ايفون

طريقة تفعيل و استخدام ميزة نطق التحديد على الايفون

لهواتف الايفون و الأجهزة العاملة بنظام الـ iOS عامة العديد من الخصائص و المزايا التي لا نستخدمها و قد لا ندري بوجودها حتى، ومن بينها تلك المزايا التي هي موجهة بوجه الخصوص لفئة معينة؛ و هي فئة ذوي الإحتياجات الخاصة. ففي حين أن ابل وفرت لهذه الفئة مجموعة كبيرة من الأدوات المساعدة لهم في استخداماتهم اليومية، غير أنه يمكن للمستخدم العادي الإستفادة منها بأي شكل من الأشكال. و في هذا الشرح سنتحدث عن طريقة تفعيل و استخدام ميزة نطق التحديد على الايفون .

شعار ابل و شعار ذوي الإحتياجات الخاصة

تهتم الشركات التقنية بالمستخدمين ذوي الإحتياجات الخاصة، حيث تولي لهم صفحات مخصصة ضمن مواقعها و حتى مزايا مخصصة في الأجهزة الذكية، ومن بينهم ابل؛ حيث تقدم مجموعة كبيرة من الخصائص لهذه الفئة، و خصصة قائمة كاملة تندرج تحت اسم إمكانية وصول ذوي الإحتياجات الخاصة. ومن بين الخصائص التي تقدمها هذه الميزة نذكر ميزة التكلم؛ التي تجعل من جهازك المتحدث و أنت المستمع، فلو أنك مثلا تملك مشكلة في السمع أو مثلا كانت يداك متسختان ولا تستطيع قراءة نص ما فهنا يأتي دور الخدمة. إلا أنها لا تأتي مفعلة بشكل افتراضي بل يجب تفعيلها و واستخدامها يدويا.

طريقة تفعيل و استخدام ميزة نطق التحديد على الايفون :

أولا: من جهاز iOS الخاص بك توجه إلى الإعدادات، بعدها توجه إلى قسم عام ثم إلى خيار إمكانية وصول ذوي الإحتياجات الخاصة.

واجهة قسم عام

ثانيا: من قسم إمكانية وصول ذوي الإحتياجات الخاصة، توجه بالدخول إلى خيار التكلم.

واجهة إمكانية وصول ذوي الإحتياجات الخاصة

ثالثا: ستظهر لنا العديد من الخيارات، قم بتفعيل خيار نطق التحديد. لتفعيل الميزة و من ثم قم بالدخول إلى قسم الأصوات.

واجهة قسم التكلم

رابعا: من قسم الأصوات، نقوم بالدخول إلى القسم الخاص باللغة العربية.

هذا المقال قد يهمك أيضا: اضغط لفتحه
شرح طريقة تقليص حجم ملفات PDF باستخدام الماك

قائمة اللغات من قسم التكلم

خامسا: تقدم ابل في هذه الصفحة خيارات لتحديد الأصوات؛ حيث يتوفر على صوت ماجد و هو الإفتراضي بالإضافة إلى ليلى و طارق؛ الذي يمكن تنزيل صوتيهما من خوادم ابل.

قائمة الأصوات بالعربية

سادسا: لجعل الجهاز يقرأ لك أي نص، ما عليك سوى تحديد النص المراد نطقه، ومن ثم الضغط على خيار تحدث. و لإيقاف النطق، قم بالضغط على إيقاف موقت أو أخرج من التطبيق.

تحديد النص و نطقه

.

خيار إيقاف التحدث

نصل لختام شرح طريقة تفعيل و استخدام ميزة نطق التحديد على الايفون ، ماهي الخدمات الأخرى التي تفضلها ضمن قسم إمكانية وصول ذوي الإحتياجات الخاصة ؟ للمزيد تابع تصنيف دروس و شروحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *