مشاكل نظام الآيفون السوفتوير
أخر الأخبار

مشكلة ارتفاع حرارة الآيفون بعد تحديث iOS16 : الأسباب والحلول

تصلنا الكثير من التساؤلات هذه الأيام حول ارتفاع حرارة الآيفون بعد تحديث iOS16 ، هل هذه الحرارة عادية أم بسبب مشكلة، وهل ارتفاع حرارة الآيفون بعد التحديث دائم أم مؤقت وهل سيؤثر على جهازي؟ إن كنت قد حدثت آيفونك مؤخرا إلى نظام آي أو إس الأخير ولاحظت أنه أصبح يسخن باستمرار، إليك خطوات بسيطة لحل هذه المشكلة!

إن كنت قد حدثت سابقا لنسخ البيتا ولاحظت ارتفاع الحرارة فهذا عادي جدا، لأن نسخ البيتا أو نسخ المطورين عادة ما تحتوي على مشاكل أو خصائص تجريبية لم يكتمل تطويرها وقد تسبب مجموعة من المشاكل. طبعا إن كان الآيفون فقط دافئا فهذا ليس داعيا للقلق بل هو أمر عادي خاصة مع حرارة الطقس.

يمكن الحديث عن مشكلة إذا وصلت الحرارة العالية لشاشة الآيفون أو إذا ظهرت رسالة ارتفاع الحرارة. وسواء أكنت جربت نسخ البيتا أم لا، إن كنت تواجه مشكلة ارتفاع حرارة الآيفون بعد التحديث فلا تقلق، فريق آيفوني يقدم لك 10 حلول مختلفة ستنسيك مشكلة الحرارة حتى التحديث القادم!

أسباب ارتفاع حرارة الآيفون بعد تحديث iOS16

لقد أشرنا أنه من الطبيعي أن يقوم الآيفون بتوليد حرارة كافية للشعور بالدفء، ولكن ما هو السبب الذي قد يجعل جهاز الآيفون مع iOS 16 أكثر حرارة من العادة؟ دعونا نلقي نظرة على بعض أسباب ارتفاع حرارة الآيفون الأكثر شيوعا. بعض هذه العوامل قد تسبب حرارة مفرطة في حد ذاتها، لكنها في الغالب السبب مزيج من عدة عوامل تؤدي إلى حرارة زائدة.

أسباب ارتفاع حرارة الآيفون بعد تحديث iOS16

1- الاستخدام المفرط

قد يؤدي إستخدام جهازك بطريقة تتطلب الكثير من الطاقة على مدى فترة طويلة إلى زيادة حرارة جهاز iOS 16. على سبيل المثال، قد تؤثر جلسات العمل الطويلة للألعاب أو التصفح سلبا على جهازك. تتطلب هذه الأنشطة الكثير من الإمكانات من وحدة المعالجة المركزية (CPU) ووحدة معالجة الرسومات (GPU) والشاشة ومكونات أخرى.

يمكن أن يؤدي الاستخدام المستمر لكاميرا فيديو عالية الجودة إلى حدوث 16 مشكلة في إرتفاع درجة حرارة نظام التشغيل IOS، خاصة إذا قمت بتحديد دقة عالية ومعدل إطارات مرتفع.

حتى أن أشياء مثل الحفاظ على سطوع الشاشة عند مستوى مرتفع واستخدام خلفيات متحركة وتشغيل العديد من التطبيقات في الخلفية قد تتطلب طاقة كافية للتسبب في مشكلة إرتفاع درجة الحرارة بشكل زائد على نظام التشغيل iOS 16.

هذا المقال قد يهمك أيضا: اضغط لفتحه
شرح تجاوز قفل تنشيط آيكلاود وحل مشكلة Apple ID activation lock للآيفون ios14

طبعا مع التحديث إلى نظام آي أو إس 16، من الطبيعي أن نقوم بتجربة التطبيقات والإعدادات الجديدة، وجودة الكاميرا والذكاء الاصطناعي والخلفية ثلاثية الأبعاد وغيرها من المزايا. هذا يشكل ضغطا على البطارية والمعالجات ويسبب ارتفاع الحرارة، وهذه المشكلة مؤقتة ستختفي مع العودة للاستخدام العادي.

2- حرارة الطقس والغرفة

قد يبدو هذا الأمر بديهيا بعض الشيء، ولكن العوامل البيئية مثل إرتفاع درجات الحرارة الخارجية وضوء الشمس المباشر قد تتسبب في ارتفاع حرارة جهاز iOS 16. إذا تركت آيفونك في الشمس أو في سيارة ساخنة، على سبيل المثال، هناك احتمال كبير أنه سوف يحتاج إلى البرودة قبل أن يمكنك استخدامه. والرطوبة المفرطة يمكن أيضا ان تسبب ضررا للهاتف يجعله حارا جدا. هذه الأسباب قد لا تظهر في موقع آبل أو مواقع الآيفون الأجنبية، لكنها في بلداننا العربية احدى الأسباب الرئيسية، بسبب مناخنا الحار.

3- غلاف أو كفر الآيفون

ربما ليس كفر الآيفون السبب الوحيد في ارتفاع حرارته مع نظام التشغيل iOS16، ولكنه يمكن أن يساهم في ذلك. تعمل قشرة الأيفون الخارجية كسطح تبريد يساعد على تبديد الحرارة التي يولدها هاتفك بشكل طبيعي. قد تتسبب بعض الحالات في كبت الحرارة ومنع الجهاز الخارجي من عمل تبريد الجهاز. والحقائب المطاطية خصوصا تتسبب في إحتباس الحرارة. إذا كنت تتساءل كثيرا عن سبب كون جهاز iOS 16 لديك ساخنا جدا، فحاول إستخدام كفرات مختلفة، جلدية خاصة وجرب ما إذا كان ذلك سيساعدك.

4- الأخطاء البرمجية في النظام والتطبيقات

التطبيقات التي لم يتم تحسينها للعمل مع نظام التشغيل iOS 16 يمكن أن تؤدي أيضا إلى خلق مشكلات مرتبطة بالحرارة. يمكن لهذه التطبيقات أن تزيد من إستخدام معالج الآيفون، مما يؤدي إلى توليد حرارة مفرطة. كما يمكن أن تحتوي النسخة التجريبية من iOS 16 وحتى النسخة الرسمية الأولى على أخطاء تسبب حرارة زائدة. إذا لاحظت أن ضغط الآيفون يرتفع كثيرا بعد تحديث iOS 16، فقد يكون هناك خطأ في التحديث يجب إصلاحه. ننصحك بتحديث التطبيقات فورا بعد تحديث النظام، وانتظار تحديث 16.0.1 للنظام لحل هذه المشاكل العاجلة.

هذا المقال قد يهمك أيضا: اضغط لفتحه
مشكلة توقف الشحن اللاسلكي في ايفون 12 برو [الأسباب والحلول]

5- مشكلة في عتاد الآيفون

طبعا هذا هو أقل الأسباب احتمالا خاصة إن لم تظهر مشكلة الحرارة إلا بعد التحديث، لكنه يبقى سببا ممكنا.

قد تكون البطارية أو المعالج أو منفذ الشحن أو أي مكون آخر معيب هو السبب في مشكلة التسخين الزائد في نظام التشغيل iOS 16.

إذا شعرت بالحرارة القادمة من الجزء الخلفي من الآيفون، فمن المرجح أن تكون البطارية. إذا كانت الحرارة تأتي من مقدمة الآيفون، فقد يكون المعالج. إذا كان الجزء السفلي من الآيفون يصبح ساخنا، وكان الآيفون الخاص بك يسخن بشدة أثناء الشحن، فقد يكون ذلك بسبب وجود خلل في منفذ الشحن أو الكابل. تأكد من أنك تستخدم كابل شحن أصلي، وإذا لم يؤد ذلك إلى حل المشكلة، فقد تحتاج إلى إصلاح منفذ الشحن.

إن جهاز الآيفون شديد الحرارة غير مريح لأنه يجب عليك الانتظار حتى يبرد قبل أن تتمكن من إستخدامه. وقد تؤدي مشكلة إرتفاع درجة حرارة iOS 16 إلى إلحاق الضرر أيضا بهاتفك، خاصة إذا إرتفعت درجة حرارته بشكل متكرر أو بلغت درجة حرارة قصوى.

حلول مشكلة ارتفاع حرارة الآيفون بعد تحديث iOS16

قد لا يكون سبب مشكلة إرتفاع درجة حرارة iOS 16 سببا واحدا، لذا قد يتعين عليك تجربة عدة طرق في نفس الوقت. لاحظ أن بعض هذه الأساليب لا يمكنها سوى تخفيف مشكلة التسخين المفرط في نظام التشغيل iOS 16، و ليس القضاء عليها تماما.

1- أعط آيفونك استراحة حتى يبرد

من أكثر الطرق فاعلية لتبريد جهاز iOS 16، خاصة إذا كان الاستخدام المكثف هو سبب المشكلة، هو تخفيف الضغط على جهاز iPhone. ببساطة التوقف عن إستخدام الأيفون ووضعه في مكان بارد يجب أن يكون كافيا للسماح له أن يبرد. إذا كان جهاز iPhone لديك مثيرا، ولكن لا يزال بإمكانك إستخدامه، فإن إغلاق بعض التطبيقات وتعتيم شاشتك يمكن أن يساعدا في منع تسخينه بشكل مفرط.

2- اترك الآيفون في مكان بارد وجاف

مرة أخرى، قد تبدو هذه النقطة واضحة، ولكن إذا كان جهاز iOS 16 الخاص بك حار جدا، قم بنقله إلى موقع أكثر برودة. إذا كانت بالخارج، احضرها إلى مبنى مكيف. إذا كان في الشمس، ضعه في الظل. وهذا يجب ان يحل المشكلة إذا كانت القضية الرئيسية عاملا بيئيا مثل درجة الحرارة المحيطة العالية أو ضوء الشمس المباشر.

هذا المقال قد يهمك أيضا: اضغط لفتحه
حل مشكلة تعذر تنزيل التطبيق في الايفون

ولكن لا تضعوا الآيفون في الثلاجة أو المجمد لتبريده. درجات الحرارة الشديدة البرودة يمكن أن تؤذي الآيفون الخاص بك تماما كما يمكن أن تؤذي درجات الحرارة العالية، والتغير السريع من حار جدا إلى بارد جدا يمكن أن يسبب المزيد من الأضرار. لكن وضع جهاز الآيفون الخاص بك بالقرب من مروحة ينبغي ان يكون جيدا.

3- انزع الكفر أو غطاء الآيفون

قد تساعد عملية إزالة الغلاف الجوي الخاص بك جهاز iOS 16 على تبريد نفسه بشكل أسرع، حيث أنه سيسمح للجزء الخارجي من iPhone بتبدد الحرارة بشكل أكثر فعالية.

4- لا تشحن الآيفون وهو ساخن

إذا كان جهاز iOS 16 الخاص بك محموما بالحرارة الزائدة، انتظر حتى يبرد ليشحن. إن شحن الآيفون سيسبب له توليد حرارة إضافية مما يزيد المشكلة سوءا. إذا زادت درجة حرارة جهاز iOS 16 أثناء شحنه، فقم بفصله.

5- أعد تشغيل الآيفون لحل مشكلة الحرارة

إذا لم تنجح أي من هذه الخطوات الأخرى في إصلاح مشكلة التسخين المفرط ل iOS 16، حاول إعادة تشغيل iPhone. يجب أن يقوم هذا بحل المشكلة إذا كان السبب مشكلة برمجية بسيطة.

6- قلل ضغط الاستخدام عن آيفونك بعد تحديث iOS16 لتجنب مشكلة ارتفاع الحرارة فهو ليس حاسوبا أو جهاز ألعاب

إذا وجدت أن جهاز الآيفون مع تحديث آي أو إس 16 يعاني من إرتفاع درجة الحرارة بشكل منتظم، فقد يكون السبب هو أنه يستخدم طاقة أكثر من اللازم بشكل متكرر. إن تقليل الضغط على جهاز الآيفون الخاص بك من وقت لآخر على الأقل يساعد في منع إرتفاع حرارته. جرب بعض هذه الأمور عندما تعرف أنك سوف تستخدم هاتفك بكثافة أكبر من المعتاد. وتتضمن الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتوفير الطاقة ما يلي:

إيقاف تشغيل تحديث التطبيقات في الخلفية: يتم تحديث بعض التطبيقات في الخلفية حتى في حالة عدم فتحها. هذه هي الطريقة التي يتم إعلامك بها عندما يكون شخص ما معجبا بصورة فيسبوك أو عندما تحصل على بريد إلكتروني جديد. يتطلب التحديث المستمر بهذا الشكل الطاقة. في إعدادات الآيفون، يمكنك إيقاف تشغيل هذه الوظيفة لتطبيقات معينة لتوفير بعض الطاقة.
إغلاق التطبيقات غير المستخدمة: أغلق التطبيقات عندما لا تستخدمها لمنعها من إستخدام البطارية وقوة المعالجة.
اعمل على تعتيم سطوع الشاشة: يتطلب تشغيل الشاشة لديك مزيدا من الطاقة ويسبب زيادة توليد الحرارة. تقليل سطوع الشاشة ولو قليلا فقط يمكن حتى أن يوفر لك بعض العمر التشغيلي للبطارية.
استخدم وضع الطاقة المنخفضة: إذا لاحظت أن جهاز iOS 16 بدأ في التسخين، قم بتشغيل وضع الطاقة المنخفضة. تساعد هذه الإعدادات على تقليل كمية الطاقة التي يستهلكها الآيفون وإطالة فترة عمل البطارية.
إيقاف تشغيل Wi-Fi والنظام العالمي لتحديد المواقع (GPS) وتقنية Bluetooth: بإمكان إيقاف تشغيل الميزات التي تتطلب طاقة كبيرة مثل Wi-Fi والنظام العالمي لتحديد المواقع (GPS) وتقنية Bluetooth والبحث في الإشارات الخليوية المساعدة على توفير فترة عمل البطارية والحفاظ على برودة جهاز iOS 16 لديك. فكر في إيقاف تشغيل هذه الميزات عندما لا تستخدمها بشكل فعال، عند اللعب أو استخدام الكاميرا مثلا.
شغل وضع الطائرة: في بعض الأحيان، قد يؤدي توصيل الشبكة السيئ إلى تسخين جهاز iOS 16 أثناء بحثه عن إشارة. ويمكن أن يحدث ذلك في المناطق التي يكون فيها الاتصال بالشبكة ضعيفا. إلى أن تغادر المنطقة، قد ترغب في التحول إلى وضع الطائرة لمنع إستنزاف البطارية وتوليد الحرارة بشكل غير ضروري. بالطبع، وظائف الأيفون الخاصة بك ستكون محدودة خلال هذا الوقت، لكنها تمنع الآيفون من الإغلاق كليا بسبب فرط التسخين.

هذا المقال قد يهمك أيضا: اضغط لفتحه
هل يسبب تحديث iOS16 استهلاك البطارية؟ أسباب وحلول مشكلة نفاذ الشحن السريع

7- اتبع النصائح العلمية للشحن

لا تشحن الآيفون وهو ساخن وضعه على سطح بارد أثناء الشحن
لا تشحن الآيفون وهو ساخن وضعه على سطح بارد أثناء الشحن

هل تستخدم الكابل والشاحن الصحيح ولكنك ما زلت تتساءل عن سبب إرتفاع درجة حرارة الآيفون أثناء الشحن؟ بالإضافة إلى الكابل الذي تستخدمه، فإن طريقة شحن هاتفك تساعدك أيضا على منع إرتفاع درجة حرارة نظام التشغيل iOS 16. عندما تقوم بشحن الآيفون الخاص بك، ضعه على سطح صلب لا يسبب الحرارة. شحن الآيفون على سطح ناعم مثل الأريكة أو السرير ليس مثاليا، لأن هذه الأسطح ستحافظ على الحرارة التي ينتجها الآيفون عند شحنه. لا تقلقوا بشأن شحن الأيفون خلال الليل — لن يتسبب ذلك في زيادة حرارته إلا إذا كان لدى الأيفون مشكلة أخرى.

8- استخدم فقط الشاحن الأصلي أو شاحن مصادق

إذا كان آيفونك يسخن بشدة أثناء الشحن، فحاول الحصول على كابل شحن جديد. قد تؤدي عمليات الشحن منخفضة الجودة أو غير المتوافقة إلى حدوث مشاكل في الشحن تؤدي إلى زيادة درجة حرارة نظام التشغيل iOS 16. ولتجنب هذه المشاكل، أستخدم فقط الاكسسوارات التي تأتي مباشرة من شركة أبل أو التي تأتي من طرف ثالث مصادق عليه.

9- حدث نظام آي أو إس والتطبيقات إلى آخر نسخة متاحة

للحصول على أفضل أداء، يجب أن يتم تحديث كل من نظام التشغيل iOS والتطبيقات.

تحديث النظام والتطبيقات ضروري لحل مشكلة ارتفاع حرارة الآيفون

تتضمن العديد من تحديثات التطبيقات إصلاح الأخطاء التي يمكن أن تحسن كفاءة هاتفك، مما يعني أنها ستستهلك طاقة أقل من جهازك.

للبحث عن تحديثات التطبيقات: افتح “متجر التطبيقات” واضغط على رمز ملف التعريف الخاص بك. ضمن قسم التحديثات المتاحة، قم بتحديث الكل.

إذا تم الانتهاء من تحديث التطبيقات، فقد حان الوقت لنقل تركيزك إلى تحديث iOS 16. يمكن أن يتسبب نظام التشغيل القديم في العديد من المشكلات. التحديثات الصغيرة تأتي باستمرار لحل المشاكل العاجلة فتأكد من تحميلها فور صدورها.

هذا المقال قد يهمك أيضا: اضغط لفتحه
خدعة لتسريع عملية تحديث ساعة ابل واتش

انتقل إلى إعدادات iPhone واضغط على عام. حدد تحديث البرنامج.
إذا كان هناك تحديث متوفر، فانقر على “تنزيل” و”تثبيت”.

10- قم بإعادة تعيين جميع الإعدادات

هناك نصيحة أخرى للمساعدة في إصلاح مشكلة التسخين الزائد iOS 16 وهي إعادة تعيين كافة الإعدادات. للقيام بذلك، انتقل إلى “الإعدادات” > “عام” > “النقل” أو “إعادة تعيين iPhone” > “إعادة التعيين” ثم اضغط على “إعادة تعيين كافة الإعدادات”.

تم حل مشكلة ارتفاع حرارة الآيفون بعد تحديث iOS16؟ ممتاز! أخبرنا أي النصائح ساعدتك؟

نأمل ألا يكون جهاز iOS 16 لديك يعاني من الحرارة الآن وأن النصائح التي قدمناها قد نجحت.

بعد تجربة جميع خيارات حل مشاكل البرامج المذكورة أعلاه، إذا كان جهاز iOS 16 لا يزال يعمل دون كفاءة، مما يمنحك أداء متباطئا ويستنزف بطارية iPhone، فقد يكون هاتفك يعاني من مشكلة في العتاد.

أفضل طريقة لتحديد ما إذا كانت هذه هي المشكلة، وللحصول على الإصلاح، هي تحديد موعد مع خدمة ما بعد البيع في متجر “أبل” المحلي الخاص بك وجعلهم يتفقدون الجهاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.