16 حلا لمشكلة استنزاف البطارية على ايفون 12

لا تزال مشكلة استنزاف طاقة البطارية بسرعة على هواتف ايفون كابوسًا يطارد المستخدمين والعشاق، فبمجرد وصول ايفون 12 وهو الإصدار الأحدث لأيدي المستخدمين بدأت الشكاوى المتعلقة بنفاذ شحن بطاريته بسرعة تتصاعد.

كما أشرنا في منشورنا السابق بعنوان: حجم بطارية ايفون (السر الذي تخفيه آبل). فإن حجم البطارية في ايفون 12 لا يتجاوز 2815mAh وهي قادرة على تغطية 6 ساعات و41 دقيقة من الإستعمال العقلاني فقط. وإذا كنت تستخدم جهازك في لعب ببجي مثلا باستعمال البيانات الخلوية مع تشغيل الميكروفون،ستحصل تقريبا على ثلثي المدة.

إذا كنت بطارية جهازك تصمد لمدة أقل، مقارنة بهذه الأرقام فأنت حتما تواجه مشكلة استنزاف طاقة البطارية على هاتفك ايفون 16، وفيما يلي 16 حلا مقترحًا للتغلب عليها:

الحلول المقترحة صالحة أيضا للتعامل مع المشكلة على ايفون 12 ميني، وآيفون 12 برو بنسختيه.

1. قم بتحديث نظام التشغيل إلى آخر إصدار

من المعروف عن الايفون أن بعض تحديثات نظام التشغيل تأتي بأخطاء تتسبب في استنزاف طاقة البطارية بشكل لا يوصف.

إذا كنت على iOS 14 الرئيسي أو أي إصدار فرعي، وتعاني من مشكلة استنزاف البطارية على هاتفك ايفون 12، فأول شيء ينبغي عليك القيام به هو التحديث إلى آخر إصدار من نظام تشغيل أي أو إس. وذلك بالتوجه إلى الإعدادات> عام> تحديث البرامج> ثم تنزيل وتحديث في حال وجود إصدار جديد متوفر.

التحديث مهم للغاية لأن آبل تجتهد في العادة لإصلاح أخطاء النظام المتسببة في تراجع أداء البطارية.

في المرات القادمة؛ قبل أن يغلبك الحماس لتنزيل أي إصدار جديد على جهازك، عليك التأكد من خلوه من الأخطاء التي تضر البطارية على الأقل، وذلك بمتابعة أخبار التحديث قبل تحميله. أيضا، أنصحك بتجنب تحميل النسخ التجريبية للتحديثات على جهازك وذلك لما قد تسببه من مشاكل.


2. حدد التطبيقات المتسببة في مشكلة استنزاف البطارية على ايفون 12

تسمح إعدادات نظام التشغيل على الآيفون لأي مستخدم بتحديد التطبيقات المسؤولة عن مشكلة استنزاف البطارية، وذلك بالتوجه إلى الإعدادات> البطارية> انزل للأسفل وستجد استهلاك التطبيقات للبطارية.

يمكنك الضغط على عرض النشاط، لمعرفة التطبيقات التي تنشط بكثرة في الخلفية، وهي في الغالب السبب في مشكلة استنزاف البطارية على هاتفك ايفون 12، كما يمكنك توسيع مجال البحث إلى آخر 10 أيام بدل آخر 24 ساعة لأخذ صورة أشمل عن التطبيق الذي تشك في أنه السبب، بعد تحديده إليك بعض الخطوات للتعامل معه.

تحديد التطبيقات المتسببة في مشكلة استنزاف البطارية على ايفون 12

الخيار 01: قم بحذفه، نعم، إن لم يكن التطبيق رئيسيا على جهازك، وبمقدورك الاستغناء عنه أو كان له بدائل مناسبة في متجر التطبيقات فإن أفضل خيار هو حذفه.

الخيار 02: إن لم يكن بمقدورك الاستغناء عن التطبيق فعليك ضبط إعداداته بشكل مناسب لتقليل استهلاكه لطاقة البطارية.

أولا: أوقف تشغيل خدمات الموقع بشكل دائم لهذا التطبيق، من خلال التوجه إلى الإعدادات> الخصوصية> خدمات الموقع> ثم اجعل الخيار في التطبيق المتسبب في المشكلة “أثناء الاستخدام فقط

ثانيا: أوقف تحديث التطبيق في الخلفية، وذلك بالتوجه إلى الإعدادات> عام> تحديث التطبيقات في الخلفية> ثم ألغ تفعيل المنزلقة أمام التطبيق الذي تعتقد بانه السبب في مشكلة استنزاف طاقة البطارية على هاتفك ايفون 12.

 


3. أوقف خدمات الموقع

معظم المستخدمين، وأنا واحد منهم، لا يدققون في حجم الصلاحيات التي يمنحونها للتطبيقات. بالمقابل الكثير من البرامج تطلب عند تشغيلها أول مرة السماح لها بالوصول إلى الكاميرا، ألبوم الصور، الميكروفون، الموقع الدقيق… ونحن نوافق بشكل أعمى.

إذا كنت تعاني من مشكلة استنزاف البطارية على ايفون 12 فلا يوجد عندك وقت أنسب من هذا لشد همتك وتصفية حسابك مع الصلاحيات المفرطة لبعض التطبيقات على جهازك.

البداية ستكون من خدمات الموقع، لأنها أكثر ما يستنزف طاقة البطارية، يمكنك الوصول إليها بالتوجه إلى الإعدادات> الخصوصية> خدمات الموقع.

ايقاف خدمات الموقع لتقليل استهلاك البطارية

يمكنك تعطيلها كليا بالضغط على زر المنزلقة أمام عبارة خدمات الموقع. لكن هذا ليس حلاً مناسبًا. ففي المرة المقبلة التي تحتاج فيها لتفعيلها من أجل استعمال تطبيق الخرائط أو أي برنامج آخر. ستقوم باقي التطبيقات التي تملك صلاحية الوصول لموقعك الدقيق بشكل دائم باستنزاف طاقة البطارية وأنت لا تدري.

لهذا أنصحك بتخصيص وقتك وتفحص قائمة التطبيقات التي تحتاج إلى موقعك الدقيق. والسماح لها بالوصول إلى موقعك أثناء استخدام التطبيق فقط. وإذا أردت الانتقام منها فاختر السؤال في المرة القادمة.


4. أوقف تحديث برامج التواصل في الخلفية

ميزة جلب المحتوى في الخلفية على نظام أي أو إس، تعتبر الأعلى كفاءة والأقل استهلاكا للطاقة مقارنة بباقي أنظمة التشغيل. مع ذلك قد يكون تحديث بعض التطبيقات في الخلفية بشكل مستمر وراء مشكلة استنزاف البطارية في هاتفك ايفون 12.

لتعطيل تحديث التطبيقات في الخلفية توجه إلى الإعدادات> عام> تحديث التطبيقات في الخلفية.

بإمكانك إيقاف الميزة بشكل نهائي، وهو الخيار الذي أتجنبه دوما، بالمقابل أنصحك بإيقافها في بعض التطبيقات مثل فيسبوك وغيره من برامج التواصل، لأنه من المعروف عنها الاستهلاك الكبير لطاقة البطارية أثناء نشاطها في الخلفية لجمع أكبر قدر من المعلومات عن اهتمامات المستخدمين!

ايقاف تحديث التطبيقات في الخلفية للحد من استنزاف البطارية

بالنسبة لإعدادات الميزة في حد ذاتها فاختر عند تفعيلها Wi-Fi، لأن اختيار بيانات شبكة Wi-Fi والشبكة الخلوية سيؤدي إلى وضع حمل مضاعف على البطارية أثناء استخدام البيانات الخلوية وبالتالي نفاذها بشكل أسرع.


5. استفد من الوضع الداكن في حل مشكلة استنزاف البطارية على ايفون 12

في الإصدار السابق لنظام iOS قامت آبل بتعميم الوضع الداكن على كل زوايا نظام التشغيل، يفيد تفعيل هذا الأخير بالتعاون مع شاشات OLED في ايفون 12 في حل مشكلة استنزاف البطارية وزيادة عمرها بشكل ملحوظ.

يمكنك تفعيله من مركز التحكم، وذلك بالضغط على شريط تمرير السطوع بشكل مطول، ثم الضغط على زر تفعيل الوضع الداكن في الصفحة الموالية.

بمقدورك أيضا تفعيل الوضع الداكن على جهازك ايفون 12 من إعدادات المظهر، وذلك بالتوجه إلى الإعدادات> شاشة العرض والإضاءة ثم اختيار الداكن.

من نفس صفحة الإعدادات يمكنك جدولة خاصية Night Shift التي لن تفيدك في حل مشكلة استنزاف البطارية على ايفون 12 لكنها ستعطيك تجربة أفضل للاستعمال الليلي للجهاز.


6. استخدم نمط الطاقة المنخفضة

إذا كانت نسبة شحن بطاريتك منخفضة، وتريد الحفاظ على ما تبقى منها لأطول مدة ممكنة، واستعماله في الأمور الضرورية فقط. فعليك تفعيل نمط الطاقة المنخفضة لربح ما يقارب 03 ساعات إضافية من الاستعمال.

يعمل نمط الطاقة المنخفضة من آبل على تقليل النشاط في الخلفية (مثل التحديثات التلقائية للبرامج أو تحديث علبة الوارد في البريد الإلكتروني) وتوصي آبل بتفعيله عند انهيار نسبة شحن البطارية إلى أقل من 20%.

لكن إذا أردت الاستعانة به في تخفيف وطأة مشكلة استنزاف البطارية على ايفون 12 فنحن ننصحك بتفعيله عند تدني مستوى الشحن أقل من 80%.

لتفعيل نمط الطاقة المنخفضة على الآيفون عليك التوجه إلى الإعدادات> البطارية ثم تفعيل المنزلقة أمام نمط الطاقة المنخفضة.

تفعيل نمط الطاقة المنخفضة لتقليل استهلاك طاقة البطارية


7. استغل ميزة facedown detection في حل مشكلة استنزاف البطارية على ايفون 12

تعمل خاصية facedown detection في نظام تشغيل iOS على اكتشاف طريقة وضعك للجهاز على الطاولة أو الوسادة عند التخلي عن استخدامه. وذلك بالاستعانة بمستشعرات الإضاءة المحيطية.

عند وضع الجهاز وشاشته للأعلى، سيقوم النظام بإضاءة الشاشة عند تلقي أي اشعار أو تنبيه من أي تطبيق. فهنالك احتمال كبير برؤيتك له.

بالمقابل، عند وضع الجهاز وشاشته للأسفل، لن يقوم النظام بإضاءة الشاشة. فهو يعرف بأنك لن ترى التنبيه حتى مع قام بهذه الحركة.

ستتفاجأ إذا عرفت بأن مجرد تعودك على وضع الجهاز على الطاولة وشاشته للأسفل سيمنحك ساعة إضافية من الاستعمال اليومي، وسيفيدك كثيرًا في حل مشكلة استنزاف البطارية على ايفون 12 أو أي ايفون يدعم الخاصية (كل الإصدارات الأقدم حتى ايفون 5 أس)


8. عطل خاصية الرفع للاستيقاظ أو الرفع للتنبيه

تعمل ميزة الرفع للتنبيه في نظام أي أو إس على إضاءة الشاشة في كل مرة تلتقط فيها الهاتف وتكون شاشته مقابلة لوجهك. تسهل هذه الميزة على المستخدمين الاطلاع على عناصر شاشة القفل واستعمال الجهاز بشكل عام.

الجانب المتخلف في هذه الخاصية هو أن الآيفون يقوم بإضاءة الشاشة مع كل حركة تصاعدية: أثناء الجري، الهرولة، القفز وعند ممارسة أي نشاط يُخضع الهاتف لحركات تصاعدية. إضاءة الشاشة بشكل متكرر يؤدي بكل تأكيد إلى تبذير جزء معتبر من طاقة البطارية.

بطبيعة الحال هذه الحركة وحدها ليست مسببا رئيسا لمشكلة استنزاف البطارية على جهازك ايفون 12 لكنها تساهم ولو بالقليل، ويمكنك ايقافها بالتوجه إلى الإعدادات> شاشة العرض والإضاءة> ثم تعطيل المنزلقة أمام خاصية رفع للتنبيه.


9- قم بتفعيل ميزة الانتقال التلقائي لشبكات الجيل الخامس 5G

قد يكون الاعتماد على شبكات الجيل الخامس السبب الرئيسي في مشكلة استنزاف البطارية على ايفون 12 وباقي النسخة التي تدعم الميزة. فلا يخفى على أحد أنها تستهلك مقدارًا أكبر من الطاقة.

ضبط إعدادات الشبكات بشكل مناسب سيفيد كثيرا في توفير طاقة البطارية وربح ساعات استخدام إضافية. كل ما عليك فعله هو التوجه إلى الإعدادات> خلوي> البيانات الخلوية.

ستجد مجموعة من الخيارات تأكد من تحديد 5G Auto حتى يقوم الجهاز بنقلك للسرعات القصوى لشبكة الجيل الخامس عند حاجتك إليها فقط.

ميزة التحويل التلقائي لشبكات الجيل الخامس في ايفون 12


10. تعامل مع الويدجت Widget بحذر

يسمح تحديث iOS 14 بإنشاء الويدجت Widget واستعمالها لتخصيص الشاشة الرئيسية للتطبيقات بطرق رائعة.

مع الأسف فإن استعمال الويدجت Widget بشكل مفرط يؤدي إلى استنزاف طاقة البطارية على ايفون 12 وباقي الإصدارات بشكل أسرع. لذلك أنصحك بمراجعة قائمة الويدجت التي تستعملها. وحذف تلك التي تعتمد على خدمات الموقع أو تتطلب التحديث في الخلفية بشكل مستمر.


11. قم بتعطيل الخلفيات الديناميكة للتقليل من استنزاف طاقة البطارية على ايفون 12

تجلب الخلفيات الديناميكية رسوما متحركة صغيرة إلى خلفية الشاشة الرئيسية للتطبيقات وشاشة القفل. وهي جميلة للغاية، ولكل شيء جميل ثمن غالٍ. هذه المرة ستدفع من عمر بطاريتك. فاستعمال الخلفيات المتحركة أو الديناميكية يجعل المعالج يشتغل بوتيرة أعلى وبالتالي يستهلك كمًا أكبر من الطاقة.

إذا كنت تستعمل هذا النوع من الخلفيات وتشتكي من مشكلة استنزاف طاقة البطارية على ايفون 12 فعيلك التخلي عنها حتما. وذلك بالتوجه إلى الإعدادات> خلفية الشاشة> اختيار خلفية جديدة> ثم اختر اللقطات أو أي صورة مناسبة من ألبوم الصور على جهازك.

تعطيل الخلفيات الديناميكية لحل مشكلة استنزاف البطارية على ايفون 12


12. فعل خيار تقليل الحركة من تسهيلات الاستخدام

طريقة الانتقال بين التطبيقات في الخلفية وإغلاقها وتأثيرات الانتقال بين صفحات التطبيقات على نظام iOS مميزة للغاية، وهي بكل تأكيد تستهلك جزءًا معتبرًا من طاقة البطارية.

إذا كنت تعاني من مشكلة استنزاف البطارية على ايفون 12 أو أي اصدار آخر فقد تساعدك التضحية بهذه الإيماءات في تحسين عمر بطاريتك.

كل ما عليك فعله هو التوجه إلى الإعدادات> تسهيلات الاستخدام> الحركة ثم تفعيل المنزلقة أمام ميزة تقليل الحركة.


13. اجبر ايفون 12 على إعادة التشغيل

مهما كان نوع المشكلة التي تواجهها على جهازك. حتى وإن كانت مشكلة استنزاف طاقة البطارية. قد يفيد إجباره على إعادة التشغيل في عودة المياه إلى مجاريها والتخلص منها.

لإجبار ايفون 12 على إعادة التشغيل عليك الضغط على زر رفع مستوى الصوت بسرعة ثم افلاته، الضغط بعدها على زر خفض مستوى الصوت بنفس الطريقة (بسرعة ثم أفلته). بعدها مباشرة اضغط الزر الجانبي أو زر الطاقة بشكل مطول إلى أن يظهر شعار آبل وسط الشاشة.

لا تستهن بهذه الخطوة، فقبل أقل من شهر واجهت مشكلة في الشحن. ولم يعد ايفوي يتعرف على الشاحن، وعندما وصلت محل الصيانة قام بهذه الحركة وكانت كفيلة بحل المشكلة.


14. أعد ضبط إعدادات الشبكة على إعدادات المصنع

ضبط إعدادات الشبكة في ايفون 12

إذا لاحظت بأن مشكلة استنزاف طاقة البطارية على هاتفك ايفون 12 تصبح أكثر حدة عند الاتصال بالشبكة باستخدام الواي فاي أو البيانات الخلوية، فعليك تجريب ضبط إعداداتها على إعدادات المصنع.

للقيام بذلك توجه إلى الإعدادات> عام> إعادة تعيين> إعادة تعيين إعدادات الشبكة، ثم اضغط مرة أخرى على إعادة تعيين إعدادات الشبكة في النافذة المنبثقة.


15- اسفد من ميزة الشحن المحسن في مشكلة استنزاف البطارية على ايفون 12

بمقدور مستخدمي كل إصدارات ايفون بما في ذلك ايفون 12 الاستمتاع بميزة الشحن المحسن، تفيد هذه الأخيرة بالدرجة الأولى في حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف أثناء الشحن، وتجنب تراجع أداء البطارية على المدى الطويل.

إذا أفادتك الحلول السابقة في حل مشكلة استنزاف طاقة البطارية على هاتفك الجديد ايفون 12 أو أي اصدار آخر. فقد حان الوقت للتفكير في الحفاظ عليها سالمة لفترة أطول وذلك من خلال تفعيل خاصية الشحن المحسن.

تعمل هذه الميزة على ابطاء سرعة شحن البطارية عند اقترابها من الشحن الكامل بنسبة 100% وذلك لتجنب بقائها متصلة بمصدر للطاقة وهي مشحونة بالكامل.

لتفعيل الميزة كل ما عليك فعله هو التوجه إلى الإعدادات> البطارية> حالة البطارية> ثم تفعيل المنزلقة أمام شحن البطارية المحسن.

تفعيل ميزة شحن البطارية المحسن على ايفون 12


16- تأكد من أن إعدادات جهازك غير ضارة للبطارية

بداية من اصدار أي أو إس 12. أصبح نظام التشغيل على أجهزة آيفون يعرض مجموعة من النصائح والتوصيات للحفاظ على البطارية. خصوصا في حال كانت إعدادات جهازك ضارة لها (أي تؤدي إلى استنزاف طاقتها في وقت أقل من عمرها الافتراضي)

ستجد النصائح الخاصة بجهازك بالتوجه إلى الإعدادات> البطارية. في حال وجود شيء خاطئ ستظهر الإعدادات الصحيحة تحت عنوان الأفكار والاقتراحات كما في صورة الشرح الموالي:

الأفكار والاقتراحات للحفاظ على البطارية في ايفون 12

يمكنك الانتقال إلى صفحة الإعدادات الخاطئة وضبطها بشكل مناسب من خلال الضغط على النصيحة الخاصة بها.

بعد الانتهاء عليك التأكد من اختفاء الأفكار والإرشادات من صفحة إعدادات البطارية.


إلى هنا نكون قد انتهينا من طرح توصياتنا التي نعتقد بأنها مفيدة للغاية في حل مشكلة استنزاف طاقة البطارية على ايفون 12 أو أي إصدار آخر.

إذا استمرت المشكلة بعد تطبيق جميع الخطوات والنصائح. فعليك التواصل مع خدمة الدعم التي تقدمها آبل وتحديد موعد معهم لفحص الجهاز.

أضف تعليق