اجهزة الآيفون التي تدعم 5G

أصبحت تقنية الجيل الخامس 5G، تقنية شبه أساسية في الهواتف الذكية. حيث إنها تعتبر تطور كبير في تقنيات الإتصال عموما وتقنيات البيانات الخلوية خصوصا. اذ أنها توفر إتصالا بالإنترنت بسرعات مذهلة مقارنة بما سبقها. وقد سارعت شركات الهواتف الذكية لإصدار جوالات تدعم 5G في حين تأخرت أبل قليلا عن مواكبتها ولكنها لحقت بالركب وأصدرت أجهزة آيفون تدعم 5G. لذا فإن السؤال الذي يطرحه مستخدمو أجهزة أبل حاليًا هو “هل يعمل آيفوني مع 5G؟”. لكن الإجابة تعتمد كليًا على مدى حداثة الآيفون الخاص بك.

ماهي تقنية شبكة الجيل الخامس 5G؟

دعم شبكات الجيل الخامس في iPhone 12 pro

شبكة الجيل الخامس (fifth generation network) أو ما يسمى ب 5G هي تكنولوجيا الجيل الخامس للشبكات الخلوية ذات النطاق العريض وبتردد عالي. هي شبكة خلوية حيث يتم تقسيم منطقة الخدمة إلى مناطق جغرافية صغيرة تسمى الخلايا. حيث أن جميع الأجهزة اللاسلكية 5G في الخلية متصلة بالإنترنت وشبكة الهاتف عن طريق موجات الراديو عبر هوائي محلي في الخلية. تقنية الجيل الخامس 5G هي التطور التالي لتقنية الجيل الرابع 4G لكن نطاق موجاتها مختلف وبتردد أعلى. فهي تعتمد على موجات راديو بتردد عالي, ومنها الموجات الملليمترية mmWave مثلا, التي تقدم سرعات عالية جدا تفوق 4 جيجابايت في الثانية.

تنقسم شبكة 5G لنطاقين حسب طول الموجة:

  • نطاق 5G NR بالنسبة للموجات بتردد أقل من 6 جيجاهرتز.
  • نطاق الموجات الملليمترية للموجات ذات التردد أقل من 24 جيجاهرتز.
 الجوالات التي تدعم 5g: نطاق شبكة 5G

الموجات الملليمترية بنطاق أقصر وحجم أصغر وهي حساسة للعراقيل كالجدران والأشجار وغيرها، لذلك فقد لا تتوفر في كل مكان وفي كل وقت. لكن الموجات الأخرى NR داخل نطاق موجات الجيل الخامس، وهي أكبر وبنطاق أعرض من الموجات الملليمترية، تقدم هي الأخرى سرعات عالية للأنترنت لكن أقل سرعة من الموجات الملليمترية.

قد يهمك أيضا:   كيفية استخدام الويدجت وسمارت ستاك وتخصيصها على الآيفون

الجوالات التي تدعم 5G

منذ بداية 2020 أطلقت شركات اتصالات عدة هواتف تدعم 5G. ولم تكن أبل سباقة لذلك مثل ما عودتنا. ويعود ذلك أساسا إلى أن ترقية تكنولوجيا الإتصال من 4G إلى 5G لا يمكن أن تكون ترقية في البرنامج، بل يجب زيادة قطعة إلكترونية للجهاز. بالتالي كان يجب إنتظار إصدار آيفون جديد يحتوي على القطعة التي تمكنه من دعم تقنية الجيل الخامس 5G.

أجهزة الآيفون التي تدعم 5G

اجهزة الآيفون 13 التي تدعم 5g
الهاتفتقنية الإتصالالسرعة القصوى
آيفون 13
آيفون 13 ميني
آيفون 13 برو
آيفون 13 برو ماكس
تدعم 5Gالسرعة القصوى تصل ل 4 جيجابايت في الثانية
آيفون 12
آيفون 12 ميني
آيفون 12 برو
آيفون 12 برو ماكس
تدعم 5Gالسرعة القصوى تصل ل 4 جيجابايت في الثانية

ملاحظة: سرعة الأنترنت لا يعتمد فقط على التقنية بل كذلك على شركة الإتصال، البنية التحتية، قوة الإشارة، المكان الموجود فيه وعدد الأجهزة المتصلة بنفس الهوائي. لذلك فسرعة الأنترنت في الواقع أقل بكثير من تلك التي تعلن عنها الشركات.

أجهزة الآيفون التي لا تدعم 5G

آيفون شاشة سوداء
الهاتفتقنية الإتصالالسرعة القصوى
آيفون 11 برو
آيفون 11 برو ماكس
يدعم 4G Gigabit LTEالسرعة القصوى النظرية تصل ل 1.6 جيجابايت في الثانية
آيفون 11يدعم 4G Gigabit LTEالسرعة القصوى النظرية تصل ل 1 جيجابايت في الثانية
آيفون SE الجيل الثانييدعم 4G Gigabit LTEالسرعة القصوى النظرية تصل ل 1 جيجابايت في الثانية
آيفون XS
آيفون XS ماكس
يدعم 4G Gigabit LTEالسرعة القصوى النظرية تصل ل 1 جيجابايت في الثانية
آيفون X
آيفون XR
يدعم 4G Advanced LTEالسرعة القصوى النظرية تصل ل 600 ميجابايت في الثانية وتطبيقيا السرعة القصوى لا تتجاوز 42 ميجابايت في الثانية
آيفون 8
آيفون 8 بلس
يدعم 4G Advanced LTEالسرعة القصوى النظرية تصل ل 600 ميجابايت في الثانية وتطبيقيا السرعة القصوى لا تتجاوز 42 ميجابايت في الثانية
آيفون 7
آيفون 7 بلس
يدعم 4G Advanced LTEالسرعة القصوى النظرية تصل ل 450 ميجابايت في الثانية وتطبيقيا السرعة القصوى لا تتجاوز 42 ميجابايت في الثانية
آيفون 6s
آيفون 6s بلس
يدعم 4G Advanced LTEالسرعة القصوى النظرية تصل ل 450 ميجابايت في الثانية وتطبيقيا السرعة القصوى لا تتجاوز 42 ميجابايت في الثانية
آيفون 6
آيفون 6 بلس
يدعم LTEالسرعة القصوى النظرية تصل ل 150 ميجابايت في الثانية وتطبيقيا السرعة القصوى لا تتجاوز 14 ميجابايت في الثانية
آيفون SE الجيل الأوليدعم LTEالسرعة القصوى النظرية تصل ل 150 ميجابايت في الثانية وتطبيقيا السرعة القصوى لا تتجاوز 14 ميجابايت في الثانية

ملاحظة: سرعة الأنترنت لا يعتمد فقط على التقنية بل كذلك على شركة الإتصال، البنية التحتية، قوة الإشارة، المكان الموجود فيه وعدد الأجهزة المتصلة بنفس الهوائي. لذلك فسرعة الأنترنت في الواقع أقل بكثير من تلك التي تعلن عنها الشركات.

قد يهمك أيضا:   طريقة ترجمة الصور باستخدام الكاميرا في الآيفون

سرعة الإتصال في الهواتف التي تدعم 5G

تدعم مجموعة أجهزة الآيفون 12 والآيفون 13 جميعًا ال 5G كما هو مذكور سابقا, حيث تدعي أبل أنها تستطيع نظريًا الوصول إلى سرعات تصل إلى 4 جيجابايت في الثانية. كما زعمت أيضًا أن نطاق الآيفون12 يدعم نطاقات 5G أكثر من أي هاتف ذكي آخر في وقت إطلاقه، وأن نطاق الآيفون13 يدعم أكثر من ذلك، مما يعني أن هذه الهواتف يجب أن تكون قادرة على الاستفادة من إمكانات 5G الكاملة لمزيد من الشبكات عبر العالم.

وقد تبدو سرعة الإتصال التي تعلنها أبل في أجهزة الآيفون عالية وخاصية في 5G تبدو خيالية. ومع ذلك، لا تزال السرعات الواقعية في العالم الحقيقي عادةً أقل بكثير من السرعات النظرية القصوى التي توفرها أجهزة الآيفون هذه بما فيها سرعات الجيل الخامس الحالية. بالإضافة إلى ذلك ، من المتوقع أن تتحسن سرعات 5G بمرور الوقت ، حيث تتحسن البنية التحتية وتكتسب الشبكات المزيد من طيف في نطاقات 5G. ستكون 5G في الوقت الحالي أسرع عدة مرات على الأقل من السرعات التي من المحتمل أن تحصل عليها من 4G لكن على الأغلب أنها لن تصل للسرعات التي تم الإعلان عنها لذلك يجب أن لا يصيبك الإحباط بسبب ذلك.

اجهزة الآيفون التي تدعم 5g: رسم تخطيطي لشبكة 5g

إيجابيات شبكة الجيل الخامس 5G

  • يتيح اتصال 5G سرعات تنزيل وتحميل أسرع, بالتالي يسرع كل شيء من تحميل مواقع الويب إلى تنزيل البرامج.
  • كما أنه يزيد من النطاق الترددي لخدمات البث حتى تتمكن من المشاهدة بدقة أعلى.
  • كما أنه يوفر جودة مكالمات فايستايم محسّنة عبر 5G أو الواي فاي, حيث تعمل مكالمات فايستام بدقة 1080 بكسل.
  • في المناطق التي تكون فيها سرعات LTE بطيئة بسبب العدد الهائل من الأشخاص ، فإن 5G تحرر النطاق الترددي وتقلل الازدحام لسرعات استخدام أسرع.
قد يهمك أيضا:   شرح جعل متصفح سفاري التطبيق الإفتراضي لفتح الروابط في تطبيق الجيميل

سلبيات شبكة الجيل الخامس 5G

إستنزاف البطارية

16 حلا لمشكلة استنزاف البطارية على ايفون 12

تشير اختبارات البطارية إلى أن الآيفون يشهد استنزافًا أسرع للبطارية عند الاتصال بشبكات 5G مقارنةً عند الاتصال بشبكات LTE. ففي اختبار باستخدام نفس الظروف والعوامل، استمر آيفون 12‌ لمدة ثماني ساعات و25 دقيقة ، بينما استمر آيفون 12‌ برو لمدة تسع ساعات وست دقائق عند الاتصال بشبكة 5G. في حين أنه عند الاتصال بشبكة LTE، استمر آيفون 12‌ لمدة ساعة و23 دقيقة ، بينما استمر آيفون 12‌ برو لمدة 11 ساعة و24 دقيقة. لكن أبل قدمت حلا لذلك وهو وضع توفير البيانات Data Saver Mode وهو ميزة تقوم بتبديل اتصال الآيفون بشبكة LTE عندما لا تكون هناك حاجة لسرعات 5G من أجل الحفاظ على عمر البطارية. على سبيل المثال ، عندما يتم تشغيل تحديث ‌في الخلفية ، فإنه يستخدم LTE لأن السرعات الفائقة ليست ضرورية. ولكن في الحالات التي تكون فيها السرعة مهمة مثل إتصال فيديو أو مشاهدة فيديو سيتم تبديل الإتصال إلى 5G.

قد يهمك أيضا:   كيف تشارك الملفات بين أجهزة iOS باستعمال AirDrop

توزيع شبكة 5G

السرعات الكبرى التي ينتظرها المستخدم من 5G تحتاج إستعمال الموجات الملليمترية وهي موجات قصيرة المدى بالتالي ستحتاج الشركات لإنشاء هوائيات اكثر لتغطية المناطق بهذا النطاق من الشبكة وهذا سيكلف الشركات كثيرا ويضطرها للتغيير في بنيتها التحتية. لذلك لن يتوفر هذا النطاق في كل الأماكن لأن من المستبعد أن تقوم الشركات بإعادة بنيتها التحتية في كل مكان. وعند عدم توفر نطاق الموجات الملليمترية فإن 5G في الحقيقة ليست إلا نسخة أسرع قليلا فقط من 4G. لكن نعتقد أن ذلك سيتغيير في المستقبل وأن تغطية 5G ستتوسع والبنية التحتية ستتطور لتواكبها مع الوقت. خاصة مع تركيز المصنعين على الجوالات التي تدعم 5G.

التكلفة

قد تحتاج لتعريفة أو رسوم إضافية عند تشغيل 5G وهذا حسب شركة الإتصال.

الشركات التي تقدم خدمة 5G

نقدم لكم الشركات التي تقدم خدمة 5G لكن لمعرفة مدى التغطية والأماكن المتوفرة فيها كذلك لمعرفة إن كانت الخدمة تتطلب رسوم إضافية فيجب عليكم الإتصال بالشركة. مع العلم أن بعض دول الخليج قد إحتلت مراكز متقدمة عالميا في سرعة الإنترنت بشبكة 5G، وهي الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية وقطر.

قد يهمك أيضا:   شرح كيفية إيقاف ميزة Tap to Wake على الايفون X

المملكة العربية السعودية: توفر هذه الشركات شبكة الجيل الخامس 5G؛ شركة الإتصالات السعودية STC، زين Zain ، موبايلي Mobily.

الإمارات العربية المتحدة: توفر هذه الشركات شبكة الجيل الخامس 5G؛ شركة إتصالات Etisalat، شركة du.

الكويت: توفر هذه الشركات شبكة الجيل الخامس 5G؛ STC, زين Zain , أوريدو Ooredoo

قطر: توفر هذه الشركات شبكة الجيل الخامس 5G؛ فودافون vodafone، أوريدو Ooredoo

هل يجب عليك شراء آيفون جديد يدعم 5G؟

لا نستطيع الإجابة على هذا السؤال بشكل قاطع لأن الجواب يعتمد على إحتياجاتك التقنية، مدى توفر شبكة الجيل الخامس 5G وتغطيتها في بلدك وحسب شركة الإتصال المشترك فيها. لكن نستطيع القول أنه حاليا إتصال ال 5G المتوفر لا يختلف كثيرا عن سابقه من Gigabi 4G LTE. بل أحيانا في بعض المناطق ذات تغطية نطاقات 5G ضعيفة فإن 4G LTE تكون أسرع وذلك لإعتمادها على موجات ذات نطاق أعرض التي تتناسب مع البنية التحتية الحالية. لكن ذلك لن يستمر طويلا إذ أن شركات الإتصال ستقوم خلال السنين القادمة على تحسين بنيتها التحتية حتى تتمكن من مجاراة التطور التقني لشبكات الإتصال والهواتف الذكية التي تدعم 5G. لذلك قد يكون من الحكمة الإنتظار بضع سنين لحين تعميم وإستقرار شبكة 5G مما سيوفر عليك تكلفة آيفون جديد. لكن إن كنت تقطن في منطقة حضرية فيها تغطية لنطاق الموجات الملليمترية وشبكة إتصالك تدعمها وتوفرها، وتحتاج لإتصال بالإنترنت بسرعة كذلك لا تمانع التكلفة المادية للآيفون الجديد ومعلوم ال 5G فننصحك بشراء أحدث أجهزة الآيفون التي تدعم 5G وهو آيفون 13 لتتمتع بالإمكانيات القصوى المتاحة في 5G.

لفرق بين الآيفون 13 ميني و الآيفون 13

قد يهمكم أيضا:
حل مشكلة لايوجد اتصال بالانترنت للايفون : الواي فاي أو 5G/4G لا يعملان

أضف تعليق