أفضل تطبيق خرائط للايفون | 10 برامج مختارة

تتنافس الكثير من برامج الملاحة على لقب ” أفضل تطبيق خرائط للايفون” وذلك من خلال توفير أسرع وأسهل الحلول لمعرفة الاتجاهات، طرق السير والمسالك المختصرة. مع زيادة الطلب على مثل هذا النوع من التطبيقات وتحولها إلى ضرورة من ضروريات حياتنا اليومية. أصبحنا نرى كل يوم مجموعة من المزايا الثورية. مثل نظام التوصيات لمعرفة أفضل المطاعم والفنادق وأماكن تواجد أفضل المرافق في المدن التي ننوي زيارتها. بالإضافة إلى ميزة تحميل الخرائط لاستعمالها بدون انترنت للاقتصاد في باقة البيانات الخلوية وطاقة البطارية أثناء تجولك. ليس هذا فحسب، فمع تطور تقنيات الواقع المعزز أصبحت برامج الخرائط للايفون والأندرويد توفر لمستخدميها فرصة القيام بجولة افتراضية لاستكشاف الأماكن التي يرغبون في زيارتها.

ما هو أفضل تطبيق خرائط للايفون؟

عندما تكثر الخيارات يصعب الاختيار. هذه القاعدة تنطبق هنا أيضا. فمع كثرة وروعة برامج الخرائط وتحديد الموقع التي توفرها الشركات مجانا في متجر آب ستور. أصبح أهم سؤال يتم طرحه: ما هو أفضل برنامج خرائط للايفون؟

في الحقيقة لا يمكننا الإجابة على هذا السؤال بشكل مطلق. فالأمر يتعلق أساسا بحاجياتك وطبيعة استخدامك للتطبيق. فالخيار الأنسب لك، ليس بالضرورة أنسب خيار لشخص آخر. لذلك سنجعل هذه المراجعة في شكل مجموعة من النصائح التي ستفيدك في معرفة أفضل برنامج خرائط يتناسب مع طبيعة استعمالك.

كيف أقوم باختيار تطبيق الخرائط وتحديد الموقع المناسب لحاجياتي؟

تزعم جوجل بأنها توفر أفضل تطبيق للخرائط والملاحة على كل أنظمة التشغيل. نعم، وهو كذلك؛ لكن الشركات المنافسة تعمل على سد الفجوة بينها وبين جوجل بوتيرة عالية. وقد نجحت معظمها في توفير خيارات منافسة تتفوق على خرائط جوجل من بعض الجوانب.

لاختيار البرنامج الأنسب انظر إلى كل تطبيق آخذًا أولويتك القصوى كمعيار رئيسي للانتقاء. فإذا كنت تريد الهروب من زحمة المرور، اختر أفضل تطبيق يقوم بتحديث حالة المرور بشكل لحظي ومتواصل. أما إذا كنت ذاهبا لمكان بتغطية ضعيفة فاختر أفضل برنامج خرائط للايفون بدون انترنت. وفي حالة كنت تعتمد على الدراجة الهوائية للتنقل فاختر أفضل تطبيق يعرض خيارات المسالك الخاصة بها، وهكذا…

في هذا المرجع ستجد قائمة بأفضل 10 برامج للخرائط على الايفون. مع ذكر نقاط قوتها والشريحة التي تستهدفها وهذا سيساعدك على اختيار الأنسب لك.

  1. خرائط جوجل.
  2. Maps.ME.
  3. ويز.
  4. خرائط آبل.
  5. CityMaps2Go.
  6. Scout GPS Navigation.
  7. سايجك.
  8. Here WeGo.
  9. مابكويست.
  10. Triposo.

 

1. خرائط جوجل Google Maps:

إذا كنت تتوقع تطبيقا آخر على رأس القائمة فأنت مخطئ. رغم المزايا الجديدة والتحديثات المستمرة لتطبيق الخرائط الافتراضي على نظام آي أو إس، لا يزال تطبيق خرائط جوجل أنسب وأفضل خيار لتلبية حاجيات الأغلبية الساحقة من مستخدمي الايفون.

يعتمد تطبيق خرائط جوجل على نظام التموضع العالمي GPS في تحديد موقعك بدقة. ويتميز ببيانات دقيقة وتحديثات مستمرة حول زحمة المرور. كما يقدم إرشادات وخيارات متنوعة للاتجاهات باستعمال وسائل النقل الجماعي أو الخاص وحتى أفضل المسالك للمشي على الأقدام.

لقطة شاشة من برنامج خرائط جوجل للايفون

يوفر التطبيق أيضا ميزة إعادة التوجيه التلقائي في حال وجود طريق مقطوع لأي سبب من الأسباب أو تسجيل اختناق كبير في حركة المرور على مستوى طريقك الاعتيادي في الساعات الأخيرة.

يأتي تطبيق خرائط جوجل للايفون مدعما بميزة التجوال ثلاثي الأبعاد لاستكشاف الأماكن قبل زيارتها. وخاصية تنزيل الخرائط لاستخدامها في وضع عدم الاتصال بالأنترنت مع الاحتفاظ بكامل مزايا التطبيق باستثناء تحديثات حالة المرور. هذه الخاصية تجعله أفضل خيار إذا كنت تخطط للسفر خارج البلاد أو إلى مكان بتغطية ضعيفة.

واحدة من الأسباب التي قد تجعلك تفضل هذا التطبيق عن غيره هي ميزة إنشاء قائمة للأماكن المفضلة ومشاركتها مع أصدقائك داخل التطبيق. واخضاعها للتصويت داخله من أجل اختيار مكان مناسب لقضاء عطلتكم القادمة.

رابط تحميل التطبيق من AppStore مجانا

تحميل من جوجل بلاي


2. تطبيق Maps.ME أفضل برنامج خرائط للايفون بدون انترنت:

MAPS.ME هو تطبيق خرائط مجاني مفتوح المصدر. يوفر باقة كبيرة من الخرائط الجاهزة للتحميل مجانا من أجل استعمالها بدون انترنت. يأتي مدعما بنظام ملاحة متطور لعرض المسارات بشكل تفاعلي أثناء تنقلك باستخدام الدراجة، السيارة أو المشي على الأقدام.

تتميز خرائط MAPS.ME بدقة عالية. إذ يتم تحديثها يوميا بالاعتماد على مساهمات ملايين المستخدمين حول العالم. وبمجرد اتصالك بالإنترنت سيقوم التطبيق بتحميل النسخ الأحدث من الخرائط على جهازك.

لقطات شاشة من برنامج الخرائط للايفون Maps.ME

التطبيق مخصص بالدرجة الأولى للسياح. فهو يقدم أفضل دليل للمطاعم، الفنادق والمراقد، محطات الوقود، والمعالم السياحية والأثرية المميزة لكل منطقة. مع نظام للتوصيات لتقييم المرافق والمعالم بعد زيارتها. مع إمكانية إنشاء قائمة بالأماكن المفضلة وكذلك الأماكن التي تتمنى زيارتها.

يمكنك من خلال نفس هذا التطبيق إتمام حجوزاتك في الفنادق بعد الاطلاع على أفضل العروض وتقييمات الزوار قبلك.

ميزة حجز الفنادق واختيار المسار في تطبيق الخرائط مابس مي للايفون

ما يجعل هذا الأخير أفضل برنامج خرائط للايفون بدون انترنت هو دقة الخرائط والارشادات التفصيلية التي يقدمها لمستخدميه في وضع عدم الاتصال.

ضع في اعتبارك أن النسخة المجانية من هذا التطبيق رائعة للغاية وتوفر كل المزايا التي تحتاجها أثناء سفرك وتنقلاتك السياحية. لكن إذا أردت المزيد من المزايا مثل دليل الفعاليات والنشاطات السياحية في المدن وحذف الإعلانات فعليك الترقية للنسخة المدفوعة من البرنامج.

رابط تحميل التطبيق من AppStore مجانا

تحميل من جوجل بلاي


3. ويز Waze (أفضل برنامج خرائط للايفون للهروب من الازدحام):

ويز هو تطبيق خرائط وملاحة للايفون والأندرويد مملوك من طرف شركة جوجل منذ سنة 2013. تتمحور فكرته حول القضاء على الازدحام وتجنب اختناقات السير.

التطبيق مزود بمصادر خارجية لجمع البيانات من خلال التعاقد مع هيئات النقل العالمية. لكنه يعتمد بشكل أساسي على تنقلات مستخدميه لاستقراء بيانات حركة المرور وفق خوارزميات خاصة. كما يسمح للمستخدمين بالمساهمة بشكل مباشر عن طريق الإبلاغ عن الحوادث، المخاطر وحلالات إغلاق أو قطع الطريق.

لقطات شاشة من تطبيق الخرائط ويز للايفون

التطبيق موجه بشكل خاص للسائقين، ويساعدهم في الوصول إلى وجهاتهم بشكل أسرع، وأكثر سلاسة. كما يقدم هذا الأخير مجموعة من النصائح تفيدك في تحديد وقت الانطلاق الأنسب واختيار المسار الأسرع دون أي عراقيل.

يقدم التطبيق مزايا أخرى مثل مشاركة الوقت التقريبي لوصولك في حال كان أحدهم في انتظارك. كما يمكنه مساعدتك في العثور على أقرب محطات التزود بالوقود بأفضل الأسعار، أو أقرب مكان لركن سيارتك.

ميزة تحديد وقت الانطلاق والعثور على مرآب في تطبيق ويز

بشكل عام إذا كنت دقيقا في مواعيدك ولا تريد أن تتعطل رحلاتك بسبب أشياء غير متوقعة فيكفي تحميل هذا التطبيق على جهازك للحصول على تنبيهات لحظية بالطرق المقطوعة والمزدحمة وأفضل المسارات للوصول إلى وجهتك

رابط تحميل التطبيق من AppStore مجانا

تحميل من جوجل بلاي


4- خرائط آبل Apple Maps:

تطبيق خرائط آبل Apple Maps واحد من التطبيقات الرئيسية على نظام iOS. لذلك تقوم التفاحة الأمريكية بتحديثه بشكل دوري بالتزامن مع تحديث نظام التشغيل. في السنوات الأخيرة شهد هذا التطبيق مجموعة من التحديثات الجذرية انتهت بإعادة بنائه بالكامل على إصدار iOS 14.

تعتبر واجهة التطبيق الجديدة المليئة بالتفاصيل والبسيطة في آن واحد أهم سبب في استرجاعه لمكانته كتطبيق ملاحة رئيسي لدى بعض مستخدمي الايفون، فالطرقات، الشواطئ، ومختلف المباني أصبحت تظهر بشكل جميل، كما ركزت آبل فيه على الملاحة، إذ يكفي اختيار الوجهة وسيتكفل البرنامج بعرض أفضل المسارات آخذا حالة الطريق والازدحام بعين الاعتبار.

لقطة شاشة من تطبيق خرائط آبل للايفون

كما قام المبرمجون لدى آبل بتزويد التطبيق بمجموعة من الخيارات الجديدة. يمكن الوصول إليها بسهولة من الشاشة الرئيسية. مثل: ميزة إضافة الأماكن إلى المفضلة، وهو ما يسمح بالوصول إلى الاتجاهات المتعلقة بها في وقت لاحق بكل سرعة وسهولة. كما يمكن مشاركة قائمة الأماكن المفضلة مع الأصدقاء واخضاعها للتصويت من أجل اختيار أفضل مكان لقضاء العطلة القادمة. دون أن ننسى ميزة استكشاف الأماكن قبل زيارتها من خلال مشهد ثلاثي الأبعاد عالي الجودة.

ميزة استكشاف الاماكن في تطبيق خرائط آبل

من المزايا الجميلة في تطبيق خرائط آبل نذكر أيضا ميزة رسم أفضل المسارات للتنقل بالدراجات الهوائية. والإرشادات إلى أقرب محطات تغذية السيارات الكهربائية. التوصيات والإرشادات إلى أفضل المطاعم والأماكن السياحية.

بشكل عام لم يعد تطبيق خرائط آبل بذلك السوء ونتمنى أن تنجح العملاقة الأمريكية في جعله أفضل تطبيق خرائط للايفون في السنوات القادمة.

رابط تحميل التطبيق من AppStore مجانا


5. برنامج CityMaps2Go (تطبيق خرائط وملاحة للايفون بدون نت):

يوفر تطبيق CityMaps2Go خرائط مفصلة لأزيد من 600000 وجهة في أزيد من 150 دولة حول العالم، يمكن لأي مستخدم تحميلها على جهازه الايفون مجانا لاستعمالها في التنقل بدون انترنت.

مقارنة بباقي برامج الخرائط التي تقدم الميزة (مثل تطبيق خرائط جوجل الذي يوفر إمكانية تحميل الخرائط بحجم معين) يسمح تطبيق CityMaps2Go بتحميل خرائط لأحياء، مدن، أقاليم وحتى دول كاملة واستعمالها بدون اتصال.

لقطات شاشة من تطبيق الخرائط للايفون CityMaps2Go

من داخل التطبيق بإمكان المستخدمين حفظ أماكنهم المفضلة والحصول على الاتجاهات وارشادات التنقل. كما يمكنهم أيضا تنظيم الأماكن المفضلة التي تم حفظها في تصنيفات خاصة بهم (مثل أماكن التخييم، مسارات للمشي، مطاعم رخيصة …)

من المزايا الجميلة في هذا التطبيق هو أنه يمكن الاستعانة بتطبيقات ملاحة أخرى مثل خرائط آبل أو خرائط جوجل للحصول على اتجاهات الأماكن المفضلة التي تم حفظها عليه. كما يمكن طلب سيارات UBER مباشرة من داخل التطبيق.

كغيره من التطبيقات المنافسة، يوفر هذا البرنامج مجموعة من الصور ثلاثية الأبعاد عالية الجودة لأزيد من 50 مليون معلم سياحي حول العالم، يمكنك الوصول إليها لاستكشاف الأماكن قبل اتخاذ القرار النهائي بزيارتها دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.

بشكل عام، تم تصنيف هذا البرنامج في كثير من المراجعات كأفضل تطبيق خرائط للايفون بدون انترنت، وأنصحك بتحميله إذا كنت تواجه معيقات في الاتصال بشكل دائم.

رابط تحميل التطبيق من AppStore مجانا

تحميل من جوجل بلاي


6. تطبيق Scout GPS Navigation:

تطبيق خرائط واعد، تم الاعتماد في بنائه على مشروع خريطة الشارع المفتوحة، وهو يجمع أهم المزايا التي تقدمها التطبيقات في الأعلى بمكان واحد.

يقدم تطبيق Scout GPS Navigation اشعارات لحظية في الوقت الحقيقي بمدى اختناق حركة المرور ويرشد مستخدميه إلى أفضل وأسرع الطرق البديلة. كما يسمح بمشاركة الكثير من البيانات مع الأهل والأصدقاء، مثل المطاعم والأماكن المفضلة لتناول الوجبات السريعة، وموقعك على الخريطة والطرق التي تسلكها في الوقت الحقيقي.

لقطات شاشة من تطبيق الخرائط Scout GPS للايفون

أما في حالة تعذر اتصالك بالشبكة فهذا التطبيق يتحول إلى برنامج خرائط بدون نت بامتياز، إذ يسمح بتحميل الخرائط والاستفادة من معظم المزايا التي يقدمها البرنامج دون اتصال، مثل الحصول إلى الاتجاهات وارشادات التنقل.

المميز في هذا البرنامج هو إمكانية الدردشة الصوتية مع الأهل والأصدقاء من خلاله، ما يسمح لك بالبقاء متصلا أثناء تنقلاتك.

التطبيق متوفر بشكل مجاني، ويوفر أهم مزايا التنقل والملاحة مجانا، لكن للاستفادة من كامل خصائصه دون أي قيود عليك دفع رسوم اشتراك شهري بسعر رمزي.

رابط تحميل التطبيق من AppStore مجانا

تحميل من جوجل بلاي


7- سايجك Sygic:

سايجك من أفضل برامج الخرائط والملاحة الموجهة للسائقين بالدرجة الأولى، سواءً كنت تقود مركبتك الخاصة أو كنت تمتهن نقل الركاب أو البضائع فإن هذا التطبيق يوفر الكثير من الخيارات المريحة التي تجعله خيارك الأول، أبرزها اعتماده بالكامل على الأوامر والتوجيهات الصوتية، فلا يشتت انتباهك أثناء القيادة.

كما أنه يقوم بعرض الخرائط برؤية حقيقة للشوارع أمامك، ويدعم النمط الليلي لتقليل استهلاك الطاقة ويوفر ميزة عكس شاشة الهاتف على الزجاج الأمامي للسيارة لإظهار الخرائط والاتجاهات دون تشتيت انتباه السائق.

لقطات شاشة من برنامج الخرائط للايفون سايجك

تطبيق سايجك يدعم آبل كار بلاي بالكامل ويوفر تحديثات لحظية ودقيقة لظروف حركة المرور، بالإضافة إلى ميزة التنبيه في عند تجاوز السرعة القصوى، وارسال اشعارات في حال وجود كاميرات لمراقبة سرعة المركبات.

ليس هذا فحسب، إذا كنت تقود لمسافات طويلة فيمكنك الاعتماد على تطبيق Sygic في تسجيل مقاطع فيديو للطريق بجودة عالية دون أخذ الكثير من مساحة التخزين وذلك بفضل ميزة الداش كام، وقد يكون هذا مفيدًا للغاية في حال وقوع الحوادث لا قدر الله. وعند وصولك لوجهتك سالما بإذنه سيقترح التطبيق مجموعة من مواقف السيارات المناسبة مع أسعارها والأماكن المتوفرة بها.

التطبيق متاح للتحميل بشكل مجاني مع وجود بعض المزايا المدفوعة في شكل مشتريات داخل التطبيق مثل الداش كام، وعكس الخرائط والتوجيهات على الزجاج الأمامي للسيارة.

رابط تحميل التطبيق من AppStore مجانا

تحميل من جوجل بلاي


8. تطبيق Here WeGo:

هذا التطبيق واحد من أفضل برامج الخرائط والتنقل المتاحة بشكل مجاني على الايفون، الأندرويد وويندوز فون، طورته شركة نوكيا منذ أزيد من 7 سنوات وهو موجه بالدرجة الأولى للقاطنين بالعواصم الكبرى والمدن المكتظة.

وظيفته الأساسية هي التخطيط لتنقلاتك اليومية بأقل التكاليف، إذ يقوم بعرض تكلفة تذاكر التنقل في وسائل النقل الجماعية وأسعار سيارة الأجرة، وأسرع الطرق وأفضل الخيارات للوصول إلى وجهتك في الوقت المحدد بأقل التكاليف.

لقطة شاشة من تطبيق الخرائط للايفون HERE WeGo

في وضع الاتصال بالشبكة يقوم البرنامج بعرض المعلومات المرورية الحية لمعرفة أماكن الازدحام وتجنبها، كما يمكن استخدامه بدون انترنت، فهو يوفر خاصية تنزيل الخرائط على جهازك للاستفادة منها اتصال، ويدعم الميزة في أزيد من 100 دولة من بينها بعض البلدان العربية.

يقدم وضع عدم الاتصال في هذا التطبيق ميزة اسمها معلومات الشارع، تسمح للمستخدم بالبحث عن المرافق التي يحتاجها ومعرفة أفضل طريق للوصول إليها بدون انترنت.

في الختام يتيح هذا البرنامج إمكانية طلب سيارات الأجرة والتخطيط لرحلاتك من مكان واحد دون الحاجة إلى القفز من تطبيق لآخر.

رابط تحميل التطبيق من AppStore مجانا

تحميل من جوجل بلاي


9- مابكويست MapQuest (من أعرق وأفضل برامج الملاحة والتنقل):

بفضل هذا التطبيق الذي تعود نشأته لأزيد من 24 سنة، يمكنك الاستمتاع برحلة سلسة إلى أبعد الحدود وبأقل التكاليف.

يقدم تطبيق الخرائط مابكويست على الايفون والأندرويد إرشادات صوتية للتنقل، جنبا إلى جنب مع تحديثات حركة المرور في الوقت الحقيقي. ويقترح العديد من المسالك البديلة لتجنب الاختناقات المرورية. ويُمْكنك من خلال إعدادات التطبيق تفعيل خيار إعادة التوجيه التلقائي بناءً على ظروف حركة المرور. كما يقدم التطبيق لمستخدميه خاصية مقارنة أسعار محطات الوقود القريبة واتجاهات الوصول للمحطة المناسبة.

لقطة شاشة من برنامج الخرائط للايفون MapQuest

من المزايا الجميلة في التطبيق نذكر أيضا ميزة عرض حالة الطقس، وارسال تنبيهات في حال قدوم تقلبات جوية. بإمكانك أيضا من خلاله مشاركة الوقت المتبقي لوصولك مع الأصدقاء والعائلة بناءً على ظروف حركة المرور والطريق التي تسلكها. دون أن ننسى ميزة التوصيات لعرض أقرب المعالم السياحية أو المرافق كالمطاعم والفنادق وغيرهما.

بشكل عام يعتبر هذا التطبيق واحدا من أفضل برامج الخرائط للايفون ويستحق أن تخصص له مكانا على الشاشة الرئيسية للتطبيقات.

رابط تحميل التطبيق من AppStore مجانا

تحميل من جوجل بلاي

 


10. تطبيق Triposo (دليل سياحي مميز للايفون والأندرويد) 

أحببت ختام باقتنا بهذا التطبيق المختلف، فهو ليس تطبيق خرائط وملاحة متكامل، ولا يضم خرائط بلدان كاملة، لكن فكرته تستحق التشجيع. فهو يركز بشكل كامل على أفضل الوجهات السياحية في العالم، ويقدم خرائط مفصلة لها مع إرشادات التنقل ودليل النشاطات والفعاليات السياحية بها.

أفضل دليل سياحي للايفون Triposo

لعل أهم ميزة في التطبيق بالنسبة للسُيَّاح هي عرض مسارات المشي على الأقدام للمرور بأبرز المعالم ونقاط الاهتمام الرئيسية بالمدن والعواصم السياحية في جولة واحدة. كما يمكن تنزيل الخرائط التي يقدمها والاستفادة من كل المزايا مجانا وبدون انترنت أيضا.

رابط تحميل التطبيق من AppStore مجانا

تحميل من جوجل بلاي


خاتمة:

من خلال تحميل واستعمال برامج الخرائط والملاحة على جهازك الايفون أو الأندرويد، لن تضيع أبدًا في منطقة لا تعرفها، لن تصل متأخرًا عن عملك، ولن تعلق بزحمة المرور. وبكل تأكيد ستصبح جولاتك في كل مكان أسهل وأكثر متعة وبأقل تكلفة. دون أن تضطر لسؤال أي شخص عن الاتجاهات. فقط قم باختيار أنسب برنامج لطبيعة استعمالك وحمله على جهازك.

نتمنى أننا وفقنا في طرح أفضل الخيارات المتاحة. مع ذلك إذا كنت تعتقد بأننا نسينا تطبيقًا مميزًا فشاركنا باسمه في قسم التعليقات بالأسفل.

أضف تعليق