بوكيمون غو للآيفون Pokémon GO: بين المتعة والمخاوف الأمنية

صنعت لعبة بوكيمون غو Pokémon GO الحدث مباشرة بعد الإعلان عن توفرها رسميا في بعض مناطق العالم، وسارع المستخدمون باختلاف أعمارهم إلى تحميلها وجعلها اللعبة المفضلة في أوقات الفراغ، بل وفي أوقات العمل.

بوكيمون غو Pokémon GO: بين المتعة والمخاوف الأمنية

ويقوم مبدأ اللعبة على استعمال نظام تحديد المواقع GPS لتحديد مكان تواجد المستخدم، ونقل محيطه الحقيقي بعد ذلك إلى عالم افتراضي ثم نشر مجموعة من شخصيات البوكيمون فيه، ويتعين على اللاعب بالاستعانة بالخريطة البحث عنها ومطاردتها، ثم استعمال الكاميرا من أجل القبض عليها.

بوكيمون غو Pokémon GO: بين المتعة والمخاوف الأمنية

ووسط النجاح والانتشار الكبير، أثنى مختصون في الصحة على مبدأ اللعبة، وقالوا بأنها قد تشكل محفزا إيجابيا يجعل من المستخدمين يتحركون من أماكنهم ويمشون بحثا عن شخصيات البوكيمون، ما يساعد في التخلص من الضغط والتخفيف من الآثار السلبية للجلوس مطولا مع الألعاب التقليدية

بالمقابل، تعالت أصوات تحذر من أضرار محتملة قد تنتج عن سوء استعمال اللعبة، تتعلق بعضها بسلامة المستخدم بحد ذاته، وتتعلق الأخرى بانتهاك خصوصية الآخرين، بل وقد تصل إلى حد تهديد أمن البلد.

فبسبب طابعها التفاعلي الذي يتطلب أن يخرج المستخدم إلى الشارع  ويطارد شخصيات البوكيمون، يزداد احتمال التعرض للأخطار خصوصا حوادث المرور، باعتبار أن اللاعب يخصص جل تركيزه للنظر إلى الشاشة والبحث عن أماكن تواجد البوكيمونات.

بوكيمون غو Pokémon GO: بين المتعة والمخاوف الأمنية

ورغم أن استعمال الكاميرا من أجل اصطياد البوكيمون لا يعتبر إجباريا، غير أن معظم المستخدمين يفضلونه ويرونه أكثر متعة، وهذا ما يعني أنه قد يتم التقاط صور لأشخاص خلال اللعب دون رغبتهم في ذلك، وهو ما يعتبره الكثيرون انتهاكا صريحا للخصوصية، خصوصا وأن الشخصيات قد تظهر في أي مكان: مراكز تجارية، منازل، مؤسسات تعليمية بل وحتى في أماكن العبادة.

بوكيمون غو Pokémon GO: بين المتعة والمخاوف الأمنية

من جهة أخرى، حذر مختصون في الأمن المعلوماتي وجهات حكومية المستخدمين، وخصوصا الموظفين الحكوميين، من خطورة استعمال اللعبة في أماكن حساسة أو بالقرب منها، على غرار المؤسسات العسكرية، باعتبار أن ذلك قد يكون مساهمة غير مباشرة لكنها قيمة في السماح لأطراف أجنبية بالتجسس على الدولة، ما يشكل خطرا على أمنها.

 

ويمكن تحميل لعبة بوكيمون غو من آب ستور، وهي متوافقة مع آيفون، آيباد وآيبود تاتش العاملة بنظام iOS 8.0 أو ما بعده.

 

أضف تعليق