онлайн займы на карту

موت الجيلبريك أمر محتوم، لكن هل هو حقيقة أم خيال؟

RedSn0w، UltraSn0w، SynciOS، Evasi0n، Taig، Semi-Restore، هل تتذكر كل هذه الكلمات؟ إذا كانت إجابتك بنعم فأنت شخص يجب المحافظة عليك لأنك عشت العصر الذهبي للجيلبريك؛ هذا الأخير الذي يتطلع إليه كل مستخدم جهاز من أجهزة الـ iOS، على الرغم من المخاطر التي يحدثها للأجهزة إلا أن هناك المئات بل الآلاف لا يمكنهم استخدام أجهزتهم الايفون، الايبود تتش أو الايباد بدونه. و ذلك بسبب الخدمات الجليلة التي يقدمها من خلال فك القيد الذي تفرضه شركة ابل على مستخدميها وتوفير أدوات تزيد من الانتاجية و تسهل الإستخدام أكثر فأكثر. غير أن اللعبة بين الهاكرز و ابل يمكن تمثيلها بلعبة المطاردة بين القط و الفأر، الهاكرز يسعون للبحث عن ثغرات لتوفير الجيلبريك للمستخدمين، و من الجهة المقابلة تسعى ابل لسد تلك الثغرات عبر تحديث نظامها بين الحين و الآخر. لكن في المدة الأخيرة مالت الكفة لصالح الشركة الأمريكية و لم نرى أثر لهذا الجيلبريك منذ مدة طويلة تقارب العام، هل هذا مؤشر على موت الجيلبريك؟

موت الجيلبريك أمر محتوم، لكن هل هو حقيقة أم خيال؟

لو نعود بالزمن إلى عشر سنوات مضت، لوجدنا أن ظهور الجيلبريك، أو كسر قيد الحماية الذي تفرضه ابل، بالإضافة إلى متجر السيديا كان قبل ظهور متجر البرامج نفسه؛ حيث كان يقوم هذا الأخير بالسماح للمستخدمين بتثبيت تطبيقات خارجية، و إضافة مزايا منعتها ابل في نظامها كتغيير الشكل و إضافة صوتيات وغيرها من الإضافات، كل هذا يتطلب من الهاكرز و على رأسهم مؤسس متجر السيديا ” جاي فريمان” أو المعروف بين العامة باسم ” Saurik ” و ” نيكولاس أليجرا ” المعروف باسم ” Comex ” و غيرهم كثير، بالعمل للوصول إلى نواة النظام و التعديل في ملفاتها و إزالة تلك القيود التي تفرضها ابل. و كل هذا الأمر يتطلب منهم البحث المتواصل على الثغرات في النظام لاستغلالها في الوصول لتلك النواة، و في كل مرة يتم استكشاف واحدة تقوم ابل بغلقها و عشرة معها، و مع مرور الوقت عملت هذه الأخيرة على تحصين نظامها من خلال اتباعها لنظام الإغراء؛ حيث تقوم بعرض مبالغ مالية طائلة تصل إلى واحد مليون دولار أمريكي لهؤلاء الهاكرز للحصول على تلك الثغرات، أو إقناعهم في العمل لصالحها. وهذا ما جعل مجتمع الجيلبريك يتشقق و ينهار وتسارع في موت الجيلبريك.

موت الجيلبريك أمر محتوم، لكن هل هو حقيقة أم خيال؟

لا يكاد يختلف اثنان حول القوة الهائلة التي يتملكها نظام الـ iOS، ولم لا و أن الشركة المائلة تصرف مبالغ طائلة في جلب أشهر الهاكرز و المطورين إلى صفها، فالعثور موطن ضعف أو ثغرة أمنية في نظام الـ iOS أصبح ضربا من الخيال في المدة الأخيرة. ومنه لم نعد نرى أي ظهور لأي فريق من الفرق المعتادة على الكشف على الجيلبريك؛ كفريق Taig، Pangu، أو Evasi0n، و أخر جيلبريك شهدناه كان Yalu خاص بالهاكر Luca Todesco، ومن هنا نخلص إلى أن مستقبل الجيلبريك بات في طريق الاندثار و الاضمحلال لأسباب عديدة؛ أولها إعلان الرسمي و الصريح من الهاكر المذكر آنفا “Todesco” بتوقفه عن العمل على الجيلبريك بداية من السنة الحالية – و كل اللوم يعود على المغردين في موقع التدوين المصغر تويتر -، فضلا عن التصريح الرسمي الذي كشف عنه الأب الروحي لمتجر السيديا ” Jay Freeman ” في لقاء مع موقع ” Motherboard ” حيث قال بحرفيا بأنه:  ” لا يتوجب على المستخدمين في تثبيت الجيلبريك على أجهزتهم الايفون البتة ” و قال و زميله هو الآخر ” Nicholas Allegra “: ” الجيلبريك إنتهى ” و وافقه زيملهما ” Michael Wang ” في موت الجيلبريك.

فاصل

ونخلص إلى القول بعد التحليلات و التصريحات من كبار الهاكرز بأنه من المستبعد و بشكل كبير أن نرى جيلبريك في المستقبل القريب، و إن توفر فإنهم ينصحون المستخدمين بالبقاء بعيدين عنهم. على الرغم من كل هذه التوقعات و المتشائمة يبقى بريق أمل يسطع في الأفق و هذا الأمل يأتي على يد فريق KeenLab في إطلاق جيلبريك لنظام iOS 10 بالإضافة إلى جيلبريك iOS 11بعد إطلاعك لهذا التقرير في رأيك أن موت الجيلبريك حقيقة؟ أم أن لك أمل في ظهوره من جديد مع فرق أخرى؟ و هل ترى فائدة أصلا من الجيلبريك بعد توفير ابل لجل مزاياه في الإصدار iOS 11؟ شاركنا رأيك في قسم التعليقات أسفل الموضوع. للمزيد تابع تصنيف الجيلبريك.

إضافة تعليق