مشاكل نظام iOS على الآيفون وطريقة حلها – شرح مراحل حلول مشاكل نظام الآيفون iOS 14 الأكثر حدوثا

عند إطلاق أبل لنظام تشغيل جديد تظهر مشاكل جديدة و هذا أمر عادي, متكرر و معهود، و هو ما حصل مع iOS 14. يعاني الiOS 14 من عدة مشاكل في البطارية و الواي فاي و مشكلة إعادة التشغيل تلقائيا… أغلب هذه المشاكل قامت أبل بحلها في التحديث iOS 14.2 لكن بعضها مازال قائما مما يسبب إزعاجا في الإستخدام. في هذه التدوينة سنقدم حلولا كيف تصلح هذه المشاكل في iOS 14.

هواتف الآيفون هي هواتف فاخرة و ثمينة، تكلف المشتري مبلغا ماليا هاما. وهو بدوره ينتظر منها تجربة إستعمال تتماشى مع ما دفعه. لكن هذه المشاكل في نظام التشغيل، رغم عدم خطورتها و أهميتها، إلا أنها تسبب إزعاجا للمستخدمين و تجعل تجربة إستعمال الآيفون لا ترتقي لفخامة ثمنه.

التحديثات الجديدة من أبل تقوم بإصلاح بعض من هذه المشاكل و الأخطاء لذلك فبعض الحلول التي سنقدمها ستكون ببساطة “قم بالتحديث النظام”. و من المتعارف عليه أنه إذا قامت أبل بإصلاح مشكلة ما في تحديث, فإن الإصلاح يبقى قائما في الإصدارات التالية إلا إن تم الإشارة إلى العكس.

عدم ظهور نص الإشعارات

إشتكى العديد من المستخدمين لنظام التشغيل iOS 14 من عدم ظهور نص الإشعارات أو حتى من عدم ظهور الإشعارات ككل. وهو ما يسبب إزعاجا و وضعا غير ملائم للمستخدم ; إذ عليه الدخول يدويا كل مرة لتطبيقات الرسائل أو التواصل الإجتماعي للتأكد من وجود رسائل جديدة. و قد قامت أبل بإصلاح المشكلة في التحديث iOS 14.3. و بالتالي لإصلاح المشكلة ما عليك سوى تحديث نظام تشغيلك ل iOS 14.3 أو أعلى.

عدم القدرة على تنزيل iOS 14 لتنصيبه

إذا ما واجهتك مشكلة في التحديث ل iOS 14 أي أنك لم تتمكن من تنزيله فعليك التأكد من توافق هاتفك مع التحديث أي أنه آيفون 6s أو أحدث. كذلك عليك التأكد من شحن البطارية و الأفضل أن تقوم بالتحديث و الآيفون على الشاحن حتى لا يفصل شحن البطارية خلال التحديث. أيضا لا بد أن تتأكد من وجود مساحة تخزين كافية في آيفونك. إذا قمت سابقا بتجربة نسخة البيتا من النظام Beta version قم بمحوها قبل التحديث، و ذلك بالدخول للإعدادات->عام->الملف الشخصي.

مشكلة البطارية في نظام التشغيل iOS 14

حقيقة استنزاف بطارية الآيفون على إصدار iOS 13.3.1

إشتكى بعض المستخدمين من سرعة نفاذ شحن البطارية بعد التحديث ل iOS 14. وقد قام البعض بالإبلاغ عن المشكلة في المنتدى الرسمي لأبل. لم يصدر إلى الآن أي حل رسمي من أبل في تحديثاتها، و قد تم ملاحظة نفس المشكلة عند بعض المستخدمين لنظام iOS 14.2 كذلك. بالرغم من ذلك هناك بعض الحلول التي قد تساعد في إحتواء هذه المشكلة إلى حين قيام أبل بإصلاحها في إحدى التحديثات.

قد يهمك أيضا:   تغيير بطارية الآيفون X شرح مفصل في خطوات مصورة

مبدئيا عند التحديث يقوم آيفونك بإعادة فهرسة ملفاته و بياناته و تطبيقاته لزيادة فعالية و سرعة الهاتف و النظام و ذلك يستهلك طاقة من البطارية. أي أن إستنزاف البطارية قد يكون ظرفيا و وقتيا إلى حين إنتهاء النظام من الفهرسة و التنظيم و ستعود الأمور إلى ما كانت عليه.

لكن إن تواصلة المشكلة و لم تكن ظرفية، فيجب النظر في بضعة أمور قد تكون السبب في إستنزاف البطارية. أولا تأكد من قدرة تخزين البطارية إذ يمكن أن تكون قد تراجعت مع مرور الوقت، و ذلك بالدخول للإعدادات->البطارية->حالة البطارية.

على كل حال هناك بعض الحلول أو الحيل، المنصوح بها من قبل أبل، التي نستطيع القيام بها لإطالة عمر البطارية:

  • إيقاف التعديل التلقائي لمستوى الإضاءة و ذلك بالدخول للإعدادات ->شاشة العرض و الإضاءة.
  • إلغاء التحديث الذاتي أو التلقائي للتطبيقات في الخلفية و ذلك بالدخول للإعدادات ->عام ->تحديث التطبيقات في الخلفية.
  • تعطيل خدمة تحديد المواقع التي تستعملها بعض التطبيقات في الخلفية و الذي يستنزف طاقة من البطارية و ذلك بالدخول للإعدادات->الخصوصية->خدمة المواقع.
  • أخيرا يمكنك بكل بساطة إختيار وضع الطاقة المنخفضة بدلا من كل ما سبق و ذلك بالدخول للإعدادات ->البطارية->نمط الطاقة المنخفضة.

مشكلة إضافة و تعديل الودجيت Widget

مشكلة في نظام التشغيل iOS 14 widget

الودجيت Widget هو واجهة رسومية مصغرة تتيح للمستخدم إمكانية إستخدام ملحقات بسيطة للتطبيقات وتثبيتها على الشاشة الرئيسية للآيفون. و هي أيضا برمجيات مصغرة تقدم بعض وظائف التطبيق مباشرة على الشاشة الرئيسية . و يمكنك الدخول للتطبيق عبر النقر على الودجت. يمكن إعتبار الويدجت نموذج من التطبيق.

يقدم نظام التشغيل iOS 14 عديد المزايا و أهمها طبعا إمكانية إنشاء و تعديل ويدجت Widget للتطبيقات التي توفر طبعا هذا الخيار. لكن إشتكى بعض المستخدمين أنه في بعض الأحيان لاتتمكن من إنشاء ويدجت للتطبيقات المحملة حديثا. إذ انه حتى بعد الضغط على زر + في أعلى الشاشة لا يقوم النظام بإضافة الويدجت. رغم عدم توفر حل رسمي من أبل لكن و حسب تجربة المستخدمين فإنه يمكن إضافة الويدجت للتطبيقات المحملة حديثا إذا ما تم إستعمال التطبيقات لمدة قصيرة قبلها. رغم أن هذا لا يعتبر حلا لكن يمكن إستعماله إلى حين قيام أبل بإصلاح المشكلة في التحديثات القادمة.

مشكلة اليوتيوب في نظام التشغيل iOS 14

مشكلة في نظام التشغيل iOS 14 picture in picture

إحدى أهم مزايا التحديث iOS 14 أنه يوفر إمكانية فتح الفيديوهات في مساحة مصغرة أسفل الشاشة حتى عندما تخرج من التطبيق الذي يظهر الفيديو. و هو ما يسمى بالصورة داخل الصورة picture-in-picture. مثلا يمكنك فتح فيديو على اليوتيوب ثم الخروج منه مع مواصلة مشاهدة الفيديو في المساحة المصغرة أسفل الشاشة و إستعمال الآيفون بشكل عادي. أو القيام بمكالمة فيديو على الفايس تايم و في نفس الوقت تقوم بتفقد بريدك أو اللعب بإحدى الألعاب بدون توقف الفيديو أو الإتصال. لكن المشكلة التي لاحظها بعض المستخدمين هو أن تطبيق اليوتوب لا يقدم ميزة الصورة داخل الصورة أو مشاهدة الفيديوهات 4K. إلا أن المشكلة حلت -نوعا ما- في iOS 14. إذ يقدم تطبيق اليوتيوب هذه الخواص و المزايا للإشتراكات المدفوعة فقط و ليس المجانية. لذلك للتمتع بهذه الخاصية يجب عليك إنشاء حساب YouTube Premium المدفوع أو حساب مدفوع في خدمة جوجل الخالية من الإعلانات Google’s paid ad-free service.

قد يهمك أيضا:   تعليم الحروف العربية للاطفال : تطبيق الايفون والايباد المجاني الأفضل غرفة الحروف العربية

تأخر ظهور النص عند الكتابة

قام بعض المستخدمين بالإبلاغ عن مشكلة تأخر ظهور النص. إذ أنه عند كتابة رسالة أو كتابة أي نص في أي تطبيق أو مجال للكتابة فإنه يتأخر بالظهور أي أن المستخدم يكتب بضع كلمات متتالية قبل أن تبدأ بالظهور على الشاشة. و هذه المشكلة موجودة منذ إصدار نسخة البيتا. و قد أبلغ بعض المستخدمين أن إعادة تشغيل الآيفون يحل المشكلة وقتيا لكنها ما تفتأ تعود ثانية. أعلنت أبل أنها قامت بإصلاح المشكلة في تحديثها iOS 14.4، لذلك التحديث لهذا الإصدار أو أحدث يحل المشكلة بإذن الله.

مشكلة قطع الإتصال مع شبكة الواي فاي في نظام التشغيل iOS 14

أبلغ العديد من المستخدمين، في مواقع التواصل الإجتماعي أو على المنتدى الرسمي لأبل، عن مشكلة قطع الإتصال بشبكة الواي فاي خاصة عند إنطفاء الآيفون بعد فترة من عدم النشاط ، أي وضع السكون Sleep Mode. مما يضطر المستخدم إلى دخول الإعدادات و إعادة الإتصال مع الوايفاي يدويا كل مرة. لكن أبل أسرعت بالإعلان عن إصلاح العطب في تحديث iOS 14.0.1 . لذلك فإن التحديث لهذا الإصدار أو ما بعده كفيل بإصلاح المشكلة.

مشكلة عدم القدرة على تغيير التطبيقات الإفتراضية التلقائية default apps

إحدى أهم المزايا الجديدة التي أتى بها إصدار نظام التشغيل iOS 14، و التي أثارت حماس المستخدمين هي إمكانية تغيير التطبيقات الإفتراضية التلقائية للمتصفح و البريد إلى تطبيقات أخرى من إختيار المستخدم. أي أنه يمكنك مثلا تغيير المتصفح الإفتراضي التلقائي في الآيفون من سفاري إلى جوجل كروم. أو تطبيق البريد الأساسي التلقائي إلى جيمايل مثلا. لكن مشكلة ظهرت وهي عودة التطبيقات الإفتراضية التلقائية كما كانت عليه بعد إعادة تشغيل الآيفون. لكن أبل أسرعت بإصلاح العطب في تحديث iOS 14.0.1 . لذلك فإن التحديث لهذا الإصدار أو ما بعده كفيل بإصلاح المشكلة.

مشكلة ويدجت الأخبار Apple News Widget

قدم بعض المستخدمين شكاوي عن عطب في ويدجت Apple News. تتمثل المشكلة في عدم ظهور محتوى في تبويبة “أهم الأخبار” Top Stories و ظهور فقط صفحة بيضاء فيها، رغم وجود محتوى في بقية التبويبات. هذه العطب تمت ملاحظته في ويدجات أخرى كويدجت الموسيقى و احوال الطقس. و قد أسرعت أبل بإصلاح العطب في تحديثها iOS 14.0.1 الذي أطلقته بعد إطلاق الإصدار السابق iOS 14 بأسبوع واحد فقط.

قد يهمك أيضا:   أفضل ساعة أبل - دراسة كاملة ومقارنة مزايا وأسعار الموديلات ونصائح اختيار أبل واتش سنة 2021

مشكلة آيفون 7 مع أداة viewfinder في نظام التشغيل iOS 14

إشتكى عديد من مستخدمي آفون 7 من مشكلة في أداة viewfinder بعد التحديث ل iOS 14, وهي ظهور شاشة سوداء عند فتح الأداة في تطبيق سنابشات أو أنستغرام عوضا عن الصورة. لا يعرف بعد إذا كان هذا العطب خاص بالآيفون 7 فقط أم أنه عام لكل الآيفونا. لكن أبل أسرعت لإصلاح هذا العطل أيضا في تحديثها iOS 14.0.1 الذي أطلقته بعد إطلاق الإصدار السابق iOS 14 بأسبوع واحد فقط.

تحذير من الجايلبريك

يبدو أن بعض المستخدمين قد تلقوا من بعض التطبيقات، تحذيرا من الجيلبريك في آيفوناتهم عن طريق الخطأ. إذ قد تكون هذه التطبيقات لم يتم تحديثها للنظام الجديد و قد فشلت في التعرف عليه لذلك صنفته كجيلبريك. لا شيء يدعو للقلق فقط إنتظر حتى يصدر المطورون تحديثا للتطبيق لتنزيله أو يمكنك الإتصال بهم و إعلامهم بالمشكلة.

 

نرجو أن تكون المقالة مفيدة لكم. إذا واجهتم مشكلة مع التحديث الجديد غير المشاكل المعروضة هنا، يمكنكم الإتصال بنا عبر التعاليق أو الإتصال بنا على مواقع التواصل الإجتماعي، و سنحاول بإذن الله مساعدتكم. تجدون كذلك في هذه المقالة الخاصة بأفضل سورسات السيديا iOS 14 للآيفون والآيباد ما قد يفيدكم.

أضف تعليق