مستخدمون يشتكون من اصفرار شاشة ايفون 12

اشتكى الكثير من المستخدمين عبر مواقع التواصل من مشكلة اصفرار شاشة ايفون 12 وذلك عقب وصوله للأسواق بشكل رسمي. فيما يلي كل الحقائق عن هذه المشكلة وطرق حلها.

كشفت آبل منتصف شهر أكتوبر 2020 عن نجمها الجديد وهاتفها الأقوى لنفس السنة؛ مع الأسف يبدو بأن نجمنا الجديد ليس بذلك السطوع، فقد عانى معظم مستخدميه من مشكلة اصفرار الشاشة. أي ميول ألوانها إلى اللون الأصفر في كل التطبيقات، سواءً أثناء اللعب، مشاهدة الفيديو، التصوير، وغيرها من الاستخدامات. بعد التحري عن حقيقة هذه المشكلة، أسبابها، وطرق حلها، أحببنا مشاركتكم بكل هذه المعلومات في هذا المنشور.

الفهرس:

  1. حقيقة مشكلة اصفرار شاشة ايفون 12.
  2. طريقة التأكد من وجود المشكلة على جهازك.
  3. الأسباب.
  4. الحلول المقترحة وطريقة التصرف.

1. حقيقة مشكلة اصفرار شاشة ايفون 12:

اصفرار شاشة ايفون 12
صورة توضح مشكلة اصفرار شاشة ايفون 12 (المصدر: رديت)

إذا كنت من المتتبعين لأخبار آبل أو المستخدمين القدامى للآيفون فأنت تملك معلومة عن هذا الأمر بدون أدنى شك. فمشكلة اصفرار شاشة الآيفون قديمة قدم الآيفون في حد ذاته، ولعل هذا التعليق من أحد الساخطين على التفاحة الأمريكية كفيل بإعطائكم صورة عن حجم المشكلة:

يحدث هذا حرفيا كل عام، منذ أيفون 3 جي، كل عام، بدون فشل، نفس اللون (يقصد هنا الأصفر) ونفس الأعذار من المدافعين عن شركة آبل

وأضاف قائلا:

في الحقيقة ليست كل شاشات ايفون 12 بنفس السوء، فقط بعضها أصفر أكثر من الآخر.

متهما آبل بالتراخي في مسألة جودة الشاشة لزيادة عائدات الإطلاق.

بغض النظر عن الاتهامات وتاريخ المشكلة، فهي مع الأسف حقيقة. فمذ 13 يوما نشر أحد المستخدمين على شبكة رديت استفسارًا بعنوان: ايفون 12 – لون أكثر دفئا، ليسلط الضوء على مشكلة اصفرار شاشة ايفون 12 وينتبه العديد من المستخدمين من خلال الردود والتعليقات إلى وجود نفس المشكلة في أجهزتهم! لذلك عليك أنت الآخر فحص جهازك للتأكد!

تحديث: من خلال التعليقات على الاستفسار السابق تبين أن مستخدمي نسخة البرو يعانون من هذه المشكلة بنسبة قليلة مقارنة بمستخدمي ايفون 12 النسخة العادية.

2. طريقة التأكد من وجود مشكلة اصفرار الشاشة على ايفون 12 أو ايفون 12 برو:

طريقة التأكد من وجود مشكلة اصفرار شاشة ايفون 12
طريقة التأكد من وجود المشكلة (المصدر: رديت)

الطريقة الوحيدة للتأكد هي من خلال مقارنة هاتفك مع هاتف آخر، ويستحسن أن يكون من اصدار أقدم: ايفون 11 أو ايفون X.

قبل المقارنة عليك أولا التأكد من ضبط إعدادات شاشة العرض والإضاءة على الهاتفين بنفس الطريقة:

  • ضبط السطوع على نسبة 75%.
  • تعطيل ميزة True Tone (الخاصية متوفر في ايفون 8 أو أحدث، لذلك عليك المقارنة مع هاتف ايفون 8 أو أحدث)
  • عطل الوضع الداكن على الجهازين وانتقل للوضع الفاتح.

الآن، للتأكد من وجود مشكلة اصفرار الشاشة على هاتفك ايفون 12 ضع الجهازين جنبا إلى جنب، اثناء التصفح، استعمال تطبيقات بخلفية بيضاء أو فتح صور بيضاء وملاحظة هل هما بنفس دفئ الألوان أم أن أحدهما يميل أكثر إلى الأصفر.

3. أسباب المشكلة:

رغم صدور الكثير من الشكاوى، آبل لم تصرح بأي شيء رسمي حتى الآن. لذلك لا يمكن معرفة السبب الحقيقي للمشكلة في هذه الأثناء. وكل ما سنقوله هو مجرد اجتهاد لفهم الوضع.

الاحتمال الأول كما يقول بعض المستخدمين والتقنين: هو أن شاشات ايفون 12 ليست بنفس الجودة. وربما تعمدت الشركة الأمريكية استهداف بعض الأسواق دون غيرها بشاشات أقل جودة. وحجتهم أن آبل تقبل استبدال الهواتف في حال تم التأكد بأن شاشتها أكثر صفرة على الإعدادات المذكورة في الأعلى من خلال برنامج الضمان.

الاحتمال الثاني: بحسب خبرة المستخدمين الذين واجهوا المشكلة على إصدارات أقدم. فإن اصفرار الشاشة أمر قد يحدث مع هواتف iPhone الجديدة ويختفي بعد 04 أيام من الاستخدام. رغم قرب هذا الاحتمال للواقع في نظر الكثيرين أعتقد بأنه لا يمكن الحكم. باعتبار أن الهواتف القديمة التي يتم الحديث عنها بشاشات من نوع LCD بينما الآيفون 12 مزود بشاشة من نوع OLED.

4. حل مشكلة اصفرار الشاشة على هاتف ايفون 12 وطريقة التصرف:

إذا تأكدت من وجود مشكلة اصفرار شاشة هاتفك ايفون 12 -لا قدر الله- فإليك بعض الحلول وطريقة التصرف.

بعد تعطيل الوضع الداكن وميزة True Tone على جهازك ايفون 12 عليك تفعيل فلتر الألوان وضبط إعداداته يدويا باتباع هذه الخطوات:

قم بفتح الإعدادات على جهازك ثم توجه إلى تسهيلات الاستخدام Accessibility واختر من القائمة الموالية الشاشة وحجم النص Display & Text Size كما في صورة الشرح الموالي:

افتح اعدادات تسهيل الوصول على ايفون 12

 

من القائمة الموالية انتقل إلى صفحة فلتر الألوان Color Filters وقم بتفعيله بالضغط على زر المنزلقة كما في صورة الشرح.

اعدادات فلتر الألوان على ايفون 12

ستظهر مجموعة من الإعدادات بعد تفعيل الفلتر، اختر الدرجة الخفيفة من اللون Color Tint وقم بزيادة شدة اللون، وتقليل تدرج اللون كما بنفس الطريقة في هذه الصورة.

ضبط إعدادات فلتر الألوان على ايفون 12

في حال لم يفدك الحل السابق في التخلص من مشكلة اصفرار شاشة هاتفك ايفون 12 عليك التصرف بهذه الطريقة وفق الحل المقترح من طرف موقع macrumors.

  • بعد التأكد من وجود المشكلة على جهازك عليك الصبر لمدة أسبوع، مع الاستمرار في استخدامه، فقد تختفي مع الاستعمال كما كان الحال مع الإصدارات السابقة.
  • بعد انقضاء الأسبوع الأول من الاستخدام أعد مقارنة هاتفك مع إصدار أقدم بنفس الطريقة المذكورة بالأعلى لمعرفة ما إذا كان هنالك تحسن أم أن الشاشة لا زلت على نفس الدرجة من الصفرة.
  • في حال استمرت مشكلة اصفرار الشاشة على هاتفك ايفون 12 فعليك حتما التقرب من متجر آبل أو وكيل معتمد لاستبدال الجهاز بآخر جديد، فالضمان يغطي عيوب الشاشة بنسبة 100%.

تحديث: من خلال التعليقات على الحلول المقترحة، يبقى الحل الثاني أكثر نجاعة في حال امتلكت شهادة الضمان.


مع الأسف، ليست هذه المشكلة الوحيدة التي قد تواجهها أو تخاف منها في حال قررت اقتناء هاتف ايفون 12، فبالإضافة إلى مشكلة تعرضه للخدش بسهولة. قد تواجه مشكلة استنزاف البطارية في مدة لا تتجاوز نصف العمر الافتراضي الذي أعلنت عنه آبل، لذلك أقترح عليك مراجعة هذا المنشور حول: 16 حلا لمشكلة استنزاف البطارية على ايفون 12.

أضف تعليق