أخبار

خدمة التحقق بخطوتين ستتفعل تلقائيا بعد ترقيتك لـ iOS 11 و macOS High Sierra

إستخدام حسابات Apple ID لا يقتصر في تحميل التطبيقات، الألعاب، كتب، أفلام، صوتيات…إلخ من متجر البرامج، بل يتعدى إلى التخزين السحابي أيضا الذي تتم فيه حفظ صورنا، فيديوهاتنا. ملفاتنا المهمة بل وحتى كلمات المرور و بطاقات الإئتمان و الأموال الإلكترونية المتوفرة في حسابات الآيتونز. وكما يعلم الكل بأن آبل تركز كل اهتمامها على حماية آمان مستخدميها وهذا ما يجعلها الشركة الأولى الذي يهرع إليها كل من يبحث عن الحماية في زمن الإختراق. ولتطوير سعيها في هذا المجال قامت الشركة الأمريكية بالإعلان عن خدمة أطلقت عليها إسم خدمة التحقق بخطوتين. هذه الخدمة التي سوف تقوم بتنشيطها بشكل تلقائي على كل جهاز يعمل بنظام iOS 11 أو macOS High Sierra.

خدمة التحقق بخطوتين

أعلنت شركة آبل من خلال رسالة إلكترونية قامت بإرسالها للمستخدمين الذين يملكون حساب مطور مفادها أن كل ما قام بالترقية إلى النسخ التجريبية iOS 11 أو macOS High Sierra سيحصل على خدمة Two-Factor Authentication منشطة تلقائيا في حسابه. وسيكون الأمر مماثل للمستخدم العام الذي سيحصل هو الآخر على النسخة التجريبية المخصصة للعامة.

ما هي خدمة Two-Factor Authentication؟

لمن لا يعرف ما هي خدمة التحقق بخطوتين سنقوم بشرحها بشكل مبسط لمتابعينا؛ Two-factor authentication أو خدمة التحقق بخطوتين هي ميزة تقدم طبقة إضافية في حماية حسابك Apple ID. وهذا سعيا من آبل لتجعل أجهزتها و نظامها محمي بدرجة كبيرة وتزيد من استحالية اختراقه؛ و هذا بشكل أو بآخر يصب في فائدة المستخدم. كما أن هذه الميزة يمكن تسميتها الجيل الثاني أو الجيل المطور من الخدمة السابقة التي تأتي تحت اسم ” Two-step verification “.

ما هي خدمة Two-Step Verification وما الفرق بينها و بين Two-Factor Authentication؟

Two-step verification هي خدمة حماية مماثلة تماما لخدمة Two-factor authentication غايتها زيادة أمان حسابك Apple ID و حمايته من الآيادي المتطفلة و الهاكرز. و الفرق بينهما هو أنه عند استخدام Two-step verification ثم تقم باستخدام حسابك في الدخول لأي متصفح أو جهاز جديد تصلك رسالة نصية قصيرة SMS في رقمك على أي هاتف ذكي تحمل أربع أرقام  للتفعيل. في حين أن Two-factor authentication هي خدمة مطورة حيث أنه عند استخدام حسابك Apple ID في الدخول لأي متصفح أو جهاز جديد تصلك ست أرقام تفعيل على أحد أجهزة آبل الموثوقة لديك، قد تكون آيفون، آيبود تتش، آيباد أو حتى جهازك الماك. ونعني بالموثوقة أي أنك تستخدم فيها سابقا حسابك Apple ID. والفرق يظهر بشكل جلي في عدد الأرقام؛ حيث الأولى تستخدم أربعة أرقام و الثانية ست. و الأولى تصلك على أي جهاز ذكي يحمل رقم هاتفك و الثانية على أجهزة آبل فقط سواء iOS أو macOS، و كما أن الخدمة الثانية تقدم لك خريطة تبين لك موقع الشخص الذي استخدم حسابك ومنه يمكنك السماح للشخص عندها تظهر لك الأرقام الست للتفعيل أو الرفض لعدم السماح و معرفة أن هناك عمل مشبوه في حسابك.

هذا المقال قد يهمك أيضا: اضغط لفتحه
بالفيديو: هكرز فيتناميون ينجحون في اختراق حماية Face ID في آيفون X

ما رأيك في خدمة التحقق بخطوتين الجديدة و ما هي رؤيتك المستقبلية لهذه الميزة؟

https://i-phony.com/zaymyi-v-ukraine.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.