تاريخ آيفون : آيفون 4 (رابع آيفون)

عاد ستيف جوبز إلى مؤتمر المطورين في 7 يونيو 2010 بعدما غاب العام السابق بسبب المرض، وهذا بعد أشهر قليلة من الإعلان عن الآيباد. في البداية قام ستيف جوبز بالحديث عن مدى استحسان المستخدمين للجهاز الجديد آيباد والتطور الممتاز الملاحظ في متجر آب ستور، ثم انتقل إلى الحديث عن آيفون، فبعد تلخيص وجيز لما قدمته آبل من هواتف كشف الستار عن هاتف جديد كليا يحتوي على أكثر من 100 ميزة جديدة، تصميم جديد كليا، كاميرا جديدة وشاشة جديدة: إنه آيفون 4.

تاريخ آيفون : آيفون 4 (رابع آيفون)
آيفون 4 (رابع آيفون)

 

هاتف جديد بشاشة جديدة

آيفون 4 الذي يحمل الاسم الرمزي N90 يقدم لأول مرة تحسينات على مستوى الشاشة، فقد تم تعويض شاشة ISP بشاشة من نوع LED وهذا ما جعل الصور تبدو وكأنها مرسومة تحت الزجاج، على الرغم من أن حجم الشاشة لم يتغير حيث لا تزال بحجم 3.5 إنش إلا أن الدقة تضاعفت لتصبح 640*940 بعدما كانت 320*480.

مواصفات الهاتف

  • سرعة شبكة الاتصال لم تتغير حيث بقيت شبكة الجيل الثالث بسرعة تصل إلى 7.2 ميجا في الثانية لكن آبل تحولت من شريحة الاتصال miniSIM إلى شريحة microSIM.
  • آيفون 4 يحتوي على معالج ARM Cortex A8 وهو نفس المعالج الموجود في آيفون 3 جي إس لكن بتردد أعلى يصل إلى Mhz800 مع المحافظة على نفس معالج الرسوميات PowerVR SGX535.
  • تم مضاعفة الذاكرة العشوائية حيث أصبحت 512 ميجا، لكنها كانت بالكاد كافية نظرا للتطور الكبير في دقة الشاشة، ويمكن الاختيار بين نسخة 16 جيجا و32 جيجا من ذاكرة التخزين الداخلية.
  • سعة البطارية أصبحت 1420 ميلي أمبير وهي تقدم مردودا أفضل مقارنة ببطارية آيفون 3 جي إس التي كانت بسعة 1219 ميلي أمبير.
  • وقد تم تزويد الهاتف بميكروفون مزدوج لإلغاء الضوضاء وتحسين نوعية الصوت
  • بالإضافة إلى مقياس التسارع accelerometer (لمعرفة تفاصيل عن مقياس التسارع يمنك مراجعة الحلقة الأولى التي تحدثنا فيها عن أول هاتف آيفون) والبوصلة الرقمية تم إضافة مستشعر جديد وهو الجيروسكوب، وبدمج الثلاثة معا في جهاز واحد قدم آيفون قفزة نوعية في دقة التحكم خاصة في الألعاب.
  • ولأول مرة هاتف آيفون يحتوي على كاميرا خلفية بدقة 5 ميجا بكسل يمكنها تصوير مقاطع فيديو 720P بالإضافة إلى كاميرا أمامية بدقة VGA.
قد يهمك أيضا:   افضل التطبيقات للايفون 6 بلس

أفضل هاتف آيفون لحد ذلك الوقت

تم إطلاق هاتف آيفون 4 في 15 يوليو سنة 2010 في أكثر من 88 دولة وقد وصل إلى 188 دولة مع نهاية العام، وقامت آبل أيضا بإطلاق نظام التشغيل iOS 4 بالتزامن مع إطلاق الهاتف، وأعلنت الشركة أنه تم بيع أكثر 17 مليون نسخة في الأسبوع الأول من الإطلاق.

آراء بعض المنافسين

في السنوات الأولى من إطلاق آيفون كان يواجه منافسة شديدة مع كل من بلاك بيري ونوكيا إلا أن هذه الشركات فقدت بريقها بحلول سنة 2010، رغم هذا فإن منافس جديد ظهر في الأفق وهو هاتف سامسونج جالاكسي إس الذي يعمل بنظام أندرويد المفتوح المصدر من جوجل.

وقد صرح Vic Gundotra الذي يعمل في شركة جوجل : إذا لم تتصرف جوجل بسرعة فإننا نواجه مستقبلا شديد القسوة حيث سيكون خيارنا الوحيد منتجا واحد، شركة واحدة.

أضف تعليق