المزايا الجديدة في iOS 15

أصبح iOS15 متاحًا الآن للتنزيل لجميع أجهزة الآيفون المتوافقة. لكن قبل تنزيله لا بد لك من القيام ببعض الخطوات الضرورية و ستجدها مفصلة في مقالنا في هذا الرابط. الآن بعد تنزيله و تنثبيته تريد معرفة ما الجديد الذي أتى به هذا التحديث؟ على الرغم من أنه ليس تحديثًا كبيرًا مثل iOS 14 ، إلا أنه لا يزال هناك العديد من التحسينات و المزايا الجديدة في iOS 15 التي تهدف إلى تحسين التطبيقات الأساسية والخصوصية والأمان و Siri والإشعارات وغيرها. لقد قمنا بتغطية قائمة أفضل ميزات iOS15 في هذا المنشور. هيا بنا نبدأ.

المزايا الجديدة في iOS 15 على فايستايم Facetime

إنشاء رابط على فايستايم Facetime

إنشاء رابط على فايستايم Facetime

لنبدأ القائمة بإضافات جديدة قادمة إلى تطبيق فايستايم FaceTime على الآيفون. بعد زووم Zoom و جوجل ميت Google Meet ، تسمح أبل الآن للمستخدمين بإنشاء رابط اجتماع فيديو في تطبيق فايستايم FaceTime. يمكنك مشاركة الرابط مع الآخرين على الرسائل أو واتساب WhatsApp أو البريد الإلكتروني ويمكنهم الانضمام إلى المحادثة من خلال النقر على الرابط المشترك.

الوضع الرأسي portrait mode في مكالمات الفيديو

استعمال الوضع الرأسي في فايستايم يشبه استعمال خاصية الخلفية الضبابية في زووم zoom و مايكروسوفت تيم Microsoft Teams. لذلك يمكن للمستخدم إخفاء الخلفية عن طريق تفعيل الوضع الرأسي أثناء مكالمات فايستايم. وبالتالي هو يساعدك على حفظ ماء الوجه عن طريق إخفاء تلك الغرفة الفوضوية خلفك ^^ .

عزل الصوت في فايستايم FaceTime

يستخدم عزل الصوت في فايستايم التعلم الآلي و الذكاء الإصطناعي، لحظر ضوضاء الخلفية غير المرغوب فيها في مكالمات الفيديو و المكالمات الصوتية. لكن ذلك لا يقتصر الأمر على مكالمات فايستايم فقط, إذ ستسمح أبل لتطبيقات الجهات الخارجية مثل واتساب Whatsapp و سكايبي Skype و تلغرام Telegram بالاستفادة من التقنية لإجراء مكالمات صوتية سلسة و واضحة.

دعم الصوت المكاني

أضافت أبل خاصية دعم الصوت المكاني في فايستايم. الذي يجعل صوت الأشخاص يبدو كأنه يأتي من الاتجاه الموجود فيه صورة الشخص على الشاشة أثناء المكالمات الجماعية.

عرض الشبكة gridview في المكالمات الجماعية

خلال المكالمات الجماعية ستظهر صور المشاركين في مربعات في عرض الشبكة. المربعات متساوية الحجم مع تمييز مربع المتحدث الحالي. هذه الطريقة في العرض ملائمة، إذ تسهل النظر لجميع المشاركين في المحادثة و إدارتها.

مشاركة محادثة فايستايم مع أجهزة أندرويد و ويندوز

أخيرا قامت أبل بالسماح لمستخدمي أنظمة التشغيل أندرويد و ويندوز بالمشاركة في مكالمات فايستايم عبر الواب. أولاً يرسل مستخدم فايستايم رابط المحادثة لمستخدمي أنظمة التشغيل أندرويد و ويندوز. تاليا يضغط المشارك في المحادثة على الرابط ليفتح على المتصفح وينظم المشارك للإجتماع.

قد يهمك أيضا:   كيفية إصلاح مشاكل iOS 15 الأكثر شيوعًا

خاصية SharePlay

هذه الخاصية تمكن المشاركين في محادثة جماعية على فايستايم من المشاركة في عديد الأنشطة سويا بشكل متزامن. مثلا الإستماع للموسيقى، مشاهدة فيديو أو مشاركة الشاشة لعرض التطبيقات معًا أو مساعدة أحد المشاركين. تم تأجيل خاصية SharePlay، لذلك لم تصدر الخاصية مع النسخ الرسمية من iOS 15.كما تم إزالتها من النسخ التجريبية الأخيرة للنظام، ولكن يتوقع إعادة إصدارها في التحديثات القادمة.

المزايا الجديدة في iOS 15 في تطبيق الرسائل Messages App

تصميم جديد لحزم الصور

في نظام التشغيل iOS 15 ، عندما تتلقى مجموعة من الصور عبر الرسائل، سترى تصميما جديدا لعرض الصور. و ذلك عبر الحزم المكدسة Stack مما يسهل التصفح وتجربة العرض.

المشاركة مع بقية التطبيقات

عندما تتلقى صورًا أو موسيقى أو توصية أبل تيفي Apple TV أو رابط بودكاست Podcast في تطبيق الرسائل ، سيقوم النظام iOS15 بمشاركة هذا المحتوى مع التطبيقات المناسبة. كما يقوم تلقائيًا بترتيب المحتوى داخل قسم العناصر المشاركة معك في التطبيقات ذات الصلة. مثلا إذا وصلتك صورة عبر رسالة ستجدها في تطبيق الصور في قسم الصور التي تمت مشاركتها معك.

خاصية التركيز Focus من المزايا الجديدة في iOS 15

خاصية التركيز Focus من المزايا الجديدة في iOS 15

تساعد هذه الخاصية مستخدم الآيفون على التركيز على مهامه و تقليل مصادر الإلهاء. هذه الخاصية تعمل على جدولة و تصفية الإشعارات والتطبيقات بناءً على ما يريد المستخدم التركيز عليه. لذلك يمكن للمستخدمين ضبط أجهزتهم لمساعدتهم على التركيز على ماهو أهم. يمكن للمستخدم إنشاء خاصية تركيز و تخصيصها حسب إحتياجاته و رغبته. كما يمكنه جدولة خاصية التركيز لتشغيلها في أوقات معينة، عندما يكون في موقع معين، أو عندما يفتح تطبيقًا معينًا. أو يمكنه استخدام أحدى الإقتراحات لهذه الخاصية التي يقدمها النظام. كما تستخدم الخاصية الذكاء الاصطناعي على الجهاز أثناء الإعداد لاقتراح التطبيقات والأشخاص المراد السماح لهم باستلام الإشعارات منهم أثناء التركيز.

أوضاع التركيز Focus Profile

 أوضاع التركيز Focus Profile

تقدم أبل بشكل إفتراضي عدة أوضاع تركيز Focus Profile للمستخدم لاستعمالها منها وضع العمل، وضع النوم، وضع عدم الإزعاج… كما يمكن للمستخدم إنشاء وضعية تركيز خاصة به تشمل قيود و إستثنائات حسب رغبته. كذلك تخصيص للتطبيقات و عناصر الواجهة (ويدجت) widgets المستعملة و تخصيص الشاشة الرئيسية حسبها و ذلك حين يكون الهاتف في وضع التركيز.

قد يهمك أيضا:   احصل على سوار Apple Watch من تصميمك مقابل 50 دولار

تحسينات في الإشعارات من المزايا الجديدة في iOS 15

تحسينات في الإشعارات من المزايا الجديدة في iOS 15

التحسين في تصميم الإشعارات هو من التحسينات التي أتى بها التحديث الجديد iOS15. و هو تحول طفيف في تصميم الإشعارات. مثلا أيقونات التطبيقات صارت أكبر حجما في شريط الإشعارات، ظهور صور جهات الاتصال للأشخاص في شريط الإشعارات, و زوايا دائرية للشريط.

إضافة للتحسينات في التصميم فقد قامت أبل بتحسينات أخرى. مثلا, يجمع ملخص الإشعارات الإخطارات غير الهامة و غيرالمستعجلة لإظهارها في وقت أكثر ملاءمة تختراه ، مثل الصباح أوالمساء. إذ يتعلم النظام، عن طريق الذكاء الإصطناعي، من عادات العملاء و إستخدامهم لتحديد الأولويات وتقديم الإشعارات بناءً على تفاعلات المستخدم مع التطبيقات. كما يمكن للمستخدم اختيار جدولة ظهور ملخص الإشعارات حسب جدول زمني يناسبه. أيضا يمكن كتم الإشعارات من أي تطبيق أو سلسلة رسائل على مدار الساعة القادمة أو على مدار اليوم.

ميزة النص الحي Live Text

 ميزة النص الحي Live Text

يستخدم النظام الذكاء الإصطناعي للتعرف على النص الموجود في الصورة والسماح للمستخدمين بالتفاعل معه بحيث يمكنك نسخه ولصقه والبحث فيه وترجمته. على سبيل المثال ، يمكن للمستخدمين البحث عن صورة وصفة عائلية مكتوبة بخط اليد وتحديد موقعها أو التقاط رقم هاتف من واجهة المتجر مع خيار إجراء مكالمة. يمكنك أيضًا زيارة عنوان موقع الويب أو إرسال بريد إلكتروني إلى المالك مباشرة من صورة بطاقة الزيارة. إضافة لذلك فإن هذه الميزة متاحة بسبع لغات, ليس من بينها للأسف اللغة العربية حتى الآن، و نرجو أن تتوفر قريبا في التحديثات القادمة. من الإستخدامات الأخرى المثيرة للإهتمام لهذه الميزة، هي إستخدامها في تحديد ماهية الأشياء في الصور. إذ يمكنها تحديد الكتب والطبيعة والحيوانات الأليفة والمعالم وغيرها. و هو مشابه لما قدمته شركة جوجل Google مع Google Lens على الأندرويد.

سبوتلايت Spotlight

 سبوتلايت Spotlight

الآن صار سبوتلايت Spotlight يستخدم الذكاء للبحث في الصور حسب الموقع أو الأشخاص أو المشاهد أو الكائنات و يعطيك نتائج ثرية بالمعلومات. باستخدام ميزة النص الحي Live Text ، يمكن لـ Spotlight أيضًا العثور على النص والكتابة اليدوية في الصور. كما يقدم إمكانية البحث عن صور الويب. إضافة لذلك فقد وقعت بعض التحسينات في خاصية البحث في جهات الإتصال بالسبوتلايت. إذا يعرض المحادثات الأخيرة إضافة للصور المتبادلة و حتى موقعها إذا تمت مشاركتها من خلال تطبيق Find My.

التحسينات و المزايا الجديدة في iOS 15 في تطبيق الصور

بعد فترة إنظار طويلة، تسمح أبل أخيرًا للمستخدمين برؤية معلومات تفصيلية حول الصور في تطبيق الصور. ما عليك سوى فتح الصورة والنقر على الزر “i” في الأسفل. سيفتح قائمة بها المعلومات الخاصة بالصورة كحجمها، دقتها، تاريخ إلتقاطها مع الوقت، مكان إلتقاطها في خريطة… كما يمكن للمستخدم تغيير وقت الصورة وتاريخها في نفس قائمة المعلومات.

عرض للصور slideshow في تطبيق الصور

من التحسينات في تطبيق الصور؛ مظهر جديد و واجهة تفاعلية للذكريات في شكل عرض للصور slideshow، بصور متحركة، بعناوين ذكية متكيفة، تأثيرات جديدة وأنماط حركة وانتقال جديدة بين الصور. كذلك يمكنك إضافة موسيقى للصور ليكتمل العرض لذكرياتك.

قد يهمك أيضا:   كيفية إلغاء تحديث iOS 15 و العودة ل iOS 14

تحسينات iOS 15 في تطبيق سفاري

تحسينات iOS 15 في تطبيق سفاري

شريط علامات التبويب أسفل الشاشة أصغر و أخف. كما يقدم أدوات تحكم للتصفح بين علامات التبويب بسهولة. إضافة لذلك يقدم iOS15 ميزة مزامنة مجموعات علامات التبيوب على مختلف أجهزة أبل أي أنه يمكنك الدخول عليها سواء على آيفونك أو آيبادك. كما يعطيك النظام إمكانية تخصيص صفحة البداية كتعيين صورة خلفية، إختيار أقسام جديدة للعرض فيها مثل إقترحات سيري Siri suggestion و تقرير الخصوصية. بالكلام عن الخصوصية، يقدم النظام تحسينا في خصوصية و الأمان و الحماية. حيث أصبحت ميزة “منع التعقب الذكي” قادرة أيضاً على منع أدوات التتبّع من جمع معلومات عنك باستخدام عنوان IP الخاص بك.

خرائط أبل Apple Maps

 خرائط أبل Apple Maps

سيقدم تطبيق خرائط أبل Apple Maps الجديد في iOS 15 مزيدًا من التفاصيل في المدن; الأحياء, المناطق التجارية,المعالم السياحية , الارتفاع, المباني, الطرق الجديدة و غيرها. ستحصل بعض المدن المختارة حول العالم على ميزة قيادة ثلاثية الأبعاد بتفاصيل كثيرة للطريق بعرض ثلاثي الأبعاد يساعدك على رؤية وفهم التفاصيل المهمة بشكل أفضل مثل ممرات الانعطاف والوسطيات وممرات الدراجات. و هو ما يجعل تجربة القيادة في هذه المدن أسهل و أكثر دقة و قبل حتى أن تخرج من مكانك. إضافة لذلك يمكنك رؤية كوكب الأرض بطريقة تفاعلية و بشكل ثلاثي الأبعاد مع معززة للسلاسل الجبلية والصحاري والغابات والمحيطات وغيرها.

محفظة أبل Apple Wallet

تضيف محفظة أبل Apple Wallet دعمًا لأنواع إضافية من المفاتيح مثل المفاتيح الرقمية للسيارة, مفاتيح رقمية للبيت أو غرفة الفندق أو حتى المكتب. و ذلك حتى يستطيع المستخدم فتح و إغلاق الأبواب أو حتى تشغيل السيارة عن طريق الآيفون. طبعا ذلك مع توفر التكنولوجيا التي تتيح و تدعم هذه العملية في الأبواب أو في السيارة. و قد قامت شركة BMW بإضافة المفاتيح الرقمية في سياراتها وهي أول شركة سيارات تقوم بذلك.

قد يهمك أيضا:   خطوات ضرورية قبل تحميل آي أو أس 15

كما يدعم تطبيق محفظة أبل Apple Wallet بطاقات هوية حكومية جديدة كرخصة القيادة أو معرفات الهوية للولاية. و ذلك لإستعمالها مثلا في نقاط التفتيش عوضا عن أوراق الهوية أو لتسريع عملية تسجيل الوصول في المطارات. و هذه الميزة ستكون متوفرة قريبا للمقمين في الولايات المتحدة الأمركية مبدئيا، و نأمل أن تتوفر في بقية البلدان لاحقا.

تطبيق الطقس

تطبيق الطقس

لا يقتصر تطبيق الطقس على عرض درجات الحرارة فقط. يمكنك الآن عرض سرعات الرياح ومستويات الرطوبة وخريطة جودة الهواء والضغط والمزيد في واجهة مستخدم أنيقة على الشاشة الرئيسية. يشهد تطبيق الطقس تحديثًا في التصميم مع رسومات وصور متحركة لعرض أحوال الطقس الحالية.

تحسينات iOS 15 في تطبيق الملاحظات Apple Notes

 تحسينات iOS 15 في تطبيق الملاحظات Apple Notes

أخيرًا صار تطبيق الملاحظات يسمح بإستعمال العلامات التي تشتد الحاجة إليها لتنظيم الملاحظات. إنها الميزة الوحيدة التي اعتدنا أن نحبها في تطبيق Evernote في الماضي ويسعدنا أن نرى العلامات تشق طريقها إلى تطبيق الملاحظات Notes. كذلك صار التطبيق يسمح بإستخدام الإشارات للأعظاء الآخرين لمشاركة الملاحظات بين اكثر من مستخدم. كما يسمح التطبيق للمستخدمين بإخطار بعضهم البعض بالتحديثات المهمة. وبالتالي يمكنك التحقق من جميع التغييرات التي أجراها الأعضاء في عرض “النشاط” Activity View، و بشكل واضح و بالألوان مغايرة.

آيكلاود+ +iCloud

لم يقم التحديث الجديد iOS 15 بتغييرات كبيرة في خاصية الآيكلاود iCloud كما توحي علامة + المظافة على التسمية. لكنه تحصل على ميزتين جديدتين مرتبطتين بالخصوصية للحفاظ على هويتك آمنة من أجهزة التتبع عبر الإنترنت. أولاً ، يمكنك إخفاء بريدك الإلكتروني واستخدام عناوين بريد إلكتروني مخصصة مؤقتة. و ثانيا، يمكنك إخفاء هويتك على الإنترنت مثل عنوان IP وتفاصيل الجهاز والمزيد، عند تصفح الأنترنت. لكن هذه الميزة لن تتوفر في بعض البلدان التي لا تسمح قوانينها بذلك.

تحسينات iOS 15 في تطبيق الصحة Apple Health

شاشة مشاركة البيانات الصحية في تطبيق الصحة Apple Health

يقيس تطبيق الصحة Apple Health الآن سرعة المشي / الجري وطول الخطوة و إتجاهها في التطبيق. كما يمكنك أيضًا مقارنة البيانات مع الأسبوع السابق. في نظام التشغيل iOS 15 ، يمكنك إبقاء الأصدقاء والعائلة على اطلاع دائم بأدائك من خلال مشاركة بياناتك الصحية بأمان. ستظهر البيانات التي تشاركها في تطبيق الصحة Health الخاص بهم. ستحصل أيضًا على تنبيه للمقاييس الصحية المهمة مثل ارتفاع معدل ضربات القلب وما إلى ذلك. تم تصميمه بالكامل مع مراعاة الخصوصية والأمان. تشارك أبل Apple فقط ملخصًا لكل موضوع وليس التفاصيل. المعلومات مشفرة ويمكنك التوقف عن المشاركة في أي وقت.

قد يهمك أيضا:   طريقة قفل واتس آب بواسطة فيس آي دي بدون جيلبريك أو تطبيقات أخرى

سيري Siri

من التحسينات المهمة جدا هي إمكانية عمل سيري بدون أنترنت و ذلك لتنفيذ المهام الأساسية مثل إعداد التنبيهات وفتح التطبيقات وإضافة التذكيرات وما إلى ذلك. يتم تنفيذ جميع الطلبات على الجهاز و بدون الحاجة للإتصال بالشبكة ، مما يجعل وقت استجابة سيري Siri أسرع. بإستعمال سيري يمكنك مشاركة العناصر الموجودة على الشاشة كالصور، صفحات الويب، مواقع الخرائط و غيرها مع المسخدمين الآخرين. مثلا يمكنك أن تقول “أرسل هذا إلى محمد” وسيتولى سيري إرساله. وإذا كان هناك عنصر لا يمكن مشاركته، سيعرض سيري شاشة إرسال. كما صار سيري يحافظ على السياق و يربط بين الطلبات المتتالية، إذ صار بإمكانك في طلبك الإشارة لطلب سابق و يفهم سيري ذلك. فمثلاً بعد طرح السؤال “هل لا يزال مول السعودية مفتوحاً؟”، يمكنك أن تسأل “كم من الوقت يستغرق الوصول إلى هناك؟” وسيفهم سيري الرابط بين السؤالين. كذلك يمكن لمصنعي الأجهزة المنزلية الذكية بدء العمل مع أبل Apple لدمج سيري Siri في ملحقاتهم. و قريباً سنرى في السوق أجهزة منزلية ذكية مع دعم لسيري Siri.

تحسينات iOS 15 في مجال الخصوصية و الحماية

كنا قد ذكرنا مقاطع متعددة من المقال تحسينات في مجال الخصوصية و الحماية و الأمان، منها ما له علاقة بالمتصفح و أخرى بالتطبيقات أو آيكلاود و غيرها. إضافة لذلك فقد قام النظام بإعادة توجيه تقرير الخصوصية من متصفح سفاري إلى قائمة الإعدادات على مستوى النظام. التقرير يقدم نظرة عامة حول كيفية استخدام التطبيقات ميزة الوصول للموقع والصور والكاميرا والميكروفون وجهات الاتصال، الممنوحة لها في الأيام السبعة الماضية. استبعدت أبل هذا من الإصدار العام لنظام التشغيل iOS 15. من المتوقع أن تقدم الشركة هذا التحديث قريبا في التحديثات القادمة من iOS15.

تقرير الخصوصية في الإعدادات

من التحسينا الأخرى في هذا المجال صار بإمكان المستخدم تعيين شخص أو أكثر ممن يثق بهم كجهة اتصال لاسترداد الحساب و إعادة تعيين كلمة السر لاستعادة إمكانية الوصول للحساب. كما يسمح برنامج الإرث الرقمي للمستخدم، بتحديد أشخاص بوصفهم جهات اتصال وارثة لحسابك بحيث يمكنهم الوصول إلى حسابه ومعلوماته الشخصية في حالة الوفاة.

خاتمة

نرجو أن يكون المقال مفيدا لكم و يساعدكم في إكتشاف المزايا الجديدة و التحسينات في iOS 15, التي ذكرنا بعضها الأكثر أهمية هنا و سنقدم غيرها في مقالات قادمة إن شاء الله. و نترك لكم متعة إكتشاف و تجربة المزايا الأخرى بأنفسكم.

أضف تعليق