15 ميزة رائعة في ساعة آبل الجديدة الجيل السادس

كشفت آبل خلال مؤتمرها السنوي قبل بضعة أيام عن الجيل السادس من ساعتها الذكية Apple Watch Series 6، والتي اشتهرت بكونها أفضل جهاز لتتبع الحالة الصحية وتعقب الأداء أثناء ممارسة الرياضة؛ في الحقيقة قدرات ساعة آبل الجديدة واستخداماتها أكثر من ذلك بكثير، وهذا ما ستتحقق منه بعد معرفة أزيد من 15 ميزة توفرها ساعة آبل الجيل السادس، بعضها جديد كليا والآخر محدث من إصدارات سابقة، من دون إطالة اترككم مع قائمة المزايا:

 

1- قياس نسبة تشبع الدم بالأكسجين: (أقوى ميزة في ساعة آبل الجديدة Series 6) 

قياس نسبة الأكسجين في الدم باستعمال ساعة ابل الجيل السادس

تعتبر نسبة تشبع الدم بالأكسجين أو ما يطلق عليه اختصارًا أكسجين الدم أهم مؤشر لمتابعة الحالة الصحية في ظل جائحة كورونا، فهي تعطي فكرة عامة عن مدى جودة المبادلات الغازية على مستوى الرئتين؛ ساعة آبل الجيل السادس هي الإصدار الوحيد المزود بحساسات لقياس هذه النسبة.

كل ما عليك فعله هو احكام قفل الساعة على معصمك وتشغيل تطبيق اكسجين الدم، الميزة متوفرة في المملكة العربية السعودية ومعظم البلدان، لكن وجب التنبيه إلى أنها غير متاحة في مصر وبعض البلدان العربية التي لم تصادق هيئاتها الصحية على قياسات آبل.


2- رسم تخطيط كهربائية القلب ECG:

رسم تخطيط كهرباء القلب في ساعة آبل 6

هذه الميزة الجبارة التي تم استعراضها لأول مرة أثناء الكشف عن الجيل الرابع من ساعة آبل، وكنا قد تطرقنا لبعض تفاصيلها قبل الإعلان الرسمي في هذا المنشور: ساعة ابل سيريس 4 سيكون بمقدورها تسجيل كهرباء القلب EKG. أصبحت في الجيل السادس أعلى كفاءة وأكثر دقة، كما تم تعميمها لتشمل الكثير من البلدان العربية باستثناء تلك التي لا تزال آبل في انتظار مصادقة هيئاتها الصحية.

بفضل الأقطاب الكهربائية المدمجة تحت التاج الرقمي في الساعة بمقدور ساعة آبل الجيل السادس رسم تخطيط كهربائية القلب لمدة 30 ثانية وتصديره إلى جهازك الآيفون.

تعتبر ساعة آبل الجديدة سيريس 6 الساعة الوحيدة المزودة بمستشعر بصري لقياس نبضات القلب من الجيل الثالث، مقارنة بمستشعرات من الجيل الثاني في ساعة آبل سيريس 5 وكذلك ساعة آبل الإصدار الخاص SE، وهذا ما يؤهلها لتكون أنها أكثر دقة في رصد اضطرابات نظم القلب مع ارسال تنبيهات لحظية في حال اكتشاف أي تباطؤ أوتسارع مرضي في ضربات القلب أو وجود ضربات غير منتظمة.

للاستفادة من هذه المزايا بأعلى دقة متاحة تنصح آبل بتحديث ساعتك الذكية إلى آخر اصدار متوفر من نظام تشغيل Watch OS.


3- ميزة الشحن السريع في ساعة آبل 6:

تدعم ساعة آبل الجديدة الجيل السادس ميزة الشحن السريع، إذ يحتاج شحن الساعة من 0 إلى 50 % ما يقارب 40 دقيقة فقط، بينما يستغرق شحن الساعة بالكامل من 0 إلى 100 % ساعة ونصف تقريبا، للاستفادة من سرعة الشحن القصوى عليك استعمال وصلة الشحن المرفقة بالساعة ومحول بقدرة 10 واط (معظم وسائد الشحن اللاسلكي من أطراف خارجية بقدرة 2.5 واط لذلك فإن استعمالها في الشحن أبطأ بكثير).


4- شاشة لا تنطفئ وأكثر سطوعا:

ميزة Always-On في ساعة آبل الجيل السادس

مثل الإصدار السابق، تأتي ساعة آبل الجديدة بميزة اضاءة الشاشة بشكل مستمر always on Retina display لعرض الوقت ومختلف عناصر الشاشة الرئيسية للساعة، ما يميزها عن سابقتها هو زيادة السطوع بمرتين ونصف وذلك لإعطاء راحة أكثر أثناء  استخدامها تحت أشعة الشمس وفي ظروف الإضاءة العالية مع الحفاظ على نفس عمر البطارية، وتقول آبل بأن هذه الميزة ضرورية لمراقبة التقدم أثناء ممارسة الرياضية في الهواء الطلق دون خسارة الإيقاع، أو الحاجة لرفع المعصم، وهي حركة تكسر الإيقاع في بعض النشاطات الرياضية.

من التحسينات التي عرفها هذا الوضع “always on” في ساعة آبل الجيل السادس هو إمكانية الوصول إلى مركزي التحكم والإشعارات، وضبط الإعدادات أو التعامل مع التنبيهات دون الحاجة إلى رفع معصمك لايقاظ الساعة.


4- لونان جديدان لهيكل الساعة: 

لا تختلف ساعة آبل الجديدة 2020 الجيل السادس في شكلها، تصميمها أو أبعادها عن الإصدارين السابقين، لكنها تتوفر بلونين يميزانها عن كل ساعات آبل الأخرى وهما: الأحمر والأزرق الداكن (هو نفس اللون المميز لهاتف آيفون 12 إن شاء الله)

يتوفر هيكل الساعة بألوان أخري هي:  الفضي، الرمادي الفلكي والذهبي، وبنفس الخيارات المعتادة من حيث مادة تصنيعه:

الفولاذ المقاوم للصدأ Stainless Steel، التيتانيوم أو الألمنيوم المعاد تصنيعه بنسبة 100 %.


5- أسوار جديدة في ساعة آبل الجيل السادس: 

سوار ساعة آبل الجديدة الحلقي بخيوط السيليكون المنسوجة

صادف الإعلان عن ساعة آبل الجيل السادس الكشف عن سوارين جديدن، بشكل حلقي دائري بالكامل بدون أي مشبك، النموذج الأول رياضي من السيليكون السائل القابل للمط، أما النموذج الثاني فهو منسوج من خيوط السيليكون القابل للمط.

سوار ساعة آبل الحلقي الرياضي باللون الأزرق

الأساور الجديدة متوفرة بمجموعة واسعة من الألوان لتناسب ألوان هياكل الإصدارات القديمة من الساعة، وبمقاسات من 1 إلى 9، قبل الشراء عليك معرفة مقاس معصمك بدقة من خلال أدوات القياس التي توفرها آبل على موقها الرسمي من هذا الرابط: Start your band measurement.

طريقة معرفة مقاس سوار ساعة آبل الحلقي

الأساور الجديدة تباع بشكل مستقل، ويقدر سعر الاصدار الرياضي من السوار الحلقي ب 49 دولار أمريكي، في حين يصل سعر السوار المضفور 99 دولار أمريكي.


6- معالج S6 الجديد من Apple: 

معالج ساعة آبل الجيل السادس

ساعة آبل الجديدة 2020 تنبض بمعالج S6؛ تشير اختبارات الأداء التي قامت بها التفاحة الأمريكية في مرحلة ما قبل الانتاج إلى أنه أسرع من الجيل السابق S5 في ساعة ابل سيريس 5 بنسبة 20%، كما اعتمدت آبل في تصنيعه على نفس تقنيات اقتصاد الطاقة من معالج A13 Bionic ما ساعدها في تطوير ميزة always on Retina display وزيادة سطوع الشاشة مع الحفاظ على عمر البطارية.

إذا كنت قادمًا من إصدارات أقدم وخصوصا الجيل الثالث فستلاحظ فرق ملحوظ في سرعة استجابة الساعة وسلاسة استخدامها أثناء الانتقال بين التطبيقات، وذلك بفضل معالج Apple S6.


7- بطارية أقوى:

بطارية ساعة آبل الجديدة الجيل السادس

تتمتع ساعة آبل الجديدة سيريس 6 ببطارية أقوى من الإصدار السابق، إذ تبلغ سعة بطاريتها 304 مللي أمبير-ساعة، مقارنة ب 296 مللي أمبير-ساعة في الجيل الخامس.

قد تبدو هذه الزيادة للوهلة الأولى طفيفة لكنها في الحقيقة ضعف الزيادة بين الجيلين الرابع والخامس إذ لا تتعدى سعة بطارية آبل واتش الجيل الرابع 291 مللي أمبير-ساعة، مع ملاحظة أن بطارية بهذه السعة موجودة تحت شاشة بقياس 1.78 إنش رفقة عدد كبير من المكونات الأخرى.

ملاحظة: هذه الأرقام تخص ساعة آبل بقياس 44 مليمتر، أما نسخ 40 مليمتر فسعة بطاريتها أقل ب 50 مللي أمبير-ساعة.


8- مستشعرات لقياس الارتفاع: 

يؤثر الارتفاع عن مستوى سطح البحر بشكل كبير على القيم الطبيعية للمؤشرات الحيوية التي تقيسها الساعة، فالضغط الجزئي للأكسجين ينقص بزيادة الإرتفاع، ما يدفع الجسم للتكيف مع الضغط الجديد بتعديل بعض مؤشراته الحيوية، وعند ارتفاعات معينة تبدأ نسبة أكسجين الدم في الانهيار.

هذه المستشعرات الجديدة التي تعمل بشكل دائم تساعد ساعة آبل 6 في متابعة مؤشراتك الحيوية مثل أكسجين الدم ونبضات القلب حسب ارتفاعك عن مستوى سطح البحر، مع ارسال تنبيهات في حال وجود أي خطر محدق أثناء ممارسة بعض الأنشطة الرياضية مثل تسلق الجبال أو التزلج على الجليد.

هذه المستشعرات التي تنفرد بها ساعة آبل 6 عن غيرها من النسخ ليست مفيدة لعشاق الارتفاعات الشاهقة فقط، بل إنها ضرورية لكل السمتخدمين، فهي تجعلها أكثر دقة في متابعة خطواتك والأنشطة الرياضية التي تمارسها داخل المنزل وخارجه أيضا. كما تفيد في معرفة حالات السقوط وبمقدور مطوري التطبيقات الاسفادة منها لتقديم الثير من المزايا في برامجهم.


9- تتبع النوم:

تتبع النوم في ساعة آبل 6

تسارع الزمان وكثرة الضغطوطات اليومية جعلانا نفرط في جودة نومنا رغم معرفة معظمنا بأهميته؛ ساعة آبل تساعدك على العيش بشكل صحي والتخلص من المضاعفات الناتجة عن اطصرابات النوم مثل قلة التركيز، الإعياء والعصبية، من خلال تحديد أهدافك في النوم “النوم في وقت مبكر ولمدة كافية من أجل الصيانة والاسترجاع” ثم تحفيزك وتذكيرك للالتزام بمواعيد نومك، متابعة تقيدك بأقوات وفترات النوم المحددة وتساعدك أيضا في بناء روتين نوم صحي بشكل تدريجي، كما يعد تنبيه ساعة آبل 6 للاستيقاظ من خلال اهتزازها على المعصم صحيا أكثر من أي تنبيه آخر.


10- مقاومة للماء:

صورة توضح ميزة مقاومة ساعة آبل للماء

ليست بالميزة الجديدة على آبل، فآبل واتش سيريس 6 مقاومة لزخات المطر والماء كسابقاتها بداية من الجيل الثاني.

يمكن ارتداؤها أثناء الإستحمام، أو السباحة أو حتى الغوص على عمق يقل عن 50 مترٌا، وتعتبر الساعة أفضل جهاز لتتبع الأداء الرياضي أثناء السباحة أو ممارسة الرياضات المائية.

مع ذلك توصي آبل بغسل الساعة بالماء العذب وتجفيفها بعد كل استعمال.

كما توضح بأن كفاءتها في مقاومة الماء قد تقل مع الوقت نتيجة تعرضها للصدمات بشكل مستمر، وكذلك العوامل الكميائية مثل العطور، مع ملاحظة أن التدفق العالي للماء (أثناء ممارسة التزلج على الماء على سبيل المثال) قد يضر الساعة.

لمعرفة كل التفاصيل عن هذه الميزة في صفحة آبل يمكنك زيارة الصفحة المخصصة لذلك على موقع التفاحة الرسمي من هذا الرابط: نبذة حول خاصية مقاومة الماء في Apple Watch.


11- تنبيهات الأماكن المزعجة:

بفضل المستشعرات المجودة في الساعة تقوم هذه الأخيرة بقياس شدة الأصوات الخارجية بشكل مستمر، وترسل تنبيهات في حال كان مستوى الصوت الخارجي عاليا بما يكفي لإلحاق الضرر بأذنيك.


12- تذكيرات غسل اليدين:

عند تفعيل الميزة ستنبهك الساعة بحلول وقت غسل اليدين، وستتعرف على حركة غسلهما وتقوم بحساب مدة 20 ثانية لكل مرة قبل ارسال تنبيه انتهاء الوقت المخصص لغسل اليدين من أجل شطفهما بالماء وتجفيفهما.


13- تبقيك متصلا:

تدعم ساعة آبل واتش 6 الاتصال بشبكة الانترنت عن طريق الواي فاي كما تدعم الشرائح الإلكترونية eSIM والبيانات الخلوية؛ يمكنك استعمالها بشكل مستقل في اجراء المكالمات وارسال الرسائل النصية، كما توفر معظم شبكات التواصل الاجتماعي تطبيقات خاصة بالساعة للتواصل مع أصدقائك من خلالها.

بخصوص ميزة الشرائح الإلكترونية فهي غير متوفرة في معظم البلدان العربية، لذلك أنصحك قبل الشراء بالتواصل مع مقدم الخدمة لمعرفة ما إذا كانو يدعمون الشرائح الإلكترونية eSIM في ساعة آبل.


14- تدعم المساعد الشخصي من آبل Siri: 

كغيرها من منتجات آبل الأصلية، يمكنك استعمال الساعة الجديدة في الوصول إلى المساعد الشخصي Siri والاستفادة من المزايا التي يقدمها، كضبط التنبيهات واستخدام التطبيقات التي تدعم المساعد الشخصي من خلال الأوامر الصوتية، كل ما عليك فعله هو رفع معصمك لتنشيط الشاشة ثم القول “يا سيري” لتفعيل المساعد الشخصي.


15- التحكم في كاميرا الأيفون عن بعد:

بمجرد تشغيل تطبيق الكاميرا على الساعة سيتم فتح كاميرا الآيفون المقترن بها، يمكنك من خلالها معاينة الصور بشكل مصغر والتقاطها.


البطاقة التقنية لساعة آبل الجديدة Series 6.

ساعة آبل الجديدة الجيل السادس اللون الأزرق

مقاس الإطار40/ 44 مم
معدن الهيكلالألمنيوم المعاد تصنيعه بنسبة 100%.

الفولاذ الأسود المقاوم للصدأ.

التيتانيوم.

مساحة العرض759/ 977 مم2
نوع الشاشةشاشة OLED Retina‏ لا تنطفئ بـ 16 مليون لون وسطوع 1000 شمعة للمتر2
دقة الشاشة324*394/ 368*448 بكسل
المعالجابل s6 ثنائي النوى

آبل W3

آبل U1

سعة التخزين32 جيجا
الذاكرة العشوائية1 جيجا
الاتصالالبيانات الخلوية، GPS، واي فاي، بلوتوث 5.
سعة البطارية254/ 304 mAh

سعر ساعة ساعة آبل الجديدة الجيل السادس Series 6 في السعودية:

يختلف سعر الساعة باختلاف مادة تصنيع هيكلها، مقاس الإطار وما إذا كانت تدعم البيانات الخلوية والشرائح الإلكترونية eSIM، كما تأتي الساعة افتراضيا رفقة الحزام الرياضي، إذا أردت أسوار من الجلد أو تصاميم معينة فسيتوجب عليك دفع المزيد مقابل الأسوار،وقد تطرقنا إلى بعض الأسعار أثناء حديثنا عن أسوار Solo Loop الجديدة في الأعلى.

سيساعدك هذا الجدول في معرفة سعر ساعة ساعة آبل الجديدة الجيل السادس Series 6 في السعودية (العملة بالريال السعودي):

40 مم

44 مم

GPSGPS + CellularGPS  CellularGPS + Cellular
الألمنيوم1500190016002000
الفولاذ

/

2800

/

3000
التيتانيوم

/

3200

/

3400

أضف تعليق