أخبار

أيفون 12 قد يسبب وفاتك إن كنت تستعمل جهاز إزالة الرجفان لتنظيم دقات القلب

تنتشر الأخبار بين الفينة والأخرى عن أجهزة آيفون أو ساعة أبل تنقذ أصحابها من الموت عبر خدمة سيري، كشف السقوط، كشف أعراض الأزمة القلبية بالذكاء الاصطناعي أو غيرها. لكن ماذا لو تحول آيفون 12 أو أيفون 12 برو ماكس الهاتف الرهيب الذي تشتريه مؤخرا إلى خطر حقيقي على صحتك يمكن أن يسبب وفاتك؟

أيفون 12 قد يقتل حامله إذا أثر سلبا على مزيل الرجفان

في بحث نشرته مجلة Heart Rhythm، كشف مجموعة من الأطباء كيف أنه يمكن للتحفة الأخيرة من آيفونات شركة أبل أن يؤثر على عمل جهاز إزالة الرجفان فقط بمجرد التواجد على مسافة قريبة منه.

والسبب الرئيسي الذي يجعل أيفون 12 يختص بهذا التحذير هو خاصية ماغسيف MagSafe للشحن. الخاصية المنتظرة التي جعلت الكثيرين يختارون شراء هذه النسخة من الآيفون دون غيرها لا تتوافق مع عمل أجهزة إزالة الرجفان بسبب خصائصها المغنطيسية.

والرجفان هو أحد أنواع اضطراب النظم القلبي، وهي الاختلافات التي تطرأ على دقات القلب وعلى نُظُم نقل الشارة الكهربائية في عضلة القلب، هذه الشارة التي تحافظ على انتظام عمل القلب منذ الولادة بحركات انبساط وانقباظ لاشعورية.

أجهزة تنظيم دقات القلب قد تتفاعل سلبا مع المغنطيس من ايفون 12 الخاص بmagsafe
أجهزة تنظيم دقات القلب قد تتفاعل سلبا مع المغنطيس من آيفون 12 الخاص بmagsafe

ويتم وضع جهاز تنظيم دقات القلب تحت الجلد على صدر المريض، للتحكم في معدل النبض والحفاظ عليه للمرضى الذين يعانون من الرجفان المؤثر على وظائفهم الحيوية، وقد يؤدي تعطله إلى مضاعفات خطيرة منها توقف القلب والوفاة!

لكن المغنطيس الذي يمكن من وضع الهاتف في مكان الشحن، الموجود مثلا في شكل خاتم في أيفون 12 يؤثر مباشرة على عمل منظم دقات القلب.

وتكمن المشكلة حسب الدراسة عند وضع الآيفون على مسافة 15 سم أو أقل من الجهاز، بحيث يكون الحقل المغنطيسي قويا كفاية للتأثير على عمله، أي بصفة أوضح عندما يضع المستخدم هاتفه في جيب القميص أو المعطف قريبا من منطقة الصدر.

هذا المقال قد يهمك أيضا: اضغط لفتحه
تطبيق سيارة - حراج سيارات السعودية بيع وشراء السيارات الجديدة و المستعملة

وتنطبق القاعدة أيضا على ملحقات الآيفون والشحن، بعض نسخ ساعة أبل وكل جهاز قد يحتوي على مغنطيس أو موجات راديو تتفاعل مع الأجهزة الطبية.

آبل تتفاعل وتؤكد أن آيفون 12 قد يسبب وفاتك أو مضاعفات صحية

هذا وقد قامت شركة أبل بالتعقيب على موقعها الرسمي هنا لشرح احتواء أجهزتها على قطع مغنطيسية قد تؤدي للمخاطر التي كشفتها الدراسة. وتنصح آبل مستخدميها باستشارة الأطباء حول الأجهزة الصحية التي يستخدمونها وبالاطلاع على دليل الاستخدام.

كما تنصح بإبقاء الأجهزة وملحقاتها على مسافة 15سم على الأقل، ورفعها إلى 30سم في حالة الشحن.

 

وعلى كل حال، سواء كنت ممن يعانون من هذه المشكلة الصحية أو كنت شخصا معافى دون مشاكل، فينصحك فريق خبراء آيفوني بإبقاء الهاتف الجوال وكل الأجهزة اللاسلكية بعيدا عن متناولك إلا إن احتجت استخدامها، وخاصة عدم حمل الهاتف في جيوب الأقمصة أو السراويل، وإبقائها بعيدا في حقائب خاصة، حفاظا على صحتك الجسدية والنفسية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *