حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف للايفون والأندرويد

حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف من الأمور التي يجب على كل مستعمل للهواتف الذكية أخذ فكرة عنها، فهي مشكلة شائعة بين كل المستخدمين، سواءً iPhone أو أي هاتف آخر بنظام Android مثل: سامسونج، شاومي، إل جي، سوني… فرغم كل الإصدارات الحديثة وتطور التكنلوجيا المستعملة في المعالجات ودارات الشحن لا زال الكثير من الأشخاص يشتكون من مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف خصوصا أثناء استعماله بشكل مكثف لفترات طويلة سواءً في الألعاب مثل ببجي وCOD وغيرهما، أو عند مشاهدة الأفلام لفترات طويلة وحتى عند تصوير الفيديو أو إجراء المكالمات، ويبقى السؤال المطروح دوما: ما هو حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف؟

في هذا الشرح سنحاول تقديم أفضل الحلول المجربة والفعالة لتجاوز هذه المشكلة وذلك بعد توضيح بعض النقاط المهمة التي ستفيدك في فهم المشكلة وبالتالي حلها.

باستعمال فهرس الموضوع يمكنك الضغط على العنوان الذي تريده وستنتقل مباشرة إلى الفقرة المطلوبة:

الفهرس:

  1. هل هاتفي ساخن ام دافئ فقط؟
  2. هل يمكن أن يحترق الهاتق؟
  3. كيف يمكن تحديد الخلل؟
  4. ماهي اسباب ارتفاع درجة حرارة الهاتف؟
  5. حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف ايفون iPhone.
  6. مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف في أجهزة أندرويد.
  7. نصائح عامة لتخفيض حرارة هاتفك.

 

1- هل هاتفي ساخن ام دافئ فقط؟

إذا راودتك شكوك بخصوص ارتفاع درجة حرارة هاتفك، فعليك أخذ الأمر على محمل الجد والتأكد ما إذا كانت حرارته ترتفع عند الاستعمال المكثف دون تجاوز أقصى درجة مسموح بها، وهنا نصفه بالدافئ. أم أنها تجاوزتها فعلا، وهنا ينبغي التعمق في البحث عن أسباب المشكلة وحلها.

بشكل عام تحتوي الهواتف الحديثة على خاصية قياس درجة الحرارة بفضل مستشعرات داخلية. وعند تجاوز الحد المسموح به ستصلك تنبيهات على الشاشة للتوقف عن استخدام الجهاز قبل أن يلحق الضرر بمكوناته الداخلية.

مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف ايفون

إذا كنت من مستخدمي الآيفون وتريد معرفة درجة حرارة جهازك بدقة فيمكنك الاستعانة بهذا التطبيق المجاني Battery Forecaster 2 الذي يعمل على فحص حالة البطارية وإظهار معلومات مهمة مثل درجة حرارة الآيفون. أما إذا كنت من مستخدمي الجلبريك فيمكنك الصول إلى بيانات درجة حرارة الجهاز باستعمال أداة iFile والتوجه إلى هذا المسار: System/library/watchdog

هنالك الكثير من العوامل التي تؤثر على حرارة الهاتف مثل: درجة حرارة الغرفة، حجم ونوع التطبيقات التي تستخدمها ومدى استهلاكها للمعالج والطاقة. في حال كان استخدامك عاديا في درجة حرارة لا تتعدى 40° ووجدت بأن هاتفك ساخن التوقف عن استخدامه فورا وتركه ليرتاح والبحث عن الاسباب ومكان الخلل قبل وقوع الكارثة!


2- هل يمكن ان يحترق الهاتف؟

انتشرت الكثير القصص الموثقة بالصور ومقاطع الفيديو تظهر احتراق بعض الهواتف أو انفجارها مسببة حروقا لمستخدميها؛ فهل هذا حقيقي؟

هل يمكن أن يحترق الهاتف

نعم، في بعض الحالات النادرة قد يتسبب الاستخدام المتواصل والمتعب في احتراق بعض الهواتف. ولا يقتصر هذا على الهواتف الرخيصة من العلامات التجارية الرديئة والمغمورة. فحتى الآيفون يمكن أن يحترق وينفجر كما رأينا في هذا المنشور: تسجيل أول حالة انفجار لهاتف ايفون 7.

كما ساهم تضاعف عدد المستخدمين المدمنين على ألعاب البقاء في الآونة الأخيرة في زيادة عدد القصص من هذا النوع. خصوصا مع احتواء اخر اصدارات الهواتف الذكية على بطارية من الليثيوم او البوليمر. ومع ارتفاع درجة حرارة الهاتف الى 70 درجة مئوية فإن احتمال احتراقها أو انفجارها يزيد بشكل كبير. لذلك يجب توخي الحذر والبحث عن أسباب مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف وحلها بشكل جدي ومبكر.


3- كيف يمكن تحديد الخلل؟

عند ملاحظتك ارتفاع في درجة حرارة الهاتف أو بعض الأعراض التي تسبقها مثل بطء الجهاز وتراجع أدائه. عليك البحث عن الخلل الذي أصابه من خلال دراسة الاعراض وملاحظة أين تتمركز حرارة الهاتف لأخذ فكرة عن سببها والحل المناسب لها.

اذا كانت الحرارة في أعلى ظهر الهاتف: فهذا يدل على تعب ومشكل في المعالج بنسبة كبيرة. وذلك بسبب الاستخدام الكثيف لبرامج وتطبيقات ضخمة ثلاثية الابعاد مبذرة للطاقة. وكذلك عدم قفل التطبيقات المستعملة سابقا الموجودة في الخلفية. أو في حال التقاط مقاطع فيديو طويلة تصل لأكثر من 20 دقيقة بجودة عالية كـ 4 كيه.

وبالرغم من تكنلوجيا وآليات التبريد المستعملة بالهواتف الذكية إلا أن الاستخدام المفرط وعدم اراحة الهاتف لا زال يسبب الكثير من الأعطال. لذلك يحب الحرص على غلق كل التطبيقات في الخلفية قبل الشروع في استخدام تطبيقات قوية أو قبل البدء في اللعب.

إذا كانت الحرارة في وسط ظهر الهاتف: فمن المؤكد أن المشكل يكمن في البطارية. مع تلاشي الهواتف الذكية التي تحمل بطارية قابلة للاستبدال والتي يصعب ايجاد واحدة أصلية لها في الأسواق العربية خاصة. فمعظم الهواتف الجديدة تحتوي على بطارية داخلية من الليثيوم؛ أصبح الأمر خطيرا لأنها تحفز على الحرارة والانفجار.

وللتحقق من سلامة البطارية وما إذا كانت السبب في مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف أو ما إذا كانت في حاجة للاستبدال يمكنك التوجه إلى الإعدادات ثم البطارية على أجهزة آيفون. أو استخدام أحد هذين الرمزين في تطبيق الهاتف على أجهزة أندرويد: #*#4636#*# أو #0228*#.

اذا كان اسفل الهاتف ساخنا: أو كانت حرارته ترتفع بشدة عند وصله بالشاحن فإن المشكل الرئيسي في الشاحن. وقد تكون حرارة الهاتف ناتجة عن استخدام شاحن غير أصلي لا يتناسب مع امكانيات الجهاز. مما يسبب الكثير من المشاكل أبرزها ارتفاع درجة الحرارة. لهذا ينصح دوما باستعمال الشاحن الأصلي للجهاز كخيار أول. والاستعانة بشواحن بجودة تصنيع عالية في حال الضرورة القصوى.


4- أسباب مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف:

يعاني الكثيرون من مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف ويبحثون عن الأسباب. فيما يلي أكثر 07 أشياء تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الهاتف:

✓ تشغيل الكاميرا بأقصى قدراتها: يدمن بعض المستخدمين على استعمال هواتفهم في تصوير مقاطع فيديو طويلة بجودة عالية. ورغم احتواء الهواتف الذكية على أنظمة حماية إلا أن تشغيل كاميرا الهاتف أكثر من 20 دقيقة ينتج عنه ارتفاع محسوس في درجة حرارته. وقد يحدث هذا خصوصا إذا كان متزامنا مع التعرض لأشعة الشمس كالتصوير على الشاطئ مثلا. وهذا يسلط ضغطا رهيبا على المعالج واستعمالا كبيرا للكهرباء والنتيجة هي ارتفاع درجة حرارة الهاتف فوق الحدود القصوى.

✓ عدم اختيار الحافظات الواقية بعناية: يسرع أي شخص عند شراء هاتف جديد لاقتناء حافظ لهاتفه بهدف حمايته من الخدش أو الكسر وابقائه جميلا. وهو في الغالب لا يعلم أن معظم الحافظات الواقية تحافظ على الحرارة الداخلية. وبذلك تزيد الضغط على الهاتف ولا تسمح له بتبريد نفسه بل تزيد الطين بلة لأنها من البلاستيك الذي يسخن بسرعة. لذلك يجب اختيار واقي جيد للهاتف يضمن التهوية.

✓ الألعاب: تحتوي معظم الهواتف الحديثة سواء Android أو iPhone على معالجات قوية لكنها مصممة للاستعمال العقلاني. في حالة ادمان المستخدم على الألعاب الضخمة كـ: ببجي أو فري فاير فان معالج الهاتف يبدأ في التباطؤ وينقص أداءه بعد ساعات طويلة من الاستخدام. ثم ترتفع درجة حرارة الهاتف. لهذا يجب على المستخدم الابتعاد عن ممارسة هذه الألعاب لفترات طويلة لحماية هاتفه؛ أما بالنسبة للمهووسين بها فانصحهم بمراجعة هذا المنشور: أفضل 10 هواتف ذكية مخصصة للألعاب.

✓ الشحن السيئ: يعتبر الشحن السيئ أحد أسباب تلف البطارية أو بعض الاجزاء الداخلية في دارة الشحن. فاستعمال موصلة سيئة غير أصلية يؤدي الى تخريب الهاتف، كما أن بقاء الهاتف متصلا بالشاحن لمدة طويلة بعد شحنه كليا 100% يؤدي إلى نقص العمر الافتراضي للبطارية. كما ينجم عن ذلك توليد كهرباء زائدة تسبب الحرارة. لحل هذه المشكلة يجب أولا استعمال شاحن وموصلة أصليان، ثم تفعيل ميزة الشحن المحسن من اعدادات الجهاز حتى يقوم الهاتف بتقليل سرعة الشحن بعد تجاوز نسبة 80% تحسبا لنسيانه متصلا بالشاحن.

شحن البطارية المحسن في الايفون

✓ البيانات الخلوية: ينجم عن الاتصال الدائم بالإنترنت لأكثر من 03 ساعات متتالية خصوصا باستخدام البيانات الخلوية استهلاك كبير لطاقة البطارية وارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الهاتف، لذلك ينصح بإراحته بين الحين والآخر عند الاعتماد عليه في الاتصال بالإنترنت أو كنقطة اتصال شخصية لمشاركة البيانات الخلوية.

✓ التطبيقات الموجودة في الخلفية: قد ينسى بعض المستخدمين اغلاق بعض التطبيقات وتركها مفتوحة في خلفية الهاتف حتى في حالة عدم استعمالها. وقد يتزامن هذا مع اسنخدام الهاتف في اشياء مبذرة للطاقة كالألعاب. وهذا يسبب ضياع في الكهرباء وارتفاع درجة حرارة الهاتف. لهذا على المستخدم أن يتحقق من اغلاق أي تطبيق عند الانتهاء من استعماله. كما يمكن لمستخدمي أندرويد الاستعانة تطبيقات تتخلص من تطبيقات الخلفية مثل تطبيق Greenify أحد أفضل التطبيقات التي تجعل تطبيقات الخلفية في سبات. وبذلك تتجنب الوقوع في مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف من جهة. وترفع من أداء هاتفك وتزيد من عمر البطارية من جهة أخرى.

✓ الفيروسات: من الطبيعي أن يتبادل الاشخاص الملفات بين هواتفهم أو أن يقوم بعضهم بتوصيل هواتفهم بالحواسيب دون الانتباه إلى امكانية تحميل كم هائل من الفيروسات التي تخرب الهاتف وترفع درجة حرارته. ولعل فيروسات الهواتف اقل مقارنة بالحواسيب إلا أن وجودها يشكل خطرا على هاتفك. ويجب عليك الحرص على تحميل برنامج لمكافحة الفيروسات على جهازك خصوصا إذا كنت على نظام أندرويد. تجد في هذا المنشور: احمي هاتفك الأندرويد بأفضل خمس تطبيقات مجموعة من تطبيقات الحماية ضد الفيروسات.


5- حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف الايفون iPhone:

مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف ايفون

تتلقى آبل بشكل دوري مجموعة من الشكاوي بخصوص ارتفاع درجة حرارة منتجاتها خصوصا الايفون iPhone. وهي في العادة ناتجة عن استخدام الجلبريك وتثبيت أدوات غير متوافقة مع اصدار نظام التشغيل أو من مصادر غير موثوقة، إذا كنت تعاني من مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف الآيفون بشكل متكرر فإليك بعض الخطوات المفيدة في حلها:

  • انزع الغطاء الواقي للهاتف قبل الشروع في استعماله بشكل مكثف أو عند الشعور بارتفاع حرارته.
  • تأكد من إيقاف خدمات الموقع واغلاق تطبيق الخرائط إذا كان يعمل الخلفية.
  • تأكد من إيقاف خاصية تحديث التطبيقات في الخلفية من إعدادات جهازك.
  • اتصل بالأنترنت عن طريق الواي فاي وقم بإيقاف البيانات الخلوية والبلوتوث.
  • قلل من اضاءة الشاشة.
  • توقف عن استخدام الجهاز أثناء شحنه.
  • قم بتحديث إصدار نظام التشغيل على جهازك.
  • إذا كنت من مستخدمي الجلبريك فقم بحذف الأدوات التي قمت بتحميلها قبل بداية المشكلة، أو قم بحذف الجلبريك كليا باتباع الخطوات في هذا الشرح: طريقة حذف الجلبريك لكل الإصدارات بدون كمبيوتر.
  • إذا استمرت مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف على جهازك الآيفون، وكنت واثقا بأن الشاشة والبطارية أصليان فعيلك التواصل مع خدمة العملاء على الموقع الرسمي لآبل.

6- حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف لأجهزة أندرويد:

1- سامسونج: يعتبر مشكل ارتفاع حرارة هواتف سامسونج شيئا كثير الحدوث وذلك نتيجة الاستعمال المفرض بالدرجة الأولى واستعمال التطبيقات المقرصنة بالدرجة الثانية. وقد قدمت Samsung جملة من النصائح لمستخدميها لحل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف:

  1. ازالة الغطاء الخارجي.
  2. وعدم تعريض الهاتف لأشعة الشمس خصوصا في فصل الصيف.
  3. عدم استخدام الهاتف اثناء شحن البطارية. واستعمال شاحن أصلي يناسب الهاتف.
  4. ازالة ميزة الشحن السريع.
  5. تحديث نظام تشغيل الهاتف وتحميل تطبيقات الحماية لمحاربة الفيروسات وتبريد الهاتف.
  6. التحقق من الغاء وقفل التطبيقات في الخلفية بعد الانتهاء من استعمالها.
  7. في حالة ارتفاع درجة حرارة الهاتف يفصل عن الشاحن ويترك ليرتاح في غرفة باردة نسبيا (لا يترك في الثلاجة ).

 

2- شاومي: تعتبر شركة شاومي من الشركات الجديدة التي تلقت منتجاتها استقبالا كبيرا لدى المستخدمين. لكن بعضهم يعاني من مشكل ارتفاع درجة حرارة الهاتف مثل هاتف شاومي نوت 3. لذلك نقترح حلول لمشكلة حرارة هواتف شاومي عامة:

  1. التحقق من التطبيقات الخلفية وغلقها لأنها تستهلك الطاقة
  2. تقليل استهلاك الطاقة من خلال تعطيل بعض الخدمات مثل GPS, بلوتوث، الواي فاي في حالة عدم استعمالها.
  3. استخدام بعض التطبيقات الخاصة بتخفيض حرارة الهاتف وتوفير الطاقة كتطبيقي Cooler Master و Clean Booster اللذان يفيدان في حماية الهاتف من كل خلل.

3-هواوي: احدى المشاكل التي يعاني منها مستخدمو Huawei هي ارتفاع درجة حرارة الهاتف مثل هاتف هواوي P20 pro، اذا تأكدت من أن هتافك يعاني منها فعليك اتباع هذه الخطوات الاحترازية:

  1. أعد تشغيل الهاتف: يسمح هذا بإعطاء نفس للمعالج ويلغي التطبيقات الموجودة في الخلفية.
  2. ثبت التحديثات: يتلقى الهاتف رسائل دورية لبعض التحديثات الخاصة بالتطبيقات أو نظام التشغيل Android وذلك يساعد في حل بعض الأخطاء التي قد تكون السبب في مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف.
  3. امسح الذاكرة المؤقتة: يفيد هذا الى اراحة الهاتف واصلاح بعض المشاكل في اداءه بواسطة Reovery Mode .

4-إل جي: تشتهر هواتف LG بالحرارة المرتفعة خصوصا هاتف LG g5 حتى مع الاستخدام العادي، ويحدث هذا بسبب بعض التطبيقات الداخلية. بشكل عام على المستخدم اعادة تشغيل هاتفه ونزع الشاحن وتعريضه لهواء خفيف مع تشغيل ميزة تحسين البطارية أو أحد التطبيقات المتخصصة في ذلك مثل Greenify .

5-سوني: تبذل شركة Sony جهدها في حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهواتف التي تقدمها.  وذلك من خلال استعمال أنابيب تهوية خاصة في المعالجات وتطوير معجون حراري خاص بها، مع ذلك لا زال بعض المستخدمين يعاني من هذه المشكلة التي تؤثر بشكل كبير على دقة استجابة الشاشات المستعملة في هواتف سوني. وللتعامل معها إليك 07 نصائح مفيدة في تخفيض حرارة الهاتف.


10 نصائح لتخفيض حرارة هاتفك

ارتفاع درجة حرارة الهاتف اندرويد

نختتم هذا الشرح بـ 10 عادات مفيدة، سيفيدك اكتسابها في حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف والتعامل مها:

  • لا تستخدم الهاتف أكثر من 3 ساعات متواصلة في الألعاب أو تسجيل مقاطع الفيديو.
  • لا تعرض هاتفك لأشعة الشمس القوية خصوصا أثناء استعماله.
  • اختر غطاء واق جيد يضمن التهوية.
  • افصل الهاتف عن الشاحن قبل ذروة الشحن الكلي 100% فهذا يفيد في الحفاظ على دارة الشحن والبطارية وتجنب مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف.
  • لا تستعمل شاحن أقوى من قرات هاتفك.
  • تعود على غلق التطبيقات في الخلفية وتحميل تطبيقات الأمان ومكافحة الفيروسات.
  • قلل من سطوع الشاشة قدر الإمكان.
  • اغلق خدمات الموقع، البلوتوث والبيانات الخلوية عند الانتهاء من استعمالها.
  • قم بتحميل تحديثات نظام التشغيل والتطبيقات بشكل مستمر.
  • تجنب استخدام التطبيقات المقرصنة والأدوات الغير متوافقة من نظام تشغيلك.

أضف تعليق