مراجعة سماعة سوني WH-1000XM4 اللاسلكية | سماعة المستقبل من SONY

سماعة سوني WH-1000XM4 هي عبارة عن سماعة لا سلكية فاخرة توضع على الأذن، أطلقتها الشركة شهر أغسطس سنة 2020 وذلك بعد سنتين من توفيرها للجيل الثالث WH-1000XM3، السماعة موجهة لشريحة كبيرة من المستخدمين فهي مريحة جدًا للاستعمال اليومي أثناء التنقل أو في المكتب، كما تقدم جودة صوت ممتازة تجعلها الخيار الأفضل لعشاق الصوتيات، أما بطاريتها القوية وتقنيات الصوت المحيطي التي تقدمها فيجعلانها خيارًا جيدًا جدًا لعشاق ألعاب الرماية أو البقاء التي تعتمد على الأصوات المحيطية  بنسبة كبيرة في تحديد أماكن الأعداء مثل ببجي، فورتنايت، COD وغيرها.

توفر سماعة سوني WH-1000XM4 أفضل مستويات عزل الضوضاء مقارنة بكل السماعات التي توضع على الأذن، وذلك بفضل تزويدها بمعالج QN1 الذي يعمل على تحليل أصوات الضوضاء الخارجية وإلغائها.

تصميم سماعة سوني wh-1000xm4 باللون الفضي
تصميم سماعة سوني wh-1000xm4 باللون الفضي (المصدر: أمازون)

مقارنة بالجيل السابق، تقدم سماعة WH-1000XM4 جودة صوت أفضل بشكل ملحوظ وذلك لاعتمادها على تكنلوجيا DSEE Extreme لخلق الترددات الضائعة وإصلاح المقاطع المفقودة من الموسيقى المضغوطة، كما تأتي السماعات الجديدة من سوني بميزة الاقتران بجهازين في نفس الوقت مع امكانية الانتقال بينهما بطريقة ذكية، بالإضافة إلى الكثير من المزايا الرائعة، سنتعرف عليها سويا في هذه المراجعة:

التصميم والمظهر الخارجي:

تأتي هذه السماعة بجودة تصنيع عالية للغاية،وقد يبدو التصميم للوهلة الأولى مطابقا للنسخة السابقة، لكن مع قليل من الملاحظة ستنتبه إلى وجود الكثير من التحسينات الدقيقة، فعلى سبيل المثال: وسادة الرأس في هذا الإصدار أنحف وهو ما يوفر مستويات راحة أعلى أثناء ارتدائها. كما أن ملمس البلاستيك المستعمل في تغليف وسائد الأذن والمنزلقات لم يعد أملسا بنفس الدرجة، وهو ما يجعل السماعة أكثر ثباتا، وبالحديث عن وسائد الأذن فهي أنحف وأنعم عن الإصدار السابق بنسبة 10%.

يتميز مقبض سماعة سوني WH-1000XM4 بجودة تصنيع ممتازة ويسمح بتوليد ضغط كافٍ للإمساك بأذنيك، ويساعد وسائد الأذن في اغلاقهما بشكل محكم دون الشعور بارتخاء السماعات بعد فترات طويلة من الاستخدام.

تصميم سماعات سوني WH-1000XM4 اللاسلكية باللون الأسود
تصميم سماعات سوني WH-1000XM4 اللاسلكية باللون الأسود (المصدر: أمازون)

تتوفر سماعة سوني WH-1000XM4 بلونين: الأسود والفضي مع وجود شعار SONY باللون الذهبي فوق وسادتي الأذن وحلقة ذهبية تحيط بميكروفونات السماعة المخصصة لالتقاط الأصوات الخارجية.

أما حافظة السماعات فتتوفر هي الأخرى بلونين حسب لون السماعة، وتأتي بملمس صلب، وظيفتها حفظ السماعات أثناء نقلها، وهي مقسمة بشكل جميل وتوفر أماكن لتخزين السماعات وجميع ملحقاتها.

ويمكننا تلخيص كل هذا الكلام في القول بأن WH-1000XM4 سماعة فاخرة، مريحة، ثابتة، اهتمت سوني بأدق تفاصيل تصنيعها ومظهرها لتعطي انطباعا بالفخامة، الصلابة والاستمرارية، وهي سماعة يمكن ارتداؤها في كل الأماكن وجميع المناسبات ومع مختلف البدلات الرسمية أو الرياضية.

التحكم في سماعة سوني WH-1000XM4:

أزرار التحكم في سماعة sony xm4
صورة تظهر بعض أزرار التحكم في سماعة سوني WH-1000-XM4 (المصدر: RTINGS)

لا تختلف طريقة التحكم والأزرار عن الجيل السابق باستثناء زر التحكم في ميزة عزل الضوضاء أو تفعيل الأصوات الخارجية Ambient / NC الذي تمت إعادة تسميته Custom، مع الحفاظ على نفس وظائفه السابقة للتحكم في مستويات عزل الضوضاء والانقال بينها بالإضافة إلى ميزة تفعيل المساعد الشخصي من خلاله،ويمكن تخصيص وظيفته من خلال تطبيق سوني الخاص بالسماعة.

أما عن طريقة التحكم بشكل عام فهي سهلة وسلسة للغاية، السماعة تعمل باللمس من خلال الأذن اليمنى، ويمكنك سحب أصبعك عليها للأعلى أو الأسفل للتحكم في مستوى الصوت، إلى الأمام والخلف للانتقال بين المقاطع الصوتية، كما توجد مجموعة من الاختصارات من خلال النقر أو الضغط، مثل النقر مرتين لإيقاف الموسيقى أو الضغط على السماعة بشكل مطول لتعليق ميزة عزل الضوضاء وتخفيض مستوى الصوت بشكل مؤقت وهذا في حال باشر أحدهم الحديث معك.

قد يهمك أيضا:   أفضل 10 سماعات لا سلكية للايفون والأندرويد وأسعارها في السعودية

بالإضافة إلى ميزة Speak-to-Chat التي يمكن تفعيلها من خلال تطبيق السماعة Sony | Headphones Connect وظيفتها إيقاف ملفات الوسائط، الخروج من وضع عزل الضوضاء وتفعيل ميزة الصوت الخارجي بمجرد شروعك في الحديث مع أحدهم وأنت ترتدي السماعة. كما تقدم السماعة ميزة الإيقاف التلقائي لملفات الوسائط بمجرد نزعها.

جودة الصوت:

جودة الصوت علامة ثابته بالنسبة لشركة سوني، إذ توفر كل السماعات التي تقدمها جودة صوت ممتازة، لكن سماعة WH-1000XM4 أفضل بقليل مقارنة بالجيل السابق من ناحية جودة الصوت، إذ قامت الشركة بتحسين أداء السماعة في الترددات المنخفضة، مع تقليل التركيز على بعض الطبقات الصوتية، دون أن ننسى إمكانية تعديل فلاتر الصوت من خلال التطبيق الخاص بالسماعات.

كما تساهم تقنيات عزل الضوضاء النشطة التي توفرها السماعة في تحسين جودة الصوت وتجربة الاستماع من خلال الغاء الضوضاء الخارجية بالكامل والانغماس التام في ملفات الوسائط التي تسمعها.

أما بالنسبة لتحسين جودة الصوت فتعتمد السماعة على تكنلوجيا DSEE Extreme لإصلاح الأعطاب الناتجة عن ضغط الصوت، تعمل هذه الأخيرة على استعادة الاعدادات المفقودة من التسجيل الأصلي قبل ضغط الصوت وتحويل تشفيره.

كغيرها من منتجات سوني فإن سماعة WH-1000XM4 تدعم تشفير LDAC لنقل ملفات الصوت عالي الدقة لا سلكيا بواسطة اتصال بلوتوث بسرعة تصل إلى 999 كيلو بايت في الثانية.

ميزة عزل الضوضاء في سماعة سوني WH-1000XM4:

لا يبالغ عشاق الصوتيات في وصف هذه السماعة بملكة عزل الضوضاء، فهي كذلك بكل ما للكلمة من معنى. يعود هذا إلى تزويدها بنظام كامل مخصص للعزل النشط للضوضاء في الوقت الحقيقي، يتكون من ميكرفونين لاستشعار الضوضاء والأصوات الخارجية، مستشعرات الضغط ومعالج QN1 الذي يعمل بأحدث الخوارزميات لتحليل الأصوات الخارجية وإلغائها.

حسب تجارب الأداء فقد تفوقت سماعة سوني WH-1000XM4 على الجيل السابق XM3 من نفس السلسلة بفارق يزيد عن 5 ديسيبل في الترددات المنخفضة وقد وصلت شدة عزلها النشط إلى -35.6 ديسيبل في نفس المجال من الترددات، أما في الأصوات بترددات متوسطة فلا زالت الغلبة للجيل الثالث.

مقارنة قوة العزل النشط للضوضاء بين سماعتي سوني WH-1000XM4 وWH-1000XM3
مقارنة قوة العزل النشط للضوضاء بين سماعتي سوني WH-1000XM4 وWH-1000XM3 (المصدر RTINGS)

بشكل عام فقد حصلت السماعة بعد تجارب الأداء من موقع Rtings على تقييم 9.6/10 في عزل الضوضاء وهو أعلى رقم في فئتها.

توفر السماعة عدة مستويات من العزل النشط للضوضاء، يمكنها الانتقال بينها بشكل ذكي وفق عدة عوامل، أهمها: مكان تواجدك وسرعة تحركك، مستوى الأصوات الخارجية، والضغط الجوي، كما توجد حركات جميلة من SONY للتعامل مع هذه الميزة في حال أردت التواصل مع عالمك الخارجي نذكر منها: خاصية Speak-to-Chat للخروج من وضع عزل الضوضاء بمجرد مباشرتك الحديث مع أحد الأشخاص في محيطك، وميزة الضغط بشكل مستمر على السماعة لإيقاف تشغيل العزل في حال أردت الاستماع إلى أحدهم وهو ما أطلقت عليه الشركة ميزة الانتباه السريع أو Quick Attention، يمكن تفعيل هذه المزايا  من خلال التطبيق الخاص بالسماعة.

قد يهمك أيضا:   آبل تطلق تحدي جديد لمستخدمي الآيفون

عمر البطارية والشحن:

عمر بطارية سماعة سوني اللاسكلية xm4
لقطة شاشة من الموقع الرسمي لشركة SONY تظهر عمر  بطارية سماعة سوني WH-1000XM4 اللاسلكية

تقول الشركة بأن بطارية السماعة قادرة على الصمود لمدة 30 ساعة متواصلة من الاستعمال، وهي مدة كافية للرحلات الطويلة، إلا أن تجارب الأداء من نفس الموقع السابق كانت مفاجئة وأظهرت تحفظا كبيرا من شركة سوني في الرقم المعلن، إذ تمكنت السماعة من تجاوز حاجز 37 ساعة متواصلة من الاستخدام.

أما بالنسبة لشحنها فهي تدعم الشحن عن طريق منفذ USB-C وتوفر ميزة الشحن السريع إذ يكفي شحنها لمدة 10 دقائق فقط من أجل الحصول على 5 ساعات إضافية من الاستعمال، أما شحن البطارية بالكامل من الصفر إلى المائة فيحتاج إلى ساعتين و16 دقيقة.

كما توفر السماعة ميزة الاقتصاد في الطاقة من خلال ضبط مؤقت إيقاف التشغيل، فبمقدورك ضبط مدة زمنية معينة لعدم الاستعمال حتى تقوم السماعة بإيقاف التشغيل التلقائي.

جودة التسجيل الصوتي باستخدام سماعة سوني WH-1000XM4:

تأتي السماعة بميكروفون مدمج وجودة التقاط الصوت من خلاله أثناء التسجيل الصوتي أو إجراء المكالمات متوسطة ولا ترقى لجودة السماعة أو سعرها، ويمكن القول باختصار أنها غير مخصصة لهذا النوع من الاستعمال.

بلغة الأرقام فقد حصل ميكروفون سماعة سوني WH-1000XM4 اللاسلكية على تقييم 5.7/10 بعد تجارب الأداء من خبراء موقع RTINGS.

تطبيق السماعة:

تطبيق سماعات سوني اللاسلكية
واجهة تطبيق سوني للسماعات اللاسلكية

تعمل هذه السماعات بواسطة تطبيق Sony| Headphones Connect وهو متاح للتحميل مجانا من متجر جوجل بلاي أو آب ستور، لنظامي أندرويد وأي أو إس.

بفضل تقنية NFC تستطيع سماعة سوني WH-1000XM4 اللاسلكية الاقتران بالأجهزة التي تدعم التقنية في بضعة أجزاء من الثانية.

يتميز التطبيق بواجهة جميلة، تظهر نسبة شحن البطارية والأجهزة المقترنة بالسماعة ويوفر خيار التبديل بينها بسهولة، كما يقدم هذا البرنامج خيارات كثيرة للتعديل على السماعة، مثل:

  • اختيار وظيفية زر Custom وتخصيصه لميزة العزل أو المساعد الشخصي.
  • ضبط مؤقت الإيقاف التلقائي للسماعة.
  • تفعيل/ تعطيل ميزة الإيقاف التلقائي للصوت عند نزع السماعة.
  • تفعيل/ تعطيل ميزة الانتباه السريع أو Quick Attention.
  • تفعيل/ تعطيل ميزة تحدث للدردشة Speak-to-Chat.
  • بواسطة نفس هذا التطبيق يمكن التعديل على فلاتر الصوت واختيار الطبقات التي تفضلها للاستماع.

العيب الرئيسي في التطبيق هو أنه لا يدعم اللغة العربية، أما العيب الأهم المتعلق بهذه السماعة مقارنة بالجيل الثالث هو أنه لا توجد خاصية تفعيل الصوت المحيطي surround لكل المقاطع، فقد تم الاكتفاء بتنسيق الصوت المحيطي من سوني 360 Reality Audio وهي ميزة تشترط الاشتراك بشكل مدفوع في عدد من منصات بث الموسيقى مثل Tidal وDeezer للاستفادة من خاصية الصوت المحيطي.

محتويات العلبة:

محتويات علبة سماعة sony wh-1000xm4
محتويات علبة سماعة سوني WH-1000XM4 باللون الفضي (المصدر RTINGS)

تأتي السماعة بدون شاحن مرفق، وتحتوي علبتها على:

  • سماعة سوني WH-1000XM4.
  • حافظة السماعة والملحقات.
  • وصلة الشحن USB-C.
  • موصل الصوت 3.5 ملم.
  • المحول الخاص بالطائرة.
البطاقة التقنية لسماعة سوني WH-1000XM4
عمر البطاريةأزيد من 30 ساعة
الشحنUSB-C
الاقترانبلوتوث 5، NFC، موصل الصوت 3.5 مم
التوافق

iOS/ Android

توصيل سلكي فقط: PC, PS4, Xbox One

مزايا أخرى

الشحن السريع.

عزل نشط للضوضاء.

ميزة تعديل الضغط داخل الأذنين أثناء ركوب الطائرة.

إيقاف تلقائي للموسيقى عند نزع السماعة.

تنسيق الصوت المحيطي من سوني 360 Reality Audio.

قد يهمك أيضا:   أفكار وطرق الإستفادة من آيفونك القديم

عيوب سماعة سوني WH-1000XM4:

رغم جودة السماعة وقوة المزايا التي تقدمها، لا تزال بها بعض النقائص نتمنى من الشركة المصنعة تداركها من خلال التحديثات المستقبلية، أبرزها:

  • السماعة لا تدعم تشفير AptX.
  • غير مقاومة للعرق وزخات المطر ما يجعلها غير مناسبة لممارسة التمارين الرياضية.
  • السماعة توضع على الأذن وارتداؤها خارجا في الجور الحار قد يؤدي إلى تعرقها.
  • لاحظ بعض المستخدمين أن ميزة النقر مرتين لإيقاف ملفات الوسائط لا تعمل أحيانا.
  • جودة الصوت أثناء المكالمات متوسطة ولا ترقى إلى مستوى التطلعات مقارنة بسعر السماعة.
  • عند توصيل السماعة بالحاسوب أو البلاي ستايشن باستخدام موصل الصوت 3.5 مم فان السماعات توصل الصوت فقط ولا يمكن استخدام الميكروفونات.
  • لا تدعم الشحن اللاسلكي.
  • تدعم تنسيق الصوت المحيطي من سوني 360 Reality Audio فقط والذي يشترط الاشتراك في منصات معينة بشكل مدفوع للاستفادة من الميزة.

سعر سماعة سوني WH-1000XM4 وتوفرها في السعودية:

سماعة sony xm4 مع الحافظة
سماعة سوني WH-1000XM4 باللون الأسود مع الحافظة (المصدر: أمازون)

تتوفر السماعة بلونين: الأسود والفضي، ويبلغ سعر أي منهما في الأسواق العالمية 349 دولار أمريكي، بينما يقدر سعرها في المملكة العربية السعودية بـ 1599 ريالا، ويمنك شراء النسخة العالمية منها بكامل المواصفات والمزايا من موقع أمازون السعودية مع ضمان لمدة سنتين باتباع هذا الرابط: سوني WH-1000XM4.


الخلاصة:

سماعة سوني WH-1000XM4 سماعة لا سلكية فاخرة، بتكنلوجيا وتقنيات متطورة، تعد الأفضل في فئتها بدون أذني شك، وهي مناسبة لمعظم الاستعمالات وصالحة للارتداء في كل الأماكن، إذا كنت تبحث عن طريقة مناسبة لانفاق أموالك فهذه السماعة من سوني هي الطريقة الصحيحة للقيام بذلك.

إذا كنت مهتما بالسماعات اللاسلكية داخل الأذن فبمقدورك التعرف على أفضلها من خلال هذه المراجعة: أفضل 10 سماعات لا سلكية للايفون والأندرويد وأسعارها في السعودية.  

أضف تعليق