أفضل 07 برامج للتخزين السحابي على الايفون والأندرويد

برامج وتطبيقات التخزين السحابي من أفضل الحلول للتعامل مع مشكلة امتلاء مساحة التخزين على الايفون والأندرويد، كما توفر خيارات متنوعة لمشاركة الملفات وأخذ نسخ احتياطية لأهم البيانات؛ بعدما تطرقنا في جولتنا السابقة بقسم التطبيقات لأفضل برامج كشف هوية المتصل، سنتحدث اليوم عن أفضل التطبيقات في مجال التخزين السحابي والتي تقدم خطط تخزين مغرية مجانا.

إن تخزين كم هائل من البيانات لم يعد بتلك الصعوبة في أيامنا هذه. في حال رغبت في حفظ بياناتك الشخصية أو مستنداتك الرسمية أو حتى الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بعائلتك، سيعمل التخزين السحابي على توفير ذلك بمنتهى السهولة دون أن يكلفك الكثير.

إلى جانب ميزة تخزين البيانات، ستتمكن من الوصول إلى ملفاتك بدون أي قيود تتعلق بالمكان أو الجهاز الذي تستخدمه. تخيل أن يكون لديك 10 تيرا بايت من البيانات وتريد الوصول إليها بواسطة هاتفك الجوال، ماذا ستفعل؟ لأنه من المعلوم أن أجهزة الموبايل لا تدعم هذا الكم الهائل من البيانات، إذاً كيف ستتمكن من الوصول إليها؟ نعم، هذا صحيح – ستقوم بالنقر على تطبيق التخزين السحابي لتصل إلى الملف المطلوب في بضع خطوات.

يوماً بعد يوم ومع ازدياد شعبية برامج التخزين السحابي أصبح من الصعوبة بمكان اختيار تطبيق التخزين المناسب. لهذا السبب نقدم لك هذه المقالة التي ستكشف عن أفضل تطبيقات التخزين السحابية المتوافقة مع جميع الأجهزة التي تدعم نظامي أندرويد و أي أو إس كي نساعدك على اتخاذ الخيار الصائب، و هي كما يلي:

  1. دروب بوكس.
  2. جوجل درايف.
  3. ميغا.
  4. آي درايف.
  5. مايكروسوفت ون درايف.
  6. بوكس.
  7. أمازون درايف.

1. دروب بوكس Dropbox.  

أيقونة تطبيق التخزين السحابي دروب بوكس Dropbox

يعتبر تطبيق دروب بوكس من أقدم برامج التخزين السحابي على مختلف أنظمة التشغيل، ويعد من أكثر التطبيقات موثوقية وأمانًا، وهو متاح على نظامي أندرويد وiOS.

على الرغم من بساطته إلا أنه فعال للغاية حيث يتيح لك تخزين المستندات ومقاطع الفيديو والصور وملفات أخرى، كما يمنحك ميزة الوصول إلى ملفاتك المهمة دون الاتصال بالأنترنت. إضافةً إلى ذلك فهو يسمح بإنشاء مجلدات عامة ومشاركتها برابط مع الآخرين.

يدعم دروب بوكس خاصية المزامنة والمشاركة وتعديل ملفات الإكسل والوورد والبوربوينت مما يسهل على فرق العمل من الطلاب أو الموظفين الوصول إلى الملفات وتعديلها بسرعة، من المزايا الإضافية في التطبيق:

  • أخذ نسخ احتياطية لأهم الملفات على جهازك بكل سهولة.
  • يمكنك من خلاله تفعيل ميزة النسخ الاحتياطي التلقائي للصور والفيديو.
  • مسح المستندات باستخدام الكاميرا في هاتفك المحمول وتحويلها إلى ملفات بي دي من داخل التطبيق.
  • حماية الملفات المهمة والحساسة على حسابك داخل التطبيق برمز مرور من اختيارك.
  • مزامنة الملفات بين مختلف أجهزتك.

يمكنك تسجيل الدخول في التطبيق مجاناً وتخزين 2 جيجا بايت من البيانات، في حين تبلغ تكلفة الاشتراك بالنسخة المدفوعة منه حوالي 9.99$ شهرياً مقابل مساحة تخزين 1 تيرا بايت. كما يمكنك التسجيل بحزمة الأعمال إذا كنت تحتاج إلى أكثر من 1 تيرا بايت، وأيضاً يمكنك الحصول على مساحة تخزين إضافية مجانية من خلال تزكية استخدام التطبيق عند أصدقائك وعائلتك.

 

رابط تحميل التطبيق من AppStore مجانا

 

تحميل من جوجل بلاي


2. جوجل درايف Google Drive (أشهر برنامج للتخزين السحابي على الأندرويد):

أيقونة برنامج التخزين السحابي جوجل درايف Google Drive

يتوفر تطبيق جوجل درايف على كل الأجهزة التي تدعم نظامي أندرويد وأي أو إس، حيث يُمَكنك التطبيق من تخزين 15 جيجا بايت من البيانات بدون دفع أي رسوم. بفضل باقة التطبيقات المكتبية التي توفرها جوجل فإن استعراض وتعديل العروض التقديمية والمستندات وجداول البيانات وتحريرها باستخدام هذا البرنامج سهل للغاية.

أضف إلى ذلك إمكانية استخدام برنامج التخزين السحابي جوجل درايف في تخزين الصور من أجل استعراضها وتحميلها لاحقاً، ويمكنك الولوج إلى التطبيق وتصفح كل البيانات المخزنة من خلال تسجيل الدخول باستخدام بريدك الإلكتروني على جيميل.

ميزة البحث في التطبيق تسمح بالوصول السريع للملفات عن طريق الاسم أو المحتوى، بينما تمكنك إعداداته من التحكم والتعليق على ملفات ومستندات وصور محددة. وفيما يلي بعض المزايا الإضافية التي تجعل هذا التطبيق واحدًا من أشهر وأفضل برامج التخزين السحابي المجانية:

  • الوصول والتعديل على مستنداتك من كل مكان وباستخدام أي جهاز.
  • البحث الذكي للعثور على ملفاتك بسرعة.
  • يدعم بشكل افتراضي التعديل على أزيد من 100 نوع من الملفات.
  • ميزة التعديل على الملفات بشكل حي، إذ تظهر التعديلات عند جميع من يملكون صلاحيات الوصول للمستندات في الوقت الحقيقي، ما يسهل عمل الفريق.
  • تلقي اشعارات بخصوص الملفات المهمة التي عينتها سابقا.
  • تحميل الملفات المهمة إلى جهازك للعمل عليها بدون انترنت.

بعيداً عن النسخة المجانية، تستطيع الحصول على مساحة تخزين إضافية تصل إلى 30 تيرا بايت مقابل 29.99$ شهرياً.

رابط تحميل التطبيق من AppStore مجانا

تحميل من جوجل بلاي


3.ميغا MEGA (أفضل برنامج تخزين سحابي مشفر):

أيقونة برنامج التخزين السحابي ميغا MEGA

يُّمَكنك تطبيق ميغا من تخزين 50 جيجا بايت من البيانات مجاناً، وهو بهذا أفضل برامج التخزين السحابي من حيث المساحة التي يمنحها لمستخدمي الخطة المجانة. التطبيق متاح على معظم أنظمة التشغيل بما في ذلك الأجهزة بنظامي أندرويد وأي أو إس.

كما أنه يدعم واجهة سحب وإسقاط سهلة تساعدك على رفع الملفات والصور ومقاطع الفيديو من أجل بثها وتخزينها وتحميلها ومشاركتها. إن تطبيق التخزين السحابي ومشاركة الملفات “ميغا” يجعل الوصول إلى ملفاتك من أي مكان في العالم في غاية السهولة بغض النظر عن الجهاز الذي تستخدمه. ومن بعض مميزاته:

  • تخزين سحابي مشفر لكل أنواع الملفات.
  • يمكن الوصول إلى الملفات بسهولة باستخدام أي متصفح انترنت دون الحاجة إلى تحميل التطبيق.
  • مشاركة الملفات مع أصدقائك وجهات اتصالك ومشاهدة تعديلاتهم عليها في الوقت الحقيقي.
  • ميزة الدردشة المشفرة ومكالمات الفيديو بين مستخدمي التطبيق.

يأتي هذا التطبيق مع مساحة تخزين أكبر للبيانات وبأسعار رمزية. فعلى سبيل المثال، بإمكانك الحصول على مساحة 200 جيجا بايت بايت لتخزين البيانات مقابل 5$ شهرياً فقط. في حين يقدم التطبيق مساحة 4 تيرا بايت مقابل 30$ شهرياً. إضافةً إلى ذلك فإن البيانات المخزنة في خوادم “ميغا” يتم تشفيرها على جهازك قبل رفعها. لهذا لا يمكن الوصول إلى كلمات السر الخاصة بك أو إعادة تعينها وتوصي الشركة بحفظها وتذكرها جيدًا قبل رفع الملفات.

رابط تحميل التطبيق من AppStore مجانا

تحميل من جوجل بلاي


4. آي درايف IDrive:

أيقونة برنامج آي درايف IDrive للتخزين السحابي

إذا كنت تبحث عن برامج للتخزين السحابي من أجل النسخ الاحتياطي لبياناتك فتطبيق آي درايف IDrive من الحلول السحابية التي تدعم ميزة النسخ الاحتياطي. وهو متوفر للتحميل على أندرويد وآي أو إس مجانا. كما يمكن الوصول إليه بواسطة متصفحات الانترنت أو برنامج سطح المكتب على أجهزة الكمبيوتر.

آي درايف هو الحل الأمثل سواءً كنت ترغب بالنسخ الاحتياطي أو استرجاع جهات الاتصال الهامة أو مواعيد التقويم أو البيانات الصحية أو الصور. كما يمكنه دعم النسخ الاحتياطي لمحادثاتك وحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي مثل إنستغرام وفيسبوك، ومن بعض مميزاته التي يجب ذكرها:

  • النسخ الاحتياطي التلقائي واسترجاع الملفات والصور الضائعة بضغطة زر واحدة.
  • ربط أجهزتك بمعرف مشترك للوصول إلى ملفاتك بسهولة ومن كل مكان.
  • إمكانية مشاركة المستندات وتوليد روابط آمنة للوصول إليها.
  • يدعم ميزة قفل التطبيق برمز مرور من تعيينك.
  • واجهة بسيطة للانتقال بين الملفات والمستندات بسهولة.

يقدم آي درايف حلولاً تخزينية بدون الخوف من ضياع البيانات من خلال تشغيل خاصية التحديث التلقائي. كما يسمح التطبيق بمشاركة الملفات والمجلدات ويقدم مساحة تخزين مجانية قدرها 5 جيجا بايت. بينما تمنحك الحزمة الشخصية مساحة تخزين قدرها 1 تيرا بايت مقابل 52.12$ عن السنة الأولى.

رابط تحميل التطبيق من AppStore مجانا

تحميل من جوجل بلاي


5. مايكروسوفت ون درايف Microsoft OneDrive:

مايكروسوفت ون درايف Microsoft OneDrive

يأتي نظام ويندوز 10 مرفقا بتطبيق ون درايف للتخزين السحابي وهو لا يتطلب أي تحميل. بالمقابل يمكن لمستخدمي أندرويد وأي أو إس تحميله من متجار التطبيقات المناسبة لأجهزتهم مجانا. تطبيق ون درايف مشابه كثيرا لتطيق جوجل درايف من حيث سهولة الوصول إلى الملفات وإمكانية التعديل على المستندات، العروض التقديمية وجداول البيانات، ومن المزايا الرائعة التي يوفرها نذكر أيضا:

  • ميزة النسخ الاحتياطي التلقائي للصور ومقاطع الفيديو.
  • عرض المسندات وتعديلها من مختلف الأجهزة.
  • اشعارات عند تعديل المستندات المشتركة مع توفير ميزة التحرير الحي لعرض التغييرات في الوقت الحقيقي.
  • إمكانية تحميل مجلدات كاملة دفعة واحدة للوصول إلى المستندات داخلها بدون الحاجة إلى اتصال بالأنترنت.
  • ميزة البحث الذكي في المستندات والمجلدات من خلال الاسم أو المحتوى.
  • مسح المستندات باستخدام كاميرا جهازك الذكي مباشرة من داخل تطبيق التخزين السحابي ون درايف.
  • التعامل مع فيروس الفدية واستعادة المستندات التي تم تشفريها.

ميزة الوسم التلقائية في التطبيق تساعدك على إيجاد الصور وفرزها بسهولة، وفي حال رغبت بمشاركة صور زفافك أو مقاطع فيديو عن رحلاتك مع عائلتك، سيعمل ون درايف على تبسيط هذا الأمر. إضافةً إلى ذلك فهو يعمل على إشعارك فور حصول أي تعديل على المستند أو مشاركته.

رابط تحميل التطبيق من AppStore مجانا

تحميل برامج ون درايف للتخزين السحابي من جوجل بلاي

 


6. بوكس Box (من أفضل برامج التخزين السحابي التي توصي بها آبل):

أيقونة برنماج بوكس Box للتخزين السحابي

تطبيق آخر للتخزين السحابي يعمل على الأجهزة التي تدعم نظامي أندرويد وiOS، يسمح لمستخدميه باستعراض ومشاركة وتعديل الملفات بأمان.

يقدم تطبيق بوكس للتخزين السحابي مساحة مجانية قدرها 10 جيجا بايت تستطيع الوصول إليها باستخدام أجهزة الآيفون و الكمبيوتر والأندرويد والآيباد، وتتيح ميزة تسجيل الملاحظات التي يتميز بها بالتطبيق إمكانية كتابة الأفكار بسهولة وسرعة.

يقوم تطبيق box بمزامنة البيانات ويبقيك على اطلاع بكل جديد يخص أصدقائك وعائلتك وزملائك في الدراسة أو العمل من خلال ميزة الاشعارات بالتعديلات على الملفات المشتركة، كما يتيح الوصول إلى الملفات والمجلدات والعروض التقديمية عالية الدقة ومشاركة ملفات هائلة من خلال إرسالها برابط فقط بدون الحاجة لأن تكون متصلاً بالانترنت.

يدعم تطبيق بوكس أيضاً ميزة البحث الآني في PDF ومستندات الوورد وملفات الإكسل والبوربوينت، ومن مميزاته:

  • تخزين سحابي آمن ومشفر لكل أنواع الملفات مع إمكانية الوصول إليها من مختلف أنظمة التشغيل.
  • البقاء على اتصال دائم بفريق العمل، أو أصدقائك وعائلتك.
  • التعديل الحي على الملفات المشتركة مع إمكانية ترك الملاحظات على كل أنواع الملفات بسهولة.
  • تحميل الملفات المهمة من أجل الوصول إليها بدون اتصال.
  • التوقيع الإلكتروني على المستندات.
  • البحث الذكي داخل ملفات PDF، العروض التقديمية وغيرها.

بغض النظر عن الخطة المجانية يمكنك اختيار حزمة التخزين البالغة 100 جيجا بايت بسعر 79.99$ سنوياً بهدف الحصول على مساحة تخزين أكبر.

رابط تحميل التطبيق من AppStore مجانا

 

تحميل من جوجل بلاي

 


7.أمازون درايف Amazon Drive:

أيقونة برنامج أمازون درايف للتخزين السحابي

نختم باقتنا لأفضل 07 برامج للتخزين السحابي على الايفون والأندرويد بالحديث عن تطبيق أمازون درايف المقدم من طرف شركة أمازون، يتيح لك هذا الأخير إمكانية مشاركة وتعديل الملفات المخزنة على السحابة مثل المستندات والصور ومقاطع الفيديو والموسيقى. كما يمكنك الوصول إلى بياناتك الشخصية والسرية المخزنة على أمازون درايف حتى لو ضاع أو سرق جهازك، ومن بين المزايا التي يوفرها:

  • الوصول السريع لكل مجلداتك على أمازون درايف بغض النظر عن الجهاز الذي تم رفعها منه.
  • معاينة كل أنواع الملفات والتعديل عليها من داخل التطبيق.
  • إمكانية انشاء المجلدات وتنظيم ملفاتك ونقلها بسهولة.

العمل على تطبيق أمازون درايف سهل للغاية لأنه يساعدك على البحث عن الملف أو إعادة تسميته أو حذفه. كما يمكن مشاركة الملفات بواسطة الروابط أو المرفقات في البريد الالكتروني والرسائل النصية وتطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى. من خلال تجربتك لتطبيق أمازون درايف ستحصل على مساحة تخزين للبيانات تقارب 5 جيجا بايت مجاناً.

رابط تحميل التطبيق من AppStore مجانا

 

تحميل من جوجل بلاي

 


الخاتمة:

هناك الكثير من تطبيقات التخزين السحابي الممتازة متاحة على الأجهزة التي تدعم نظامي أندرويد وأي أو إس، وهي تقدم حلولاً مجانية ومدفوعة لتخزين بياناتك بأمان. من خلال تقييم احتياجاتك، ستتمكن من اختيار أفضل الحلول السحابية لتخزين البيانات بشكل آمن سواءً لعملك أو لاستخدامك الشخصي، ونتمنى أننا وفقنا بهذا المنشور في إرشادك إلى أفضل خدمات وعروض التخزين السحابي بالأسواق.

أضف تعليق