مشكلة توقف الشحن اللاسلكي في ايفون 12 برو [الأسباب والحلول]

مشكلة توقف الشحن اللاسلكي في ايفون 12 برو عند استعمال شواحن من طرف ثالث متوافقة مع معيار Qi، مشكلة جديدة تضاف إلى القائمة الطويلة للمشاكل التي يعاني منها مستخدموه. وفيما يلي أسباب هذه المشكلة وطرق حلها.

صحيح أن شاحن MagSafe اللاسلكي المرفق داخل علبة ايفون 12 بكل نسخه يوفر شحنا بقدرة 15 واط (شرط استعمال محولة بقدرة 20 واط). وهو ضعف قدرة الشحن اللاسلكي في الإصدار السابق. لكن بعض المستخدمين قد يفضل استعمال وسادة  شحن من طرف ثالث. مثل تلك التي توفرها بيلكين لشحن كل أجهزته التي تدعم الشحن اللاسلكي في آن واحد. مع الأسف يبدو بأن بعض نسخ آيفون 12 برو دون غيرها لا تدعم هذه الميزة. فهي تعاني من مشكلة توقف الشحن اللاسلكي عند استخدام شواحن من طرف ثالث متوافقة مع معيار Qi. ويمكن شحنها لاسلكيا باستخدام شاحن MagSafe فقط. في هذا المنشور سنشارككم كل التفاصيل المتعلقة بهذه المشكلة، أسبابها، وطرق حلها.

اجزاء تقنية الشحن اللاسلكي في ايفون 12 برو

1- آيفون 12 برو لا يشحن لاسلكيا باستخدام شاحن من طرف ثالث:

ظهرت مشكلة توقف الشحن اللاسلكي في ايفون 12 برو لأول مرة قبل أسبوعين تقريبا على على مدونة macrumors. حيث نشر مستخدم يلقب نفسه “رايكين” موضوعا يقول فيه بأن هاتفه الجديد ايفون 12 لا يشحن بشكل صحيح باستخدام نفس وسادة الشحن التي لا زال يستعملها في شحن هاتفه القديم ايفون XS دون أي مشاكل.

وبحسب وصفه للمشكلة فإن ايفون 12 برو يقبل الشحن اللاسلكي باستخدام منصة شحن من طرف ثالث دون أي مشاكل إذا قام بإعادة تشغيله حديثا. لكن بمجرد رفعه من منصة الشحن وإرجاعه مرة أخرى فإن هذا الأخير لا يتعرف عليها ولا يشحن.

وحسب أقوال “رايكين” فإنه قام بتجريب منصتي شحن لاسلكي من علامتين تجاريتين مختلفتين. يستعملهما حتى الآن في شحن ايفون XS وهاتف جالاكسي اس 9 دون أي مشاكل. والهاتف الوحيد الذي يواجه مشاكل في الشحن اللاسلكي باستخدامهما هو ايفون 12 برو.

لِتُظْهِرَ الردود بعدها بأن عددًا كبيرًا من مستخدمي ايفون 12 يواجهون مشكلة توقف الشحن اللاسلكي في حال استعمال شواحن من علامات تجارية تختلف عن آبل. رغم توافقها مع معيار Qi والاصدارات القديمة للايفون.

على سبيل المثال يقول المستخدم “آندي” وهو واحد من المستخدمين الذين يعتمدون على شاحن أنكر باور ويف بأن هاتفه يتوقف عن الشحن بعد 3 إلى 4 ثواني بعد وضعه على الوسادة.

وقد أجمع بقية المستخدمين في الردود التي بعده على نفس الوصف للمشكلة. إذ يشحن ايفون 12 بشكل متقطع. حيث تنطفئ إنارة LED في الشاحن كل بضعة ثواني وتختفي أيقونة الشحن من الشاشة الرئيسية للايفون 12 أيضا. ليعاود التعرف على الشاحن بعدها. وهكذا.


2- سبب مشكلة توقف الشحن اللاسلكي في ايفون 12 برو :

كالعادة آبل لم تصرح بأي شيء حتى الآن رغم العدد الكبير من الشكاوى. لذلك تبقى الأسباب التي سنذكرها مجرد فرضيات قد تساعد على فهم المشكلة وحلها بشكل مؤقت.

1- المغناطيس: أشار البعض إلى احتمال أن يكون تداخل المغناطيس تحت غطاء ايفون 12 برو مع آلية الشحن اللاسلكي وراء مشكلة توقف الشحن اللاسلكي. وعدم توافق الجهاز مع بعض الشواحن. إذا كان الأمر كذلك فلماذا يشحن ايفون 12 دون أي مشاكل؟ وبه مغناطيس أيضا؟

2- مساحة الشحن: تظهر بعض المراجعات لعدد من أجهزة الشحن اللاسلكية أن مساحة الشحن التي توفرها وتصميمها لا يتناسبان أو لنقل لا يتكاملان مع منطقة الشحن في ظهر ايفون 12 برو. فعند وضع الهاتف سواءً في الوضع الرأسي أو الأفقي، لا تتطابق دائرة الشحن في الايفون مع مساحة الشحن في الشاحن. قد يؤدي هذا إلى حدوث شحن متقطع أو عدم تعرف ايفون 12 على الشاحن اللاسلكي. مع ذلك؛ إذا اعتمدنا هذه الفرضية، فلماذا يشحن الجهاز دون أي مشاكل عند إعادة تشغيله حديثا؟

3- نظام التشغيل: من غير المستبعد أن تكون هذه المشكلة بسبب خطأ في نظام iOS أو عدم توافق أنظمة التشغيل في منصات الشحن اللاسلكية مع آليات الشحن في ايفون 12 برو.

الجدير بالذكر هو أن آبل على علم بمشكلة عدم توافق ايفون 12 برو مع بعض الشواحن اللاسلكية من طرف ثالث، فهي لم تدرجه حتى الآن ضمن قائمة الأجهزة المتوافقة مع الشواحن بمعيار Qi على موقعها الرسمي، يمكنكم التحقق من هذا الرابط: شحن iPhone لاسلكيا.


3- حل مشكلة توافق ايفون 12 برو مع الشواحن اللاسلكية من طرف ثالث:

شاحن Zens Liberty غير متوافق مع ايفون 12 برو

فيما يلي قائمة بعض أجهزة الشحن اللاسلكي التي تأكد عدم توافقها مع ايفون 12 برو:

  • Zens Liberty
  • Mophie Charge Stream Pad +
  • Nomad Base Station Stand
  • Mophie 3-in-1 Wireless Charging Stand
  • Anker Wireless Charger

إذا كنت تستخدم واحدًا منها وتعاني من مشكلة توقف الشحن اللاسلكي على ايفون 12 فإليك بعض الحلول المقترحة:

1- قم بتحديث نظام التشغيل على جهازك ايفون 12 برو: أطلقت آبل قبل ساعات تحديث جديد يحمل الرقم 14.2 للعامة. تقول بأنه يجلب مجموعة من الإصلاحات والتعزيزات الأمنية. عليك تحميله لأن الإصلاحات فيه قد تشمل هذه المشكلة.

2- ابحث عن آخر معرف لشاحنك اللاسلكي: من بين الشواحن الغير متوافقة مع ايفون 12 برو نذكر قاعدة شحن نوماد متعددة الأجهزة. بعد تواصل بعض مستخدميها مع خدمة الدعم في الشركة المصنعة قامت هذه الأخيرة بإطلاق تحديث جديد لمعرف منصة الشحن لحل مشكلة التوافق مع ايفون 12 برو (يمكن تحميله من الموقع الرسمي من هذا الرابط: NOMAD free power update). بعد تثبيته لاحظ المستخدمون اختفاء المشكلة.

3- استخدم شاحن MagSafe: في حال لم ينجح تحديث iOS في حل المشكلة، ولم توفر الشركة المصنعة للشاحن تحديث من جهتها لحلها، فالخيار الوحيد المتاح أمامك هو استعمال شاحن MagSafe والصبر إلى حين صدور توضيحات رسمية من آبل.


خاتمة:

كما قلنا في منشورنا السابق عن مشكلة اصفرار الشاشة في ايفون 12، عليك التفكير مليا قبل إنفاق مالك على هذا الجهاز. خصوصا وأن آبل لم تكلف نفسها عناء توضيح مثل هذه المشاكل البسيطة حتى الآن.

أضف تعليق