كيف تنقذ آيفون وقع في الماء: ما يجب فعله و ما يجب تجنبه

نعلم جميعا أن لحظة وقوع الآيفون في الماء هي لحظة حرجة يتوقف فيها الزمن و تتسارع فيها دقات القلب و تتسع فيها حدقتا العينان ويمر في ذهنك شريط حياتك مع رفيق دربك الآيفون؛ الصور و الفيديوهات، الملفات و المعطيات الشخصية و غيرها التي خسرتها في رمشة عين, و يتوقف التفكير على فكرة واحدة كيف تنقذ آيفونك.

من منا لم يتعرض لهذه المشكلة سابقا؟ مثلا قد تكون أسقطت هاتفك عرضا في الماء أو قد يكون أطفالك الأعزاء أغرقوا آيفونك العزيز و هم يلعبون. على كل حال هي مشكلة كبيرة قد يعتبرها البعض نهاية مأساوية و حتمية لآيفونهم رفيق دربهم. و لكن قد لا يكون كذلك و في هذا المقال سنبين لك قارءنا العزيز كيف تنقذ آيفونك في حال ما وقعت في هذه المشكلة.

رغم أن الإصدارات الجديدة من أبل مقاومة للماء، و في أغلب الأحيان يكفي تركها تجف لتعود للعمل بشكل عادي. لكن في أحيان كثيرة قد يتضرر الجهاز؛ ربما لبقائه طويلا تحت الماء أو لكسر في الشاشة أو في الغطاء الخارجي مما يعرضه لمخاطر تسرب الماء للدارات الكهربائية الداخلية.

الحلول التي سنقدمها في هذا المقال ليست فقط للآيفون و لكن تصلح كذلك لجميع الهواتف و اللوحات الرقمية. ونبدأ على بركة الله.

ما يجب تجنبه بعد وقوع آيفونك في الماء

لا تشغل الآيفون

عند وقوع هاتفك في الماء قد يكون من الصعب في هذه اللحظة الصعبة، مقاومة الرغبة في تجربة تشغيل الهاتف و الإطمئنان عليه. و لكن من المهم جدا مقاومة تلك الرغبة وعدم تشغيل الآيفون. لأن محاولة تشغيل الهاتف و هو مبلل ستعرضه لضرر دائم إذا ما كان الماء قد تسرب لداراته الكهربائية. و بما أنه لا يوجد طريقة فورية و أكيدة لمعرفة ما إذا كان الماء قد تسرب بالفعل إلى الداخل أم لا، فالأسلم و الأفضل عدم محاولة تشغيله أصلا. لذلك أهم و أول نصيحة لا تحاول تشغيل الآيفون.

قد يهمك أيضا:   ايفون 11 ليس ضمن قائمة أفضل 10 هواتف ذكية من حيث التصوير

لا تجفف آيفونك بمجفف الشعر

قد يتوارد إلى ذهنك في هذه اللحظة الحساسة أن تجفف هاتفك بسرعة بمجفف الشعر للحد من أضرار الماء، أو لتشغيل الآيفون و التأكد من سلامته. لكن إحذر من فعل ذلك لأن حرارة هواء المجفف هي خطر مدمر لبعض القطع الإلكترونية الحساسة في آيفونك كالشاشة مثلا.

التدابير اللازمة لإنقاذ الآيفون المبلل بالماء: مايجب فعله

لا يمكنك العودة بالزمن و تجنب ما قد وقع و لكن يمكنك محاولة إنقاذ آيفونك و إستعادته. بعد تجنب الأخطاء السابق ذكرها وهي محاولة تشغيله أو تجفيفه بمجفف الشعر، يمكنك المرور لإجراء التدابير اللازمة لإنقاذه.

أخرج الهاتف فورا من الماء

كلما قضى الهاتف وقتا في الماء كلما تدنت إمكانية إنقاذه. لاءنه كلما قضى الآيفون وقتا في الماء كلما زادت إمكانية تسرب الماء للداخل حتى بالنسبة للإصدارات التي تملك خاصية مقاومة الماء. و طبعا الماء هو العدو اللدود للدارات الكهربائية و القطع الإلكترونية و وصول الماء إليها يزيد من إمكانية تلفها. بالتالي رد فعلك السريع قد يكسب آيفونك ثواني ثمينة تزيد من إمكانية إنقاذه.

أطفئ الهاتف

على الأرجح سينطفأ الهاتف ذاتيا في حال سقوطه في الماء و لكن إن لم يحصل ذلك فيجب إطفاؤه على الفور و بدون تردد.

أزل الغطاء الخارجي

أزل الغطاء الخارجي

فتح الغطاء الخارجي للهاتف ونزعه أونزع أي غطاء حوله، سيحرر الماء المحتبس تحته حتى لا يدخل لداخل الآيفون.

أزل الشريحة أو بطاقة السيم SIM Card

أزل الشريحة أو بطاقة السيم SIM Card

لحماية الشريحة من ضرر الماء يجب إخراجها وإخراج حامل الشريحة أو درج الشريحة حتى تسمح للماء الذي قد يكون محتبسا وراءها بالخروج. للقيام بذلك إستعمل طرف دبوس ورق أو القطعة الخاصة بإخراج الشريحة التي تأتي مع الآيفون عند شرائه. لا تعد الدرج لمكانه بل أتركه فوق منشفة جافة أو قماش يمتص الرطوبة.

جفف الآيفون

جفف الآيفون

بإستعمال منديل ورق قطني أو قماش قطني قم بتجفيف آيفونك من الخارج و ذلك بمسحه برفق. حاول ألا تحركه كثيرا و لا تضغط عليه و قم بتجفيفه جيدا. تأكد من تجفيف كل الجوانب و الفتحات و المداخل كمدخل الشاحن و فتحة السماعات. لتجفيف الفتحات يمكنك إستعمال عود أسنان ملفوف حوله منديل قطني.

قد يهمك أيضا:   أيفون 12 برو ماكس الهاتف الخارق: المميزات والسعر

ضعه في مكان جاف و دافئ

ضعه في مكان جاف و دافئ

بعد تجفيفه من الخارج يجب الآن وضعه في مكان جاف و دافئ على قماش قطني ممتص للرطوبة حتى يتبخر الماء المحتبس في الداخل. مثلا يمكن وضعه أمام نافذة يدخل منها هواء دافئ من الشمس لكن لا تعرضه لضوء الشمس مباشرة لمدة طويلة. كذلك يمكنك وضعه فوق التلفاز أو جهاز حاسوب أو أي جهاز يوفر حرارة معتدلة تساعد على تبخر الماء في الداخل لكن إحذر من الحرارة العالية التي تضر بمكونات آيفونك. أتركه يجف لأطول مدة ممكنة على الأقل لثلاث أيام متتالية.

إمتصاص الرطوبة

عبوات جل سيلكا: إنقاذ آيفون وقع في الماء

إضافة لتركه يجف تلقائيا يمكنك تسريع العملية عبر إمتصاص الرطوبة الداخلية. مثلا عبر وضع عبوات جل سيلكا حوله. هذه العبوات الصغيرة تأتي عادة مع شراء اللكترونيات، الحقائب أو حتى الأحذية و من الأفضل عدم رميها كما يفعل أغلب الناس، بل الإحتفاظ بها لمثل هذه اللحظات. حتى إن لم تكن متوفرة لديك يمكن شراءها من المتاجر. قم بوضع العبوات تحت وفوق و حول الآيفون و أتركها تقوم بعملها. طبعا لا تقم بفتح العبوات بل ضعها كما هي.

 كيس من الأرز: إنقاذ آيفون وقع في الماء

كذلك لإمتصاص الرطوبة يمكنك وضع آيفونك في كيس من الأرز النيء أي غير المطبوخ بحيث يكون مغمورا تماما في الأرز و تركه لمدة لا تقل عن يوم كامل.

تأكد من مؤشر الماء في الآيفون

بعد تجفيف الأيفون لأيام تأكد من مؤشر ملامسة السوائل LCI. وهو قطعة بلاستيكية بيضاء أو فضية تتحول إلى اللون الأحمر عند تعرضها للسوائل و هي موجودة في إصدارات أبل منذ سنة 2006. و تجدون في هذه الصورة موقع المؤشر حسب نوع الآيفون.

المصدر الموقع الرسمي لأبل https://support.apple.com/ar-ae/HT204104

تدابير أخيرة لمحاولة إنقاذ آيفون وقع في الماء

إذا حاولت تشغيل آيفونك و لم تنجح و ذلك بعد مرور 72 ساعة أو على الأقل 48 ساعة و قد قمت بكل ما سبق، فيمكن القيام بإجراءت أكثر تطرفا و خطورة؛

قد يهمك أيضا:   مشكلة توقف الشحن اللاسلكي في ايفون 12 برو [الأسباب والحلول]

تجفيفه بمجفف الشعر

مجفف الشعر

إذا كان مجفف الشعر خاصتك فيه خاصية الهواء البارد فيمكنك إستعمله لتجفيف الهاتف بالهواء البارد و بأقل قوة و عبر مسافة آمنه. إذا أحسست أن هاتفك قد إرتفعت حرارته فتوقف فورا.

تفكيك الآيفون

الخطوة 7

كحل أخير، إذا لم تنجح الطرق الأخرى، فيمكنك تفكيك الآيفون و تركه يجف لبضع ساعات قبل إعادة تركيبه. بالنسبة لتفكيك الآيفون إذا لم تكن خبيرا فيه أو ممن جربوه سابقا فيمكنك أن تجد على الأنترنات العديد من الدروس عن كيفية القيام بذلك. إن لم تكن واثقا أو مرتاحا لفكرة القيام بذلك بنفسك فيمكنك الإعتماد على أخصائي.

خذه لمحل أبل ستور

إذا قمت بكل الخطوات اللازمة فغالبا ستكون أنقذت هاتفك و أستعدته و لكن إن لم تقدر على تشغيله فيمكنك عندها أخذه لتصليحه لدى محل تصليح الهواتف و الأفضل أن تأخذه لشركاء أبل الرسميين أو للمحلات المرخص لها من أبل. يجب أن تأخذ في حسبانك أن الضمان لايشمل الضرر الناتج عن السوائل أي أن إصلاحه لن يكون مجانا.

ما بعد الكارثة

أولا إذا نجحت أخيرا في إنقاذ آيفونك فقم بأخذ نسخة إحتياطية لمحتوى الهاتف من ملفات و بيانات شخصية حتى لا تفقدها ثانية. رغم عودة الآيفون للعمل لكن قد يترك ما حصل ضررا على الآيفون لذلك فعمل نسخة إحتياطية للبيانات أمر ضروري.

ثانيا لابد من أخذ الإحتياطات اللازمة عند التعامل مع الآيفون قرب الماء مثل حمام سباحة أو البحر:

  • إستعمل غطاء حماية مضاد للماء للأيفون.
  • لا تعطي هاتفك للأطفال خاصة عند وجودهم قرب الماء أو عند الأكل و الشرب.
  • احتفظ بمجموعة أدوات الطوارئ معك : قماش قطني، عود أسنان، أرز نيء، عبوات جل سيلكا…
غطاء حماية مضاد للماء للأيفون

نرجو أن تكون المقالة مفيدة لكم. أخيرا إذا واجهت مشاكل أخرى  تابع تصنيف مشاكل و حلول.

أضف تعليق