كيف أعرف إن كان تطبيق على جهازي مصاب بفيرس XcodeGhost

يعاني نظام iOS الذي يعد من أكثر أنظمة التشغيل أمانا من انتشار فيرس يطلق عليه اسم XcodeGhost و رغم أنه لا يعد من الفيروسات الخطيرة حسب ما صرحت به آبل إلا أنه أصاب أزيد من 344 تطبيق في الآب ستور و تسلل إلى أزيد من 500 مليون جهاز يعمل بنظام iOS حول العالم أغلبها من الصين.

هذه الأرقام مخيفة جدا و قد يكون هذا الفيرس موجودا بجهاز أي منا دون أن يدرك ذلك. فكيف للمستخدم أن يعرف ما إذا كان أحد التطبيقات على جهازه مصابا بفيرس XcodeGhost ؟

لتسهيل هذه العملية قام فريق Pangu الصيني بإطلاق أداة جديدة لفحص التطبيقات على الأجهزة بنظام iOS و اكتشاف المصابة منها بالفيرس.

فريق Pangu يطلق أداة جديدة لفحص التطبيقات المصابة بفيرس XcodeGhost

هذه الأداة وظيفتها تحديد التطبيقات المصابة بالفيرس فقط، و يمكنك استعمالها دون الحاجة إلى الجيلبريك على جهازك، و إليك خطوات القيام بذالك:

  1. من جهازك بنظام iOS توجه إلى صفحة أداة فحص التطبيقات المصابة بفيرس XcodeGhost على الموقع الرسمي لفريق Pangu باستخدام متصفح سفاري أو جوجل كروم من الرابط التالي : أداة Pangu لفحص التطبيقات المصابة بفيرس XcodeGhost
  2. من المتصفح، إضغط على الزر الأزرق المكتوب بالصينية لتثبيت الأداة.
    أداة Pangu لفحص التطبيقات المصابة بفيرس XcodeGhost
    انتظر قليلا حتى يظهر لك زر التثبيت.
    أداة Pangu لفحص التطبيقات المصابة بفيرس XcodeGhost
  3. بعد انتهاء التثبيت ستجد أيقونة الاداة رفقة الأيقونات الخاصة بالتطبيقات على جهازك، افتحها و اضغط على زر “وثوق” للمواصلة.
    أداة Pangu لفحص التطبيقات المصابة بفيرس Xcode
  4. بعد أن تفتح الأداة، اضغط على الزر الازرق المكتوب بالصينية لبدء عملية الفحص.
    أداة Pangu لفحص التطبيقات المصابة بفيرس XcodeGhost
  5. في حالة كانت كل التطبيقات على جهازك سليمة فستظهر لك أيقونة خضراء بهذا الشكل:
    أداة Pangu لفحص التطبيقات المصابة بفيرس XcodeGhost
    أما إن كان جهازك مصابا فستظهر لك أيقونة حمراء رفقة أسماء التطبيقات المصابة التي ينبغي عليك حذفها في انتظار إيجاد حل نهائي للتخلص من فيرس XcodeGhost .

إضافة تعليق