онлайн займы на карту

13 أداة سيديا إستلهمتها آبل من مجتمع الجيلبريك و ضمنتها في iOS 11

عام جديد يعني إصدار جديد لنظام الـ iOS، و هذه السنة أزالت الشركة الأمريكية الستائر على أحدث أنظمتها الذكية الـ iOS 11. هذا الأخير الذي لم يأتي بتغييرات عظيمة من ناحية التصميم و واجهة المستخدم إلى ما طرأ على بعض الأيقونات و واجهة بعض التطبيقات كمتجر البرامج، لكن في المقابل ركزت آبل في جلب مزايا جديدة كليا قد كنا نجزم أننا لن نراها في هذا النظام و أخرى تمنينا رؤيتها و رأت آبل بأنه حان الوقت لتضمينها في هذا الإصدار. حيث أن جل هذه المزايا المرجوة أتت من بنات أفكار مطوري أدوات السيديا التي تتطلب الجيلبريك. و في هذه المقالة المصغرة سنقوم بسرد قائمة لـ 13 أداة سيديا إستلهمتها آبل من مجتمع الجيلبريك و ضمنتها في iOS 11.

13 أداة إستلهمتها آبل من متجر السيديا و ضمنتها في iOS 11

أتى إصدار iOS 11 بعدد كبير من المزايا التي استعارتها آبل من مجتمع الجيلبريك الذي يوفر أدوات أو ما تدعى بـ ” Tweaks ” على المتجر الخاص بهم الذي يدعى السيديا ” Cydia “، و من بين الأدوات المستعارة نذكر:

1: تخصيص مركز التحكم:

تخصيص مركز التحكم

لطالما شددت آبل الرقابة على مركز التحكم و منعت من التعديل عليه و تخصيصها، حيث كانت تقيد المستخدمين على استعمال بعض الإختصارات التي قامت هي بتضمينها فقط؛ كتشغيل الواي فاي و البلوتوث، كتم الصوت و إزالة تدوير الشاشة…إلخ، ومع الإصدار العاشر لنظام iOS قامت باستعراض شكل جديد لمركز التحكم شبيه بالبطاقات و منه قامت بفصل مركز التحكم الذي يعرض الإختصارات الآنفة الذكر من البطاقة المخصصة للتحكم بالصوتيات. لكن مع الكشف عن iOS 11 صرحت الشركة الأمريكية عن السماح للمستخدمين من تخصيص مركز التحكم بإضافة و إزالة أدوات التحكم التي يريدون. و هذه الميزة رأيناها سابقا في أداة CChide و Onizuka.

2: تسجيل شاشة الجهاز:

تسجيل شاشة الجهاز

تسجيل شاشة الجهاز كانت بالنسبة لآبل الفعل الشنيع المحرم الذي رفضت كل الرفض في تضمينه على نظامها، لكنها تراجعت عن هذا بعد حين و وفرت إمكانية تصوير شاشة أجهزتها لكن بشرط حضور بعض المستلزمات وهي توفرك على جهاز ماك و ربط جهازك بالواصل. إلا أنها قامت بتضمين هذه الميزة في إصدار iOS 11 و نشرنا لكم شرح عنها في هذه المقالة. وهذه الميزة تم نسخها أيضا من متجر السيديا و خصيصا من أداة Display Recorder و CCRecord.

3: تثبيت الملاحظات المهمة:

تثبيت الملاحظات المهمة

أولت آبل إهتمام كبير لتطبيق الملاحظات في الإصدار العاشر لنظام الـ iOS، حيث أتى بمزايا ثورية لم يعهدها هذا التطبيق، إلا أن الإصدار الجديد iOS 11 أضاف له بعض اللمسات؛ كميزة تثبيت الملاحظات المهمة عبر السحب على عنوان الملاحظة من اليسار لليمين. وهذا رأيناه في أداة Thumbtack المتوفرة في متجر السيديا.

4: تنشيط البيانات الخلوية من مركز التحكم:

تنشيط البيانات الخلوية من مركز التحكم

للأول مرة في تاريخ نظام iOS تقوم الشركة المطورة له بتضمين إمكانية تنشيط البيانات الخلوية من خلال مركز التحكم. حيث لطالما أضافت الواي فاي و البلوتوث و وضع الطيران فقط. و لتنشيط البيانات يتوجب الإنتقال للإعدادات. لكن مع iOS 11 أصبح من السهل تنشيطها فقط عبر سحب مركز التحكم. و لكن أداة CCDataMore أضافة هذه الميزة منذ زمن طويل لمستخدمي الجيلبريك.

5: ترجمة اللغات باسخدام المساعد الشخصي Siri:

ترجمة اللغات باسخدام المساعد الشخصي Siri

قامت آبل بإضافة جملة من التحسينات و التعديلات على المساعد الشخصي Siri كأصوات جديدة حقيقية، التعرف على الأوامر بشكل سريع و سلس، تعلمها لنكت جديدة لتسلية المستخدمين، كما أصبحت تملك ميزة تعتبر ثورية وهي إمكانية ترجمة اللغات. لكن هذه الميزة رأينها منذ سنين في إضافة AssistantExtensions التي تنتقل بسيري إلى طور متقدم بالإضافة لأداة Lingual.

6: فحص و قراءة الباركود:

فحص و قراءة الباركود

ميزة قراءة أكواد الباركود أتت مع ظهور نظام الأندرويد و تم تضمينها فيه منذ الأزل، لكن آبل انتظرت زمن طويل حتى  قامت بتضمينها في إصدار iOS 11 على الرغم من توفر تطبيقات مخصصة لذلك في متجر البرامج. إلا أن آبل فضلت الإنتظار لهذا الوقت وتضمينها في تطبيق الكاميرا. و بطبيعة الحال فإن هذه الميزة تم استلهامها من أداة NativeQR.

7: سحب عدة أيقونات في آن واحد:

سحب عدة أيقونات في آن واحد

منذ صدور نظام الـ iOS وطريقة تحريك أيقونات التطبيقات على الشاشة الرئيسية واحد، فعلى المستخدم الضغط المطول على أي أيقونة ليتمكن من نقل كل واحدة على حدى، لكن الـ iOS 11 أضاف ميزة عملية مفيدة و هي إمكانية نقل عدة أيقونات في آن واحد بالضغط المطول على أي أيقونة ثم الضغط على باقي الأيقونات المراد سحبها أيضا. وهذه الميزة توفرت في متجر السيديا سابقا عبر أداة MultiIconMover و MultiActions.

8: مشاهدة الصور المتحركة GIF على تطبيق الصور:

مشاهدة الصور المتحركة GIF على تطبيق الصور

تطبيق الصور لم يكن في حياته ليدعم تشغيل الصور المتحركة GIF إلا أن آبل قامت بدعم هذه الميزة في iOS 11، حيث أصبح بالإمكان مشاهدة هذه الصور تتحرك بشكل حي في تطبيق الصور. و أكيد أن مجتمع الجيلبريك قام بتطوير أداة مخصصة لهذا على سبيل المثال GIFViewer.

9: تضمين ميزة الوضع الليلي:

تضمين ميزة الوضع الليلي

من أبرز المزايا و الإضافات التي طلبها عملاء آبل بشدة هي دعم نظام iOS للوضع الليلي، حيث يعرض كل شيء في سواد حالك ومنه يخفف من ضرر الألوان على عين المستخدم. إلا أن آبل لم تكشف عنه بشكل رسمي و أساسي لكن قدمت البديل للوقت الحالي و أطلقت عليه اسم Smart Invert. و هذه الميزة أيضا تمت استعارتها من أداة Noctis و Eclipse.

10: تنشيط نمط الطاقة المنخفض من مركز التحكم:

تنشيط نمط الطاقة المنخفض من مركز التحكم

نمط الطاقة المنخفض ميزة ذكية كشفت عنها آبل في الإصدار iOS 9، و لتفعيلها يجب الإنتقال للإعدادات ثم التبويبة الخاصة بها وتنشيطها من هناك. لكن كان من الإمكان اختصار كل هذا بتضمين هذه الميزة في مركز التحكم مباشرة و هذا ما حصل حقا مع iOS 11. وهذه الفكرة البسيطة تم أخذها من أداة CCLowPower.

11: لوحة مفاتيح مصغرة:

لوحة مفاتيح مصغرة

بعد الإنتشار الهائل للهواتف الكبيرة أصبح لزاما على الشركات توفير تخصيصات للوحة المفاتيح لتمكن المستخدم من استعمالها بيد واحدة وقتما احتاج. ومن هذا قامت آبل بالكشف عن ميزة جديدة مع إصدار iOS 11 أطلقت عليها اسم One-handed keyboard والتي تطرقنا إليها في مقالنا هذا. و الفكرة مستلهمة أيضا من أداة OneHandWizard.

12: تخصيص إيماءات AirPods:

تخصيص إيماءات AirPods

سماعات AirPods هي النقلة النوعية التي قامت بها آبل لسماعات EarPods، حيث تعتبر الأولى جيل جديد ذكي مرتبط بنظام iOS ومن المستبعد أن تتركه شركة كآبل بدون تخصيص، ومنه قامت بإضافة عدة خيارات ممثلة في بعض الأوامر كالإنتقال بين الصوتيات، إستدعاء المساعد الشخصي سيري…إلخ. و في حين أن آبل كانت تفكر كيف تجعل سماعاتها الذكية أكبر فائدة كان مطورو الأدوات يجسدون أفكارهم في أدوات في متجر السيديا ونذكر على سبيل المثال لا الحصر أداة Siliqua.

13: تصغير شريط التحكم في الصوت:

تصغير شريط التحكم في الصوت

شعار زيادة وخفض الصوت لطالما حمل نفس التصميم في الإصدارات العشر لنظام iOS، لكن مع الإصدار الحديث حصل على تغيير في الشكل حيث اصبح أقل إزعاج، فعن مشاهدة لمقطع و تقوم برفع أو خفض الصوت فلن يظهر المستطيل الكبير في وسط الشاشة بل تم تغييره بآخر صغير أعلى يمين الشاشة. ويجدر بنا الذكر بأن هذه الفكرة تم نقلها من أداة StatusHUD و Sonus.

هذه كانت تجميعة 13 أداة سيديا استلهمتها آبل من مجتمع الجيلبريك و تم رصدها في النسخة التجريبية الأولى لنظام iOS 11 الذي قامت آبل بتضمين بعض أفكار أدوات الجيلبريك المتوفرة في متجر السيديا، و بالبطع هناك العديد من الميزات الأخرى التي سنتعرف إليها في النسخ القادمة أو في النسخة الأخيرة التي سيتم إطلاقها رسميا في نهاية العام الحالي. ما رأيك بهذه الخطوة من آبل و ما هي الميزات الأخرى التي تراها قد استلهمتها من متجمع الجيلبريك؟

تعليقات

  1. غير معروف 18 نوفمبر، 2017
    • itar3k 18 نوفمبر، 2017

إضافة تعليق