أخبار

المميزات الجديدة في تحديث iOS 15.4

هل قمت بتنزيل أحدث تحديث لـنظام تشغيل الآيفون؟ لقد تم إصدار iOS 15.4 وإتاحته للجمهور منذ أسبوعين تقريبا, وهو يوفر عددًا كبيرًا من المميزات المفيدة التي تريدها حتما في آيفونك. يوفر iOS15.4 ميزة التحكم العام Universal Control الذي طال انتظاره ومعرف الوجه Face ID الذي يعمل أثناء ارتداء قناع, 37 رمزًا تعبيريًا جديدًا emoji وتدابير خصوصية معززة لجهاز الآيفون الخاص بك (وآيباد من خلال iPadOS 15.4) بما في ذلك مايخص أجهزة تتبع المواقع AirTags, سلسلة مفاتيح آيكلاود iCloud Keychain وسفاري Safari.

متى نزل تحديث iOS 15.4؟

15.4 هو التحديث الرئيسي الرابع لنظام iOS 15، والذي تم إطلاقه مع آيفون 13 في مؤتمر أبل في سبتمبر الماضي. بدأت التحديثات مع إصدارiOS 15.1 في ديسمبر والتي أضافت المزيد من الميزات إلى نظام تشغيل الآيفون من أبل وتحسين خدمتها. يتبع نظام التشغيل iOS 15.4 نظام التشغيل iOS 15.3.1، الذي تم إصداره الشهر الماضي لتصحيح ثغرة أمنية في أجهزة الآيفون والآيباد. وقد تم إطلاق كل من iOS 15.4 وiOS 15.4 في 14 مارس 2022 أي منذ أسبوعين تقريبا. كما قد أعلنت شركة أبل في مؤتمرها الأخي، وكنا قد قمنا بتغطيته مباشرة والكلام عنه في هذا المقال، أن آيفون 13 الأخضر الجديد، وآيفون 13 برو الأخضر الألبي، وآيفون اس اي SE الجديد سيأتون بنظام iOS 15.4 محمّل مسبقًا.

كيف يمكنني القيام بالتحديث؟

يمكنك تنزيل iOS 15.4 بالانتقال إلى الإعدادات> عام> تحديث البرنامج> التنزيل والتثبيت.

التحديث 15.4 هو أكثر من 1 جيغابايت، لذا تأكد من أنك متصل بشبكة واي فاي لتجنب استهلاك بياناتك الخليوية الشهرية.

تحديث iOS 15.4

المميزات الجديدة لنظام تشغيل الآيفون iOS 15.4

خاصية التحكم العام أو يونيفرسال كونترول Universal Control

هذه هي الخاصية التي طال إنتظارها من أبل. وهي ميزة تتيح لك استخدام أجهزة أبل الأخرى كشاشات ثانية، ونقل المحتوى بينها بسلاسة باستخدام جهاز واحد فقط. تم الإعلان في البداية عن هذه الميزة التي طال انتظارها كجزء من Monterey OS 12.3. ولكن تم تأجيلها خلال الخريف ثم مع الجدول زمني الجديد إلى الربيع. كانت سمة التحكم العام Universal Control جزءًا من الإصدار التجريبي من iOS 15.4. وتم إطلاقه كإصدار تجريبي عام مع تحديثات Monterey OS 12.3 وiOS 15.4.

نظرًا لأن ميزة التحكم العام Universal Control لا تزال في مرحلة تجريبية فتوقع مواجهة بعض المشكلات بين الحين والآخر كما أنها قد لا تعمل على كل الأجهزة. قد أعلنت أبل أن ميزة التحكم العام متاح على:

  • ماكبوك برو طراز 2016 وأحدث MacBook Pro (2016 and later)
  • ماك بوك طراز 2016 وأحدث MacBook (2016 and later)
  • ماكبوك آر طراز 2018 وأحدث MacBook Air (2018 and later)
  • آي ماك طراز 2017 وأحدث iMac (2017 and later)
  • آيماك ريتينا طراز 2015 وأحدث iMac (5K Retina 27-inch, late 2015)
  • آي ماك برو iMac Pro
  • ماك ميني طراز 2018 وأحدث Mac Mini (2018 and later)
  • ماك برو طراز 2019 Mac Pro (2019)
  • آيباد آر الجيل الثالث وأحدث iPad Air (third generation and later)
  • آيبادبرو iPad Pro
  • آيباد الجيل السادس وأحدث iPad (sixth generation and later)
  • آيباد ميني الجيل الخامس وأحدث iPad Mini (fifth generation and later)

تقول أبل أنه لاستخدام ميزة التحكم العام Universal Control يجب أن تتوفر الشروط التالية:

  • يجب أن يتم تسجيل دخول كلا الجهازين إلى آيكلاود باستخدام نفس معرف أبل باستخدام المصادقة ذات العاملين two-factor authentication.
  • للاستخدام لاسلكيًا، يجب أن يكون بلوتوث Bluetooth، واي فاي wifi وHandoff  في كلا الجهازين قيد التشغيل.
  • يجب أن لا تتجاوز المسافة بينهما 10 مترًا (30 قدمًا).
  • يجب ألا يتشارك جهازا الآيباد والماك اتصالًا خلويًا بالإنترنت.
  • للاستخدام عبر يو اس بي USB، يجب أن تصادق على منح لَلثقة لجهاز الماك Mac الخاص بك على آيفونك.

معرف الوجه Face ID يعمل مع القناع الطبي أو الكمامة

معرف الوجه Face ID يعمل مع القناع الطبي أو الكمامة

في iOS 15.4 قامت أبل بتحديث ميزة معرف الوجه Face ID الخاصة بها لتكون قابلة للاستخدام على آيفون 12 والطرازات الأحدث حتى أثناء ارتداء الكمامة. نظرًا لأن معرف الوجه يستخدم جزءًا أصغر من وجهك للتحقق من هويتك فستحتاج إلى أن تكون أكثر دقة بشأن الزاوية التي تمسك بها هاتفك عند استخدام معرف الوجه Face ID. سيطالبك هاتفك أحيانا إذا دعت الحاجة إلى النظر بشكل مباشر إلى الشاشة. يجب أن تعمل الميزة المحدّثة مع الأشخاص الذين يرتدون نظارات لكنها لن تعمل مع النظارات الشمسية.

رموز إيموجي جديدة emoji

رموز إيموجي جديدة emoji في تحديث iOS 15.4

إذا كنت من الأشخاص الذين يستمتعون باستخدام الرموز التعبيرية الإبداعية والممتعة، فستحبiOS 15.4. هناك 37 رمزًا تعبيريًا جديدًا في التحديث، بما في ذلك خيارات جديدة للحوامل، والأيدي تشكل شكل قلب، وتحية. وتشمل أيضًا وجهًا ذائبًا، ووجهًا يمسك الدموع، وعش طائر، ومرجان، ولوتس، وبطارية منخفضة، وفاصوليا. لكن بعض هذه الإيموجي الجديدة أثارت إستياء وغضب بعض المستخدمين لإحتوائها صور رجل حامل وإشارات للمثلية وغيرها من الأشياء المنافية للأخلاق ولتعاليم ديننا الحنيف. كما أن الإعتراض على هذه الرموز لم يكن فقط في العالم الإسلامي والعالم العربي فقط بل حتى في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

تغييرات وتحسينات في أجهزة تتبع المواقع AirTags

أجهزة تتبع المواقع AirTags

يجلب تحديث نظام التشغيل iOS 15.4 أيضًا تحديثات ومميزات جديدة تركز على السلامة في أجهزة تتبع المواقع AirTags، والتي كانت تحت دائرة الضوء بعد تقارير عن استعمال الأجهزة في تتبع الأشخاص. وقد أضافت أبل رسالة جديدة أثناء الإعداد تنص على أن AirTags مصمم ليتم إكتشافه من قبل الضحايا والسماح للجهات المعنية بتطبيق القانون من الولوج لمعلومات تحديد هوية المالك. كما يحذر من أن استخدام أجهزة تتبع المواقع iOS لتتبع الأشخاص دون موافقتهم يعد جريمة. كما يغير التحديث iOS 15.4 أيضًا اختصار مكالمة الطوارئ المسماة “مكالمة بخمس ضغطات” “call with five presses” من الإعداد الافتراضي إلى خيار، مما يعني أنه لن يتم تفعيل الميزة تلقائيا بل إلا إذا اخترت السماح بذلك. يظل خيار الضغط المطول hold-and-press على الزر الجانبي مفعلا بشكل افتراضي.

emergency SOS

تحديثات في ميزة شير بلاي SharePlay من تطبيق فيس تايم FaceTime

تلقى شير بلاي SharePlay بعض التحديثات أيضًا، مما يسمح لبعض التطبيقات ببدء مكالمات شير بلاي SharePlay من التطبيق، بدلاً من الحاجة إلى بدء مكالمة شير بلاي SharePlay ثم فتح التطبيق. سيتعين على المطورين تحديث تطبيقاتهم وفقًا لذلك، لذا توقع أن يتم طرح هذا الخيار بمرور الوقت.

Tap to Pay من خدمة الدفع Apple Pay

Tap to Pay من خدمة الدفع Apple Pay في تحديث iOS 15.4

كما أُعلن سابقًا في فبراير أضافت أبل طريقة عمل جديدة لـسمة Apple Pay في تحديث iOS 15.4. إذ تتيح ميزة معالجة الدفع الجديدة لأجهزة آيفون قبول دفع أبل باي دون الحاجة إلى بطاقة ائتمان أو أجهزة إضافية. أي أنه يمكن للتجار إستعمال هواتفهم الآيفون كأداة قبول دفع مباشرة بدون الحاجة لإستعمال أجهزة أخرى. كما يمكن أن تدعم هذه التقنية الدفع عن طريق Google Pay أو Samsung Pay. لكن تبقى ميزة Apple Pay مقتصرة حاليا على الولايات المتحدة الأمريكية مع إمكانية طريحها في دول أخرى في المستقبل.

إضافة ملاحضة لكلمات السر في سلسلة مفاتيح آيكلاود iCloud Keychain

إضافة ملاحضة لكلمات السر في سلسلة مفاتيح آيكلاود iCloud Keychain في تحديث iOS 15.4

هل هناك شيء مهم تحتاج إلى تدوينه فيما يتعلق بمعلوماتك الحساسة وكلماتك السرية؟ باستخدام التحديث الأخير iOS 15.4، يمكنك الآن إضافة ملاحظة إلى أسماء المستخدمين ورسائل البريد الإلكتروني وكلمات المرور التي تحفظها في سلسلة مفاتيح آيكلاود. للقيام بذلك، افتح تطبيق الإعدادات وقم بما يلي:

  • أولا انتقل إلى كلمات المرور وقم بمصادقة نفسك.
  • ثانيا انقر فوق الحساب الذي تريد ترك ملاحظة له.
  • ثالثا اضغط على “إضافة ملاحظات” واكتب ملاحظتك.
  • أخيرا بمجرد الانتهاء انقر فوق تم في الجزء العلوي وستحصل بعد ذلك على ملاحظة محفوظة لبيانات المختارة.

تعديل في تسجيل كلمات المرور على سفاري Safari في iOS 15.4

إذا واجهت مشكلة في العثور على كلمة مرور لأحد مواقع الويب التي تعرف أنك حفظتها عبر آيكلاود، فقد يكون ذلك بسبب قيام النظام بحفظ كلمة المرور بدون اسم مستخدم. وبالتالي لن تظهر كلمة المرور في اقتراحات لوحة المفاتيح في الموقع المعني، ولكن iOS 15.4 يهدف إلى إصلاح هذه المشكلة. الآن، عندما تحاول حفظ كلمة مرور بدون اسم مستخدم في سفاري Safari، ستبدو لك رسالة تطلب منك ادخال اسم مستخدم. يقول الإشعار “لحفظ كلمة المرور هذه، أدخل اسم المستخدم لحساب [موقع الويب]”، وسترى حقلاً نصيًا أي مكانا يمكنك استخدامه لإدخال اسم المستخدم أو البريد الإلكتروني.

المميزات الأخرى لتحديث iOS 15.4

إضافة لكل المزايا والتحسينات الجديدة للتحديث الأخير فإن نظام التشغيل 15.4 iOS يحتوي على العديد من التحديثات والمميزات الأخرى منها ما يهم المستخدمين العاديين ومنها ما يهم المطورين. تجدون قائمة للتحديثات التي شملها iOS15.4 في هذا الرابط.

خاتمة

بعد أن كان نظام التشغيل iOS 15.3 عبارة عن إصلاحات للأخطاء وتحديثات أمنية بشكل أساسي، فإن iOS 15.4 وهو أكبر تحديث لـ iOS15 من أبل حتى الآن مع عدد كبير من الميزات والتحديثات الجديدة لجهاز آيفونك وآيبادك.

نرجو أن يكون المقال مفيدا لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.