онлайн займы на карту

تطبيقات خطيرة على iOS تأكد من عدم تواجدها على جهازك

نشرت آبل البارحة قائمة تطبيقات خطيرة على iOS تستهدف مستخدمي الآيفون والآيباد والآيبود بمختلف الإصدارات، تعمل على جمع البيانات وعرض الإعلانات ثم توليد نقرات وهمية من الأجهزة المصابة دون علم المستخدمين.

وقد نجح المطور الهندي الذي تندرج التطبيقات المصابة تحت حسابهAppAspect Technologies في خداع آبل وتجاوز الفحص الأمني للتطبيقات، باللجوء إلى خدعة بسيطة تتمثل في عدم دمج شفرة حصان طروادة Trojan مباشرة مع التطبيقات، وإنما ارسالها في وقت لاحق من خلال الخادم المرتبط بها، وهو الأمر الذي لا يمكن لآبل التنبؤ به خلال فحصها الأمني.  

ما مدى خطورة التطبيقات المصابة على مستخدمي iOS :

تقوم هذه التطبيقات باختراق الأجهزة وفتح مواقع ويب في الخلفية أو توليد نقرات على إعلانات معينة، دون علم المستخدم أو تدخل منه، والهدف منها تحقيق عائد مادي للمخترق من خلال جلب زوار لمواقع معينة “التي يتم فتحها في الخلفية” أو عن طريق النقرات على الإعلانات.

ومع أن احتمال وصول هذه التطبيقات للبيانات الحساسة وكلمات السر المحفوظة على الأجهزة ضئيل، فهي بالمقابل تستنزف طاقة البطارية بشكل رهيب نظرا لعملها المستمر في الخلفية، وقد يكون هذا النوع من التطبيقات السبب الرئيسي وراء الشكاوى الكثيرة في الأسابيع الأخيرة، والمتعلقة بنفاد البطارية بسرعة.

قد يهمك أيضا: حل مشكلة استنزاف البطارية على إصدار iOS 13

قائمة التطبيقات المصابة:

تطبيقات خطيرة على iOS تأكد من عدم تواجدها على جهازك

قامت آبل بمشاركة قائمة لمجموعة تطبيقات خطيرة على iOS بلغ عددها 17 تطبيقا، وفيما يلي القائمة الكاملة للتطبيقات المحذوفة من آب ستور.  

وإذا كنت تستعمل أحد هذه التطبيقات على جهازك فعليك القيام بالمثل وحذفه.

الجدير بالذكر هو أن المطور يمتلك 28 تطبيقا على متجر جوجل بلاي، ملغمة بنفس البرمجيات الخبيثة مما أدى إلى إصابة أزيد من مليون جهاز بنظام أندرويد وهو نفس الرقم المقدر بالنسبة لعدد أجهزة آي أو إس المصابة.

المصدر

إضافة تعليق