة البيانات الخلوية من الايفون … و غيرها من المزايا أصبحت الآن متوفرة في نظام iOS بدون جلبريك (للتعرف على المزايا التي لم تعد في حاجة للجلبريك من أجل الحصول عليها راجع هذا المقال : 13 أداة سيديا إستلهمتها آبل من مجتمع الجلبريك و ضمنتها في iOS 11)

7- هل يقبل ايفوني او ايبادي الجيلبريك ؟

إذا كنت قد اتخذت قرارك بالفعل في تثبيت الجيلبريك فيجب عليك معرفة ما إذا كان جهازك يشاطرك الرأي أم لا ؟

الجيلبريك متوفر للأجهزة التالية:

  • الايفون
  • الايباد
  • الايبود
  • تلفاز آبل

لكن بعض الإصدارات تقبل الجيلبريك و بعضها الآخر لا.

و هذا متعلق أساسا بـ :  إصدار نظام التشغيل. ثم معمارية المعالج 32 بت أو 64 بت.

لفهم هذه التباينات يجب معرفة بأن برنامج الجيلبريك يقوم بصناعته مجموعة من الهكر باستغلال ثغرات موجودة في نظام iOS.

مع كل تحديث جديد لهذا النظام تقوم ابل بإغلاق الثغرات التي اعتمد عليها الجلبريك ، ثم بعد فترة من الزمن يكتشف الهكر ثغرات جديدة و يطرحون برامج جلبريك جديدة و هكذا …

لذلك فإن بعض إصدارات iOS تقبل الجلبريك و بعضها الآخر لا، و إذا كنت على إصدار حديث لا يقبل الجلبريك في هذا الوقت مثل iOS 10.3.3 فكل ما عليك فعله هو البقاء لفترة طويلة على هذا الإصدار و عدم الترقية لـ iOS 11 و ستظهر أداة جلبريك له.

لكن ماذا عن معمارية المعالج ؟

الأمر متعلق بالثغرات التي تحدثنا عنها، بعضها موجود على الأجهزة بمعالجات بمعمارية 64 بت فقط (الايفون 5 أس أو أحدث) و أغلب برامج الجيلبريك الجديدة لا تدعم الأجهزة القديمة بمعالجات بمعمارية 32 بت (الايفون 5 أو أقدم)

و مع كل برنامج جلبريك ستجد قائمة الأجهزة التي يدعمها. 

8- تثبيت الجلبريك :

كما شرحنا سابقا فإن برامج الجيلبريك تختلف باختلاف الثغرات المعتمد عليها، لذلك فإن تثبيت الجيلبريك يختلف من برنامج لآخر و من إصدار لآخر.

يمكنكم الإطلاع على شرح طريقة تثبيت الجبلريك لمختلف الإصدارات من خلال زيارة قسم الجلبريك على مدونة ايفوني.

9- الحكم الشرعي للجلبريك:

المصدر : من موقع الشبكة الاسلامية الفتوى رقم 220040

 ملخص الفتوى: حكم الجيلبريك
١- يجوز تحميل الجيلبريك للجهاز من أجل الانتفاع بجميع مميزات الجهاز، بما أنه ملك للمستخدم يفعل به ما يشاء.
٢- تنزيل البرامج المدفوعة باستخدام الجيلبريك حرام شرعا لأنه اعتداء على حقوق المطورين، وتزداد حرمته إذا كان المطور مسلما.

إذا كنت تستخدم الجيلبريك على جهازك الايفون أو الايباد فلا تنس مشاركتنا في قسم التعليقات بالأسفل بأهم ميزة يوفرها لك و أعظم مشكلة واجتك مع الجيلبريك. 

إضافة تعليق