ايفون

ملخص مؤتمر ابل للمطورين 2018

ها هي ذي ابل تنهي اليوم الأول من فعاليات مؤتمرها السنوي للمطورين؛ و الذي حمل بين طايته الكثير و الكثير من التحسينات التي تصب في صالح المستخدم العام. و في هذه التدوينة سنعمل على تلخيص ما جاء في ملخص مؤتمر ابل للمطورين 2018 الذي زادت مدته عن ساعتان.

شعار نظام iOS 12

استغلت ابل في اليوم الأول من فعاليات مؤتمر المطورين لسنة 2018 بالحديث عن التحديثات الجديدة لكل من أنظمتها الأربعة، iOS، macOS، watchOS و كذلك tvOS. حيث كان عنوان هذا الحدث الإستقرار و التحسين في الأداء. و هذا ما ذكره كريج فيديريجي علناً عند بداية المؤتمر. و هذا أهم ما جاء في حدث اليوم.

ملخص مؤتمر ابل للمطورين 2018 :

متجر التطبيقات :

استهل المدير التنفيذي لشركة ابل، تيم كوك، الحديث عن متجر التطبيقات الذي له معنا عقد من الزمن؛ حيث صرح بلغة الأرقام أن هناك ما يزيد عن 20 مليون مطور يقومون بتطوري أنواع مختلفة من التطبيقات، كذلك قامت ابل بدفع مبلغ يصل إلى 100 مليار دولار لهؤلاء المطورين كأرباح و مستحقات. كما أن المتجر يحصد 500 زائر أسبوعيا، ليجعله أول و أكبر متجر يتم إرتياده عالميا.

500 مليون زائر أسبوعيا لمتجر التطبيقات

نظام iOS 12 :

بعد الحديث عن متجر التطبيقات، انتقل تيم إلى الحديث عن أهم نظام لدى الشركة، iOS 12؛ الذي أتى ليركز بشكل كبير على الإستقرار و التحسين في الأداء عوضاً عن إضافة كومة من المزايا التي تزيد من سوء أداء الإصدار الذي يسبقه iOS 11. حيث أصبح فتح التطبيقات أسرع بنسبة 40٪، كذلك ظهور لوحة المفاتيح بعد استدعائها أصبح أسرع بنسبة 50٪، أما فتح تطبيق الكاميرا أصبح أسرع بنسبة 70٪.

نسبة الزيادة في الأداء مع نظام iOS 12

منظومة ARKit 2.0

لم تهتم ابل بجانب الأداء و التحسين في الإستقرار فحسب، بل قامت بإضافة أدوات و مزايا جديدة، و تحديث أخرى قديمة، و نخص بالذكر منظومة الواقع المعزز بجيله الثاني ARKit 2؛ التي حصلت على نوع جديد من الملفات التي أطلقت عليه ابل اسم USDZ و الذي يمكن استخدامه مع تطبيقات مختلفة مثل Adobe, Autodesk, Sketchfab, ptc, Quixel. بالإضافة إلى تحسين إمكانية تعقب إيماءات الوجه، و مشاركة الإستخدام الفعلي للتطبيقات مع مستخدمين آخرين. هذا و أعلنت ابل عن تطبيق جديد لقياس الأحجام؛ كالطول و العرض و الإرتفاع و الحصول على قياسات ثلاثية الأبعاد لمختلف الأشياء؛ و هذا كله يعتمد على تطبيق الكاميرا للأجهزة العاملة بنظام الـ iOS 12.

هذا المقال قد يهمك أيضا: اضغط لفتحه
كيفية إضافة رقم هاتفي لخدمة التحقق بخطوتين

أداة لقياس الأحجام

دعم CarPlay لتطبيقات الطرف الثالث:

لم تنسى ابل تطوير CarPlay 2.0 مع تطوير نظام الـ iOS 12، و ذلك بجعل تطبيقات الطرف الثالث للملاحة تدعم خدمة CarePlay.

دعم تطبيقات الطرف الثالث على CarPlay

تطوير و تحسين تطبيقات ابل الإفتراضية:

أعلنت ابل عن تحسينات و تطويرات في معظم التطبيقات الإفتراضية الخاصة بها، ومن بينها تطبيق iBooks الذي فقد حرف ” i ” و أصبح يدعى Apple Books، بالإضافة إلى تغيير في طريقة عرض تطبيق أخبار ابل Apple News؛ و ذلك بحصوله على شريط جانبي ليسهل للمستخدم الإنتقال بين مختلف المصادر. بالإضافة إلى تحسين في تطبيق البورصة و إضافة قسم للأخبار الإقتصادية أسفل القائمة، و كذا جعله يدعم الحواسيب اللوحية الايباد و كذا الأمر ينطبق لتطبيق المسجلة؛ الذي لقي تحسينات عامة و دعمه للايباد لأول مرة منذ إطلاق نظام الـ iOS، نأمل أن نرى تطبيق الحاسبة على الايباد في إصدار iOS 13 :)

أيقونات تطبيقات ابل الإفتراضية

خدمات للتقليل من إدمان التكنولوجيا، و تحسين مركز الإشعارات:

ضمن جهودات ابل المبذولة في تقليل الإدمان على التكنولوجيا، كشفت عن مجموعة من الأدوات و الحلول التي تعتقد بأنها ستساعد المستخدمين في التقليل من استخدام أجهزتهم الذكية، من بينها تحسين في ميزة عدم الإزعاج أثناء النوم؛ و ذلك بعدم إظهار الإشعارات في الليل ليتسنى للمستخدم العودة للنوم و عدم التفاعل معها. بالإضافة إلى ميزة تعقب التطبيقات أكثر استهلاكا للوقت مع إضافة ميزة تقييد الإستخدام بإضافة عداد تنازلي لإستخدام معين لأي تطبيق، و في ذات الميزة يمكن للمستخدم من التحكم في أجهزة الأطفال مع تقييد استخدامهم بعدم السماح لهم بالولوج لتطبيقات و مواقع معينة و السماح لهم باستخدام أخرى. هذا و قد حسنت ابل في مركز الإشعارات حيث أصبح النظام يعرض الإشعارات حسب النوع في مجلدات خاصة سهلة التفاعل.

هذا المقال قد يهمك أيضا: اضغط لفتحه
شرح كيفية تفعيل وميض الفلاش للتنبيهات على الايفون

تطبيقات لتقليل الإدمان

تحسين تطبيق الصور:

لم تنسى ابل تطبيق الصور في إصدار iOS 12؛ حيث قامت بتحسينه و تغيير مظهره، و جعله أكثر ذكاءً، حيث أصبح بإمكانه التعرف على صور الأفراد و اقتراح مشاركة الصور الملتقطة معهم و كذا الحصول على الصور التي على أجهزتهم. بالإضافة إلى تضمين شريط البحث عن الأماكن، الأشخاص، الأشياء.

تحسينات في تطبيق الصور

تحسين المساعد الشخصي Siri و إضافة تطبيق Shortcuts:

مع إصدار iOS 12 أصبح المساعد الشخصي Siri أكثر ذكاءً من ذي قبل، حيث أضافت ابل تطبيق جديد أطلقت عليه اسم Shortcuts الشبيه بتطبيق Workflow؛ الذي يخولك بترتيب أوامر معينة و تنفيذها بشكل متسلسل. كما أنه أصبح بإمكان Siri إقتراح بعض الأشياء على المستخدمين؛ كطلب كوب القهوة كل صباح، و يكون التفاعل من خلال شاشة القفل و بدون الحاجة لفتح الجهاز.

تطبيق Shortcuts

تحسين Animoji و الكشف عن Memoji:

يقوم إصدار iOS 12 بإضافة تحسينات عامة لميزة Animoji؛ حيث أضافت ابل أربعة وجوه جديدة هي كالتالي؛ الشبح، الكوالا، النمر و ديناصور. هذا و قد طورت ابل الخدمة حيث أصبحت تركز على تعقب إيماءات و حركات الفم. هذا و قد أزاحت الستار على خدمة Memoji التي تسمح للمستخدم من إنشاء صورة ايموجي تشبهه ليتم تضمينها في المحادثات.

صور Animoji جديدة

.

واجهة صورة Memoji

المحادثة الجماعية في تطبيق FaceTime و تحسين في iMessage:

حصل تطبيق المحادثات iMessage على تحسينات عامة في الإسخدام، و كذلك تطبيق FaceTime الذي أصبح يدعم المحادثات الجماعية لحد لا يصل و لا يفوق 32 شخص، كما يمكن التفاعل مع المشتركين بالنقر مرتين على الصورة لتكبيرها، و السحب على الشريط السفلي للإنتقال بين المشتركين، فضلا عن إمكانية إستخدام ميزة Animoji أثناء المكالمة الجماعية.

المحادثة الجماعية في FaceTime

الأجهزة المدعومة:

و صرحت ابل بأنها عزمت على دعم الأجهزة العتيقة، تماماً كما فعلت مع الإصدار السابق iOS 11؛ حيث أن الأجهزة التي تدعم هذا الإصدار بالتالي ستكون تدعم الإصدار الجديد iOS 12، و القائمة موضحة في الصورة أدناه.

هذا المقال قد يهمك أيضا: اضغط لفتحه
كيفية التحكم بحجم و سمك الخط على الايفون

قائمة الأجهزة الداعمة لإصدار iOS 12

نظام watchOS 5 :

في مؤتمر ابل للمطورين 2018 أعلنت ابل عن الإصدار الخامس لنظام watchOS 5 والذي يأتي بجملة من التحسينات المختلفة من بينها اهتمامه بالصحة و اللياقة البدنية، فأصبح بإمكان المستخدمين القيام بتمارين المشي لمسافات طويلة؛ أو ما يطلق عليه بـ Hicking، كذلك دعم تمارين Yoga. بالإضافة إلى أن نظام watchOS 5 سيتعرف بشكل تلقائي على نوع الرياضة التي تقوم بها بدون الحاجة لتحديدها يدويا. ومن المزايا الأخرى التي أضافتها ابل في هذا الإصدار، هو إمكانية استخدام ساعة Apple Watch كجهاز Walkie-Talkie والذي يستعين في إرسال المحادثات الفورية عبر الواي فاي أو الشبكة الخلوية. فضلا عن إضافة تطبيق Podcasts للإستماع للقنوات المفضلة لديك، و كذلك إمكانية فتح روابط الويب على الساعة للإستعراض السريع للروابط التي تحصل عليها في المحادثات.

ميزة walkie talkie

نظام tvOS 12 :

شارفت ابل على إنهاء مؤتمرها بالحديث عن تحديث جديد لنظام tvOS 12؛ الذي حصل على تحسن في السوق بنسبة 50٪، وهذا ما جعل من الشركة المالكة، ابل، تقوم بإضافة جملة من المزايا مع التحديث الجديد؛ حيث أصبح تلفاز ابل يدعم تقنية الصوت النقية Dolby Atmos والتي تعمل على نقل المستخدم في تجربة فريدة بنقله إلى صلب الحدث كأنه ضمن الشخصيات. و يتطلب هذا دعم الفيديو لتقنية Dolby Atmos كذلك السماعات المستخدمة. كما كشفت ابل عن تعاقدها مع قنوات تلفزيونية جديدة و إضافة ميزة ” بدون تسجيل “؛ التي تجعل الخدمات تعمل بدون أي تسجيل يدوي من طرفك. فضلا عن جلب بعض الصور المتحركة الملتقطة من الفضاء الخارجي للكوكب الأزرق، الأرض.

لقطة ليلية متحركة للكرة الأرضية من الفضاء

نظام macOS 10.14  Mojave

وصلت ابل لنهاية الحديث عن الأنظمة الخاصة بها بذكر آخر محطة لها و هو نظام macOS 10.14 الذي حصل على اسم صحراء موهافي، Mojave، و هي منطقة صحراوية في مقاطعة كاليفورنيا تتسم بجمالها الخلاب في الليل، ومنه اشتقت ابل اسم نظامها، و دعمها للوضع الليلي كأول ميزة تحدثت عنها الشركة، حيث أضافت النمط الليلي في كل برامجها الإفتراضية، و أشهرها برنامج التطوير Xcode.

هذا المقال قد يهمك أيضا: اضغط لفتحه
أسرع طريقة لمشاركة لقطة شاشة على الايفون و الايباد

برنامج Xcode بالنمط الليلي

كما أضافت ابل ميزة جديدة في نظام macOS 10.14 خاصة بالمستخدمين المبعثرين، حيث تقوم بترتيب الملفات على شاشة سطح المكتب بشكل تجميعي حسب التصنيف أو التاريخ.

ترتيب الشاشة بميزة Desktop Stacks

لا يخلو أي تحديث جديد لنظام macOS ولا تقوم ابل بتحسين في مدير الملفات، Finder، و مع تحديث موهافي أصبح بإمكان المستخدم استعراض معلومات متقدمة عن الملفات، كالصور مثلا؛ ليعرض نوع الصورة، حجمها، حجم العدسة و نوع الكاميرا. و من ذات النافذة يمكنك التفاعل مع الملف بتدويره أو التعديل عليه بدون الحاجة لفتح الملف في برنامج المعاينة Preview. كما أصبح مدير الملفات Finder يدعم طريقة جديدة لمعاينة للملفات باستعراضها بشكل شبه كامل.

طريقة العرض Gallery View

هذا و قام كريج فيديرجي بالإجابة على سؤال لطالما تم طرحه، هل سيتم دمج نظام macOS مع iOS، و الإجابة كانت قطعاً لا. إلا أن الشركة قامت بتوفير أربع تطبيقات مهمة من نظام الـ iOS على نظام macOS، و هم تطبيق أخبار ابل Apple News، المسجلة، البورصة و تطبيق المنزل Home؛ الذي سيغني المستخدم من استعمال الايفون و الايباد في التحكم بالمنزل الذكي. و سيكون بإمكانه التفاعل معه من خلال الماك مباشرة.

تطبيقات iOS على نظام macOS

كما بدأنا المقال ننهيه، تحدثنا في البداية عن مرور عشر سنوات على إطلاق متجر التطبيقات، و هاهي ذي ابل تقوم بإعادة تصميمه كليا في نظام macOS Mojave؛ حيث سيحصل على شريط جانبي يمكن التفاعل معه للوصول للتطبيقات و الالعاب و التحديثات و غيرها. كما وعدت الشركة على توفير تطبيقات شهيرة مثلا مايكروسوفت اوفيس و شركة أدوبي سيكون لها مجموعة من التطبيقات.

التصميم الجديد لمتجر التطبيقات على الماك

و في الأخير كشفت ابل عن الأجهزة التي ستدعم نظام macOS Mojave و القائمة كالتالي:

  • MacBook Pro Mid 2012 فما فوق
  • MacBook Air Mid 2012 فما فوق
  • Mac mini Late 2012 فما فوق
  • iMac 2012 فما فوق
  • Mac Pro Mid 2010 / Mid 2012 / Late 2013 بشرط توفر معالج رسوميات خارجي
  • MacBook 2015 فما فوق
هذا المقال قد يهمك أيضا: اضغط لفتحه
شرح إجراء مكالمة من خلال مكالمة WiFi على الايفون

الأجهزة المتوافقة مع macOS Mojave

هذا كل ما تم الإعلان عنه خلال مؤتمر ابل للمطورين WWDC 2018، حيث تم اختصار أهم الأحداث التي استعرضت في ساعتين و ربع. و قبل ختام الموضوع دعونا نقدم لكم هدية صغيرة، و هي الخلفية الجديدة لنظام iOS 12. رابط الخلفية للايفون. رابط الخلفية للايباد.

خلفية جديدة في نظام iOS 12

نصل لختام موضوعنا الذي تحدثنا فيه عن ملخص مؤتمر ابل للمطورين 2018 ، ما الذي نال اعجابك في هذا الحدث ؟ للمزيد تابع تصنيف عالم آبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *