تطبيقات

برامج ادارة كلمات المرور للآيفون

نتعامل يوميا مع حسابات متعددة على الانترنت بكلمات مرور كثيرة. لكن ليس من الذكاء استعمال كلمة مرور واحدة لكل حساباتك إذ أن ذلك يعد خطرا على سلامت معلوماتك وبياناتك الشخصية على الانترنت. كذلك التعامل مع كلمات مرور متعددة يعتبر تحديا واحتمال نسيانها كبير. لذلك نقترح عليك استعمال أحد برامج إدارة كلمات المرور،وهذا دفاعك الأول ضد الاختراق.

يعد برنامج ادارة كلمات المرور في الأساس غرفة رقمية مشفرة يقع فيها تخزين معلومات تسجيل دخول كلمة المرور الآمنة التي تستخدمها للوصول إلى التطبيقات والحسابات على جهازك المحمول ومواقع الويب والخدمات الأخرى. بالإضافة إلى الحفاظ على هويتك وبيانات الاعتماد والبيانات الحساسة الخاصة بك بأمان, فإن أفضل برامج ادارة كلمات المرور لديهم أيضًا منشئ كلمات المرور لإنشاء كلمات مرور قوية وفريدة والتأكد من أنك لا تستخدم نفس كلمة المرور في أماكن متعددة. مع كل الأخبار الأخيرة عن الخروقات الأمنية وسرقة الهوية، فإن وجود كلمة مرور فريدة لكل موقع يمكن أن يقدم حلا لضمان أنه في حالة اختراق أحد المواقع، لا يمكن استخدام كلمة المرور المسروقة على مواقع أخرى.

ماهو برنامج إدارة كلمات المرور؟

ادارة كلمات المرور

يقوم برنامج إدارة كلمات المرور بتسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور اللذين تستخدمهما عند تسجيل الدخول لأول مرة إلى موقع ويب أو خدمة. ثم في المرة التالية التي تزور فيها موقع الويب، سيقوم بتعبئة النماذج تلقائيًا بمعلومات تسجيل الدخول الخاصة بكلمة المرور المحفوظة. بالنسبة لمواقع الويب والخدمات التي لا تسمح بالملء التلقائي، يتيح لك مدير كلمات المرور نسخ كلمة المرور للصقها في حقل كلمة المرور.

كما يقدم برنامج إدارة كلمات السر إمكانية إنشاء كلمة مرور قوية لك ومراقبة أنك لا تعيد استخدامها عبر خدمات متعددة. وإذا كنت تستخدم أكثر من جهاز، فأنت تريد برنامجا متاحًا عبر جميع أجهزتك ومتصفحاتك. حتى تتمكن من الوصول إلى كلمات المرور ومعلومات تسجيل الدخول بما في ذلك معلومات بطاقة الائتمان والشحن من أي مكان من خلال التطبيق أو ملحقاته أو إضافاته. يوفر البعض تخزينًا آمنًا حتى تتمكن من تخزين عناصر أخرى أيضًا، مثل المستندات أو نسخة إلكترونية من جواز سفرك أو وصيتك.

هذا المقال قد يهمك أيضا: اضغط لفتحه
فيروس الفدية بيتيا Petya يضرب بشراسة وقد يسبب كارثة كبرى إن لم تقطع الاجازة!

ملاحظة: يحتفظ العديد من برامج إدارة كلمات المرور بكلمة المرور الرئيسية التي تستخدمها لإلغاء قفل البرنامج محليًا على جهازك وليس على خادم بعيد. أو إذا كان على خادم، فسيتم تشفيره ولا يمكن لأحد قراءته ولا حتى الشركة التي تقدم الخدمة. هذا يضمن بقاء حسابك آمنًا في حالة حدوث خرق للبيانات. هذا يعني أيضًا أنك إذا نسيت كلمة مرورك الرئيسية، فقد لا تكون هناك طريقة لاسترداد حسابك من خلال الشركة. لهذا السبب، يقدم عدد قليل من برامج إدارة كلمات السر مجموعات DIY لمساعدتك في استعادة حسابك بنفسك.لكن السيناريو الأسوأ; هو البدء من جديد باستخدام حساب مدير كلمات مرور جديد ثم إعادة تعيين كلمات المرور وحفظها لجميع حساباتك وتطبيقاتك.

سلسلة مفاتيح آيكلاود iCloud Keychain

سلسلة مفاتيح آيكلاود iCloud Keychain

من خلال سلسلة مفاتيح آيكلاود، يمكنك الوصول إلى أسماء المستخدمين، كلمات المرور الخاصة بموقع سفاري Safari على الويب، معلومات بطاقة الائتمان ومعلومات شبكة الواي فاي من أجهزة ماك وiOS. يعد خيار التخزين السحابي هذا رائعًا إذا كنت تستعمل أجهزة أبل فقط. ولكن إذا كنت تريد إستعمال الخدمة خارج أنظمة تشغيل أبل أو استخدام متصفحات أخرى غير سفاري. فإنك تحتاج لبرامج وتطبيقات أخرى وسنقدم فيما يلي بعضها. تجدون في المقال التالي كل ما تحتاجون معرفته حول سلسة مفاتيح آيكلاود.

بيتواردن Bitwarden: أفضل برامج إدارة كلمات السر

بيتواردن Bitwarden: أفضل برامج إدارة كلمات السر

يتصدر برنامج بيتواردن Bitwarden قائمة أفضل برامج إدارة كلمات السر حسب موقع Cnet وذلك لأنه برنامج مفتوح المصدر، آمن وشفاف. إضافة لذلك يمكن استخدام الإصدار المجاني في عدد أجهزة غير محدود كما تبدأ الاشتراكات المدفوعة من 10 دولارات في السنة. يعمل مع أنظمة التشغيل ويندوز Windows، ماك MacOS، لينوكس Linux، أندرويد Android، أي أو أس iOS وأيباد أو أس iPad OS. كما يتوفر في شكل إضافة للمتصفح ويعمل على متصفح كروم Chrome، فايرفوكس Firefox، سفاري Safari، أوبرا Opera وبعض المتصفحات الأخرى. يوفر البرنامج خدمة تشفير صغيرة لإنشاء كلمات السر، تخزينها وملؤها تلقائيًا عبر جميع أجهزتك والمتصفحات الشائعة.

هذا المقال قد يهمك أيضا: اضغط لفتحه
ابل تسهل الوصول لخيار حماية الملاحظات باستخدام البصمة في نظام iOS 11

يتيح لك الاشتراك المدفوع في بيتواردن Bitwarden مشاركة كلمات المرور وتسجيلات الدخول والعضوية وعناصر أخرى مع العائلة والأصدقاء الموثوق بهم. استخدام تسجيلات دخول متعددة من خلال يوبيكي YubiKey. والحصول على 1 غيغابايت من التخزين المشفر. على الرغم من أن النسخة المجانية تحتوي على ميزات أقل من النسخة المدفوعة، إلا أنه يقدم أيضًا ميزة الرسائل النصية واحد لواحد تسمى بيتواردن ساند Bitwarden Send والتي تتيح لك مشاركة معلومات تسجيل الدخول مع شخص آخر بشكل آمن.

إذا كنت تبحث عن خدمة مجانية سهلة الاستخدام تتمتع بسمعة ممتازة في الحماية والأمان الإلكتروني، فمن الصعب أن تفوت بيتواردن. بالإضافة إلى أنه يحتوي على ميزة مشاركة كلمة المرور حتى تتمكن من مشاركة جميع معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك مع شخص آخر. مقابل 10 دولارات في السنة، يمكنك إضافة 1 جيغابايت من مساحة تخزين الملفات المشفرة. ومقابل 12 دولارًا سنويًا، يمكن لخمسة أفراد من العائلة أو الأصدقاء مشاركة معلومات تسجيل الدخول. يأتي كلا مستويي الاشتراك مع ضمان استرداد الأموال لمدة 30 يومًا.

داشلاين Dashlane: تطبيق ادارة كلمات المرور الأرخص

داشلاين Dashlane: تطبيق ادارة كلمات المرور الأرخص

داشلاين Dashlane برنامج إدارة كلمات المرور لنظام أي أو أس iOS المفضل لدي في عام 2022. إنه آمن للغاية، يتكامل تمامًا مع نظام iOS وسهل الاستخدام; لذا لن تواجهك أية مشكلات في استخدامه حتى لو لم تستخدم تطبيق مدير كلمات المرور من قبل. كما يحتوي على بعض الميزات الأكثر تقدمًا في السوق اليوم:

  • إمكانية تغيير كلمة المرور بنقرة واحدة. والذي يسمح باستبدال كلمات السر الضعيفة تلقائيًا على مئات من مواقع الويب المتوافقة مرة واحدة. حيث أن معظم البرامج المنافسة الآخرى تخبرك فقط بكلمات المرور التي تحتاج إلى تغييرها. وبعد ذلك عليك زيارة كل موقع وإعادة تعيين كلمات المرور يدويًا واحدا بواحد.
  • مشاركة كلمات المرور ومزامنتها مع أي مستخدم آخر للتطبيق بدون حدود وهو ما يمزها عن بقية البرامج.
  • إمكانية تخزين 50 كلمة مرور على جهاز واحد فقط.
  • هو تطبيق إدارة كلمات المرور لنظام iOS الوحيد الذي يحتوي على VPN مضمن. حيث يوفر وصولاً آمنًا ومشفرًا إلى خوادم الويب في جميع أنحاء العالم بدون إبطاء سرعة النت.
  • الترقية بأسعار منخفضة وهو بكل تأكيد الأرخص في قائمتنا.إذ تتوفر النسخة المدفوعة البريميوم (4.99 دولارات شهريًا) وهي تتضمن جميع الميزات المذكورة أعلاه لمستخدم واحد. كما تتوفر نسخة عائلية (7.49 دولارًا شهريًا) يمكنك مشاركتها مع ما يصل إلى 5 أشخاص.
هذا المقال قد يهمك أيضا: اضغط لفتحه
خدمة التحقق بخطوتين ستتفعل تلقائيا بعد ترقيتك لـ iOS 11 و macOS High Sierra

لاستباس LastPass

لاستباس LastPass

يتوفر في نسخة مجانية واشتراكات مدفوعة يبدأ سعرها من 36 دولار سنويا. يعمل مع أنظمة التشغيل ويندوز Windows، ماك MacOS، لينوكس Linux، أندرويد Android، أي أو أس iOS وأيباد أو أس iPad OS. كما يتوفر في شكل إضافة للمتصفح و يعمل على متصفح كروم Chrome، فايرفوكس Firefox، سفاري Safari، أوبرا Opera وانترنت اكسبلورار Internet Explorer.

الإصدار المجاني من لاستباس LastPass يعتبر أحد أفضل الخيارات المجانية لبرامج إدارة كلمات السر وذلك من خلال منحك القدرة على تخزين كلمات المرور ومعلومات تسجيل دخول المستخدم وبيانات الاعتماد ومزامنتها أينما تريد، سواء أجهزتك المحمولة أو المتصفحات الخاصة بك. على الرغم من أنه يمكنك حاليًا عرض كلمات المرور وإدارتها عبر الأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر. لكن ابتداء من 16 مارس، سيتعين عليك اختيار استخدام الإصدار المجاني إما للجوال أو للكمبيوتر ولكن ليس لكليهما معا. هذا يعني أنه إذا اخترت الهاتف المحمول، فستتمكن من الوصول إلى حساب لاستباس الخاص بك عبر الهواتف أو الأجهزة اللوحية أو الساعات الذكية, ولكن ليس على الكمبيوتر المحمول أو الحاسوب المكتبي إلا إذا قمت بالترقية للنسخة المدفوعة الأساسية مقابل 36 دولارًا في السنة، أو للنسخة المدفوعة العائلية مقابل 48 دولارًا في السنة.

يتيح لك الإشتراك المدفوع من البرنامج مشاركة كلمات المرور، تسجيلات الدخول، العضويات والعناصر الأخرى مع العائلة والأصدقاء الموثوق بهم. استخدام تسجيلات دخول متعددة من خلال يوبيكي YubiKey. كما يمكنك من الحصول على 1 جيغابايت من التخزين المشفر. في غضون ذلك، تمنحك النسخة المدفوعة العائلية ستة حسابات فردية ومجلدات مشتركة ولوحة تحكم لإدارة حسابات العائلة ومراقبة أمان حسابك.

من عيوب هذا البرنامج أنه في الآونة الأخيرة ظهرت مخاوف تتعلق بالخصوصية والأمان حول تطبيق إندرويد الخاص به. عندما اكتشف مجموعة من مناصري الخصوصية الالكترونية سبعة ثغرات داخل تطبيق الاندرويد الخاص بلاستباس LastPass. وهذه ليست الحادثة الوحيدة المتعلقة بالحماية التي عانى منها التطبيق. ففي سبتمبر 2019 تم الإبلاغ عن إحدى الثغرات الأمنية وهي عيب مخيف يمكن أن يعرض كلمات المرور للخطر. لكن الشركة قامت بتصحيحه قبل أن يُعرف أنه يتم استغلاله من قبل الهاكرز. كانت هذه واحدة من عدة نقاط ضعف تم اكتشافها في لاستباس LastPass على مر السنين. لكن مع الإصلاحات التي تقوم بها الشركة المصنعة للبرنامج بشكل مستمر يبقى البرنامج خيارا لا بأس به لإدارة كلماتك السرية.

هذا المقال قد يهمك أيضا: اضغط لفتحه
افضل برامج الايميل للايفون للتحميل مجانا من ابل ستور

ستيكي باسورد Sticky Password

ستيكي باسورد Sticky Password

النسخة المجانية لستيكي باسورد Sticky Password توفر مساحة تخزين غير محدودة لكلمات المرور على أجهزة غير محدودة ولكنها لا تتم مزامنتها بين الأجهزة مثل بقية البرامج السابق ذكرها، مما يمثل إزعاجًا كبيرًا. ومع ذلك، يقدم البرنامج بعض الميزات الفريدة التي تجعله خيارًا مقنعًا، مثل:

  • عمليات تسجيل الدخول البيومترية: استخدم بصمة الإصبع أو مسح الوجه للوصول إلى خزنة كلمات المرور الخاصة بك على أي جهاز يدعم المسح البيومتري.
  • التوافق مع عدة متصفحات مثل متصفح كروم Chrome، فايرفوكس Firefox، سفاري Safari وعدة متصفحات أخرى.
  • قابلية النقل عبر يو أس بي USB Portability: بمعنى إمكانية تحميل مخزن كلمات السر الخاص بك على usb واستعماله على أي جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندويز. هذا مفيد بشكل خاص للطلاب والمسافرين الذين يحتاجون إلى الوصول إلى حساباتهم عبر الإنترنت من أجهزة كمبيوتر مختلفة.

يقدم برنامج Sticky Password الكثير من المزايا في نسخته المجانية لكن يمكن الحصول على أكثر من ذلك بالترقية إلى النسخة البريميوم المدفوعة بسعر 29.99 دولارًا في السنة. وهو أحد الخيارات الأرخص في القائمة. توفر النسخة المدفوعة إمكانية مزامنة متعددة الأجهزة وإمكانية مشاركة كلمات المرور. بالإضافة إلى ذلك، يذهب جزء من كل عملية شراء إلى الجمعية الخيرية لإنقاذ حيوان خروف البحر Save The Manatee Club!

خلاصة

حماية معلوماتك وحساباتك الإلكترونية أمر مهم للغاية وقد يكون معقدا قليلا. لكن استعمال برنامج ادارة كلمات المرور سيسهل عليك المهمة ويمنحك حماية وأمان في ما يخص كلمات المرور الخاصة بك. نرجو أن يكون المقال مفيدا لكم ويساعدكم في اختيار تطبيق ادارة كلمات السر المناسب لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.