تعرف على أقوى آيباد لسنة 2020 آيباد آير 4 iPad Air

عند إحياء سلسة آيباد آير سنة 2019 كان الاعتقاد السائد بأن آبل تنوي من خلالها تقديم خيار وسط بين الآيباد العادي والآيباد برو من حيث المواصفات والسعر، لكن يبدو بأن آيباد آير 4 الذي كشفت عنه التفاحة الأمريكية بشكل رسمي خلال مؤتمرها السنوي في شهر سبتمبر التاسع سنة 2020 أتى ليقلب الأوراق ويخلط كل الحسابات، فتصميمه ومواصفاته بشكل عام قريبة جدًا من مواصفات آيباد برو 2020، أما أداءه فيكفي القول بأنه الآيباد الوحيد من آبل المزود بمعالج A14 Bionic والذي يعتبر أول معالج بتقنية 5 نانومتر حتى يدرك العاقل والمجنون بأنه أقوى آيباد لسنة 2020 من حيث الأداء.

إذا كنت من عشاق الأداء العالي وهو المطلب الرئيسي لمستخدمي أجهزة آبل فخيارك الأول في هذه الفترة -إلى أن تطلق آبل آيباد برو 2021- يجب أن يكون آيباد آير 4 بدون أي تردد أو تفكير، وهذا ما ستدركه بعد التعرف على كل مواصفات iPad Air 4 وسعره في هذه المراجعة.

1- مواصفات آيباد آير 4 ومميزاته من حيث المظهر الخارجي والتصميم:

صورة آيباد 4 باللون الأخضر

يشبه آيباد آير 4 في تصميمه ومظهره الخارجي آيباد برو 2020، فحوافه أقل انحناءً وشاشة تمتد من الحافة إلى الحافة، مع وجود أزرار التحكم في مستوى الصوت والموصلة المغناطيسية على الجانب الأيمن للجهاز؛ زر التشغيل أو الطاقة أعلى الجهاز مدمجا بقارئ البصمة؛ ومكبري صوت أحدها بالأعلى والآخر بالأسفل رفقة المنفذ الوحيد في الجهاز من نوع USB-C.  

 

الأبعاد والوزن

مواصفات آيباد آير 4 من حيث الأبعاد والوزن

يأتي آيباد آير 4 بشكل متوازي مستطيلات بطول 9.74 إنش، عرض 7 إنش وارتفاع 0.24 إنش، وهي الأبعاد التي تختلف قليلا فقط عن أبعاد آيباد 8، أما وزن الجهاز فيصل إلى 460 غرام لنسخة واي فاي+شريحة أما نسخة واي فاي فقط فوزنها 458 غرام. 

ألوان آيباد آير 4

ألوان آيباد آير 4

يتوفر iPad Air 4 بخمسة ألوان: الفضي، الرمادي، الوردي الذهبي، الأزرق السماوي، الأخضر، ينفرد الجهاز عن بقية نسخ الآيباد بآخر لونين ومن الأحسن اقتناؤه بأحدهما إن كنت من عشاق التميز. 


2- أداء آيباد آير 4: 

الشاشة والعرض

شاشة آيباد آير 4

يأتي آيباد آير 4 بشاشة من الحافة إلى الحافة من نوع Liquid Retina بقياس 10.9 إنش ودقة 2360×1640 (بكثافة 264 بكسل في الإنش)،هذه الشاشة توفر معظم مزايا البرو مثل: الطلاء المضاد لإنعكاس أشعة الشمس من أجل استعمال خارجي أريح ومستشعرات قياس شدة الإضاءة الخارجية لتكييف سطوع الشاشة حسبها بشكل ذكي، كما تدعم شاشة آيباد آير 4 قلم آبل من الجيل الثاني.  

المعالج

معالج A14 Bionic

المعالج هو نقطة القوة الرئيسية في هذا الجهاز، فهو أول آيباد من Apple والآيباد الوحيد لسنة 2020 بمعالج A14 Bionic بتقنية 5 نانومتر، يسمح هذا المعالج بتعديل مقاطع الفيديو بجودة 4K، واستعمال البرامج الهندسية لانشاء البيئيات ثلاثية الأبعاد ومختلف التصاميم الابداعية، وممارسة أقوى الألعاب بأفضل جرافيكس ممكن دون أي مشاكل، ما يجعله الخيار المثالي للباحثين عن جهاز لوحي لمهام احترافية بميزانية مريحة، كما أنه المتحدي الأقوى للمهووسين بتعذيب الأجهزة. 

بعض الأرقام عن معالج A14 Bionic كما جاء في الإعلان الرسمي:

  • بفضل تقنية 5 نانومتر فإن هذا المعالج يحتوي على 11.8 بليون ترانزستور مقارنة ب 8.5 بليون في معالج A13 Bionic، تم الاستفادة من هذه الزيادة في تقليل استهلاك الطاقة وتحسين الأداء.
  • معالج رئيسي CPU سداسي النوى بنواتين رئيسيتين و4 أنوية ثانوية، يعطي المعالج أداءً أفضل بنسبة 40% مقارنة بمعالج A12 Bionic في الآيباد آير 3.
  • معالج رسوميات GPU رباعي النوى، أقوى من معالج الجيل السابق بنسبة 30%.
  • أسرع بمرتين مقارنة بأفضل الحواسيب المحمولة من نفس الفئة السعرية.
  • محركات عصبية أسرع بمعمارية 16 نواة، ما يسمح للمعالج بإجراء 11 ترليون عملية في الثانية (مقارنة ب 5 تريليون عملية في الثانية لمعالج A13 Bionic)
  • الجيل الثاني من مسرع تعلم الآلة (لأول مرة في الآيباد).

ذاكرة الوصول العشوائي RAM

من الأشياء التي تعودت آبل على عدم التصريح بها، لكن التوقعات تشير إلى كون آيباد آير 4 مزود بذاكرة وصول عشوائي RAM بسعة 4 جيجا، في جميع الأحوال سنقوم باضافة الرقم الصحيح بشكل رسمي فور توفر الجهاز في الأسواق.

البطارية

سعة البطارية سر آخر من أسرار آبل، فهي تعطي عمرها على شكل عدد معين من ساعات الاستعمال أو على شكل مقارنة مع الجيل السابق إذا كان عمرها أطول، بالنسبة لجهازها اللوحي الجديد فهو يوفر 10 ساعات من الإستعمال المتواصل (مثلما هو الحال مع الذاكرة العشوائية، سنقوم باضافة الرقم بدقة فور توفر الجهاز في الأسواق).

سعة التخزين

يتوفر الجهاز بخيارين فقط من حيث سعة التخزين 64 جيجا و256 جيجا، وهي الأرقام التي تبدو متواضعة مقارنة بالاستعمالات الاحترافية للجهاز مثل تعديل مقاطع الفيديو بجودة 4 كيه. 

3- الكاميرا والتصوير: 

الكاميرا الخلفية

الكاميرا الخلفية في iPad Air 4

يأتي آيباد آير 4 بكاميرا خلفية واسعة بدقة 12 ميجا بكسل، مدعة بمجموعة من المستشعرات والمزايا أبرزها: التركيز التلقائي، التثبيت البصري، مستشعرات لتقليل الضجيج، التصوير البطيء بمعدل 240 إطار/ثانية كما أنها قادرة على تصوير مقاطع فيديو بجودة 4 كيه بمعدل 24، 30 أو 60 إطارا في الثانية، 

الكاميرا الأمامية

مواصفات الكاميرا الأمامية في iPad Air 4

الكاميرا الأمامية في الآيباد آير 2020 بدقة 7 ميجا بكسل، وهي قادرة على تصوير مقاطع فيديو بدقة HD 1080p وبمعدل ستين إطارًا في الثانية، كاميرا iPad Air 4 مدعمة بجموعة من المزايا مثل فلاش ريتينا (وميض الشاشة) لالتقاط صور أفضل في الظلام، مثبت بصري ومجموعة أخرى من المزايا متعلقة بنظام iPad OS 14.  

4- مزايا أخرى في iPad Air 4:

  • استجابة أسرع لقارئ البصمة مقارنة بكل الأجهزة التي تدعم ميزة تاتش آي دي. 
  • الآيباد آير 4 هو أول آيباد باستثناء الآيباد برو مزود بمنفذ USB-C وهو ما يسمح بنقل البيانات بسرعة تصل إلى 5 جيجا بايت في الثانية، يفيد هذا في استيراد مقاطع الفيديو بجودة 4 كيه من مختلف الأجهزة بسرعة كبيرة. 

نقل الصور من الكاميرا إلى الآيباد عن طريق USB-C

  • يدعم لوحتي المفاتيح الذكية والسحرية من Apple.
  • يدعم قلم آبل الجيل الثاني. 
  • آيباد آير 4 مزود بمكبري صوت ويدعم تقنيات الصوت المحيطي. 
  • مزود بتقنية wi-fi 6.0 لاتصال أقوى ونقل البيانات بشكل أسرع.
  • متجر التطبيقات آب ستور يوفر أزيد من مليون تطبيق مخصص للآيباد ما يجعله مناسبا لكل الاستعمالات.

و يمكن تلخيص أهم مميزات الآيباد آير 4 2020 في هذه الصورة التي شاركتها آبل خلال مؤتمرها السنوي

صورة تلخص أهم ممزيات iPad Air 4 أفضل آيباد لسنة 2020


البطاقة التقنية لجهاز iPad Air 4

صورة آيباد 4 باللون الأخضر

الشاشة

Liquid Retina

من الحافة إلى الحافة

10.9 إنش

المعالج

A14 Bionic، سداسي النوى، بمعمارية 64 بت وتقنية 5 نانومتر.

معالج الرسوميات: رباعي النوى.

ذاكرة الوصول العشوائي RAM

/

البطارية

10 ساعات (9 ساعات عند استخدام البيانات الخلوية)

الشحن

USB-C

سعة التخزين

64 / 256 جيجا

الكاميرا

الأمامية: 7 ميجا بكسل.

الخلفية: 12 ميجا بكسل.

التوافق

يدعم لوحة المفاتيح السحرية.

يدعم لوحة المفاتيح الذكية.

يدعم قلم آبل الجيل الثاني.

نظام التشغيل

iPad OS 14 أو أحدث.

البطاقة التقنية الكاملة للجهاز من موقع آبل: iPad Air Technical Specifications- Apple


5- سعر آيباد آير 4 وموعد توفره في الأسواق: 

أسعار آيباد آير 4 وتوفره في الأسواق

يقول الرئيس التنفذي لشركة آبل “تيم كوك” في وصفه للجهاز الجديد بأنه أتى ليوفر مزايا البرو لشريحة أكبر من المستخدمين بسعر مريح، وهو الأمر الذي تعكسه أسعار الجهاز رغم زيادة السعر الافتتاحي مقارنة بالجيل السابق ب 100 دولار أمريكي.

وفيما يلي أسعار آيباد آير الجديد 2020 في الأسواق العالمية:

  • سعر آيباد آير 4 بسعة 64 جيجا، نسخة واي فاي فقط: 599 $.
  • سعر آيباد آير 4 بسعة 256 جيجا، نسخة واي فاي فقط: 749 $
  • سعر آيباد آير 4 بسعة 64 جيجا، نسخة واي فاي+ شريحة: 729 $
  • سعر آيباد آير 4 بسعة 256 جيجا، نسخة واي فاي+ شريحة: 879 $

أما في المملكة العربية السعودية فتجدون أسعار الآيباد الجديد بشكل تقريبي في الجدول الموالي. 

واي فاي فقط

واي فاي + شريحة

64 جيجا

256 جيجا

64 جيجا

256 جيجا

2250 ريال

2810 ريال

2730 ريال

3300 ريال

فيما يتعلق بموعد نزول الآيباد آير 4 وتوفره في الأسواق، فتقول آبل بأن الجهاز سيكون متاحا للشراء بداية من شهر أكتوبر العاشر سنة 2020. 


آيباد آير 4 جهاز جبار، ويعد الأفضل من حيث الأداء لسنة 2020 بدون منازع، وسعره مقارنة بأسعار الآيباد برو مريح للغاية، فسعر البرو بسعة 256 جيجا وشاشة 11 إنش يبدأ من 899 دولار أمريكي لنسخة الواي فاي فقط، مقارنة ب 729 دولار أمريكي للآيباد آير 4 بنفس سعة التخزين والحجم تقريبا وأداء أفضل بشكل ملحوظ، ولن نرى أقوى منه في الأسواق إلى حين صدور الآيباد برو 2021 بعد قرابة نصف السنة، لذلك إن كنت ممن يحتاجون إلى أداء أعلى من الآيباد العادي بميزانية محدودة فهذا الآيباد يجب أن يكون خيارك الأول، أما إذا كنت قادرُا على اقتناء البرو فعليك الصبر إلى حين صدوره نسخته الجديدة مطلع العام القادم إن شاء الله. 

أضف تعليق