ايفون

تعرف على القنبلة النصية chaiOS التي تضرب هواتف الايفون و حواسيب الماك

لا يكاد يخفى على الجميع بأن أنظمة التشغيل ما هي سوى مئات و ألوف مؤلفة من الأكواد البرمجية، هذه الأكواد التي في الكثير من الأحيان تتخلها بعض النقائص، و هذه الأخيرة التي يستغلها البعض في إحداث بعض الأضرار المتفاوتة في الخطر، منها ما يسبب إلى قرصنة الجهاز الذي يعمل بذلك النظام، أو يكون الضرر أخف بإحداث تشنجات وتوقف عمل ذلك النظام لوهلة من الزمن، وهذا تماما ما تقوم به القنبلة النصية chaiOS ، و في هذه التدوينة ستتعرف على ماهيتها، نشأتها، مضارها و كيفية تفاديها.

خطر القنبلة النصية ChaiOS

لا يكاد يخلو أي نظام من النقائص، والأمر ينطبق حتى على أنظمة ابل التي توصف بالمناعة و الحماية القصوى التي تقدمها الشركة في أنظمتها المختلفة، و نخص بالذكر نظام iOS؛ الذي يشغل الايفون، الايبود تاتش و الايباد. بالإضافة إلى نظام macOS الذي تعمل به الحواسيب الماك، إلا أنه في الكثير من الأحيان تظهر الحيل و الخدع التي تجعل هذان النظامان في حيرة من أمرهما ما يجعلهما يظهرنا سلوكيات غريبة متفاوتة بين التشنج، و توقف عمل بعض التطبيقات إنتقالا إلى إعادة تشغيل الشاشة الرئيسية، و هذا تماما ما تفعله القنبلة النصية chaiOS .

ما هي القنبلة النصية chaiOS ؟

القنبلة النصية chaiOS ، هي عبارة عن أكواد برمجية متراكمة مشكلة عبر رابط، تؤدي بأجهزة الـ iOS و macOS إلى التوقف عن العمل لوهلة من الزمن و تشنج للتطبيقات و في بعض الحالات عمل إنعاش للشاشة الرئيسية، و قد اكتشف هذه الخدعة المطور Abraham Masri، حيث قام بنشر الرابط في تغريدة على حسابه تويتر و ترجى عدم استعماله لإزعاج الآخرين.

تغريدة المطور Abraham Masri حول القنبلة النصية chaiOS

أضرار القنبلة النصية chaiOS :

قد يرى البعض بأن هذا الرابط القصير و البسيط يبدو مسلام من مظهره، غير أن له من الأضرار ما يجعل المستخدم في استياء كبير، فبعد تجربته اختلفات النتائج بين تشنج التطبيق المفتوح منه، مثلا قمت بفتح الرابط من تطبيق الاي-مسج، فإن التطبيق سيتوقف عن العمل و يخرج و يعيد الدخول، و لن يعود للعمل حتى و لو قمت بإزالته من الخلفية و أعدت الدخول إليه، و الحل الوحيد لإعادته للعمل يكون من خلال حذف تلك المحادثة تماما. و كذلك الأمر ينطبق على الحواسيب الماك، فلو قمت بفتح الرابط من أي متصفح فسيتوقف عن العمل فورا و تظهر الدائرة الملونة بدلا عن المؤشر و يتوقف الحال إلى أن يتم غلق المتصفح تماماً، لكن لا يؤدي إلى عمل إعادة تشغيل، إلا أن الأمر وارد.

هذا المقال قد يهمك أيضا: اضغط لفتحه
كيفية إدارة التطبيقات التي تستخدم Face ID

 كيفية تفادي القنبلة النصية chaiOS :

في الوقت الحالي، القنبلة النصية chaiOS لها تأثير على أحدث إصدارات نظام iOS و macOS، و الحل الوحيد لعدم الوقوع في مثل هكذا فخ يكون بتجنب الدخول لأي رابط غريب مرسل إليك من طرف شخص مجهول أو حتى شخص مقرب لك، فالأول يريد أن يوقعك في مشكلة ويسبب لك مشاكل في التطبيق الذي تم فتح الرابط منه، و الثاني يريد أن يجعلك مزحة. و أفضل حل على الإطلاق هو التحديث و الترقية إلى الإصدار القادم الذي سيكون يحتوي على الحل بكل تأكيد. كما أننا لا نتوقع ظهور تحديث فجائي من ابل، كون أن هذه المشكلة ليست خطيرة بشكل كبير على العملاء. إلا أنها مزعجة بحال أو بآخر.

عملية تحديث النظام و شعار ابل

شاركنا تجربتك مع القنبلة النصية chaiOS ، هل وقعت في الفخ أم اكتشفت الخدعة قبل فوات الأوان؟ للمزيد تابع تصنيف عالم آبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *