تنظيف الهاتف للوقاية من كورونا COVID-19 في المنزل

يعتبر تعقيم الهاتف من أهم الإجراءات التي ينبغي على كل شخص أخذها على محمل الجد للحد من انشار وباء كورونا، إذ يجب تعقيم شاشة الهاتف لأنها تعدُ سطحًا مناسبا قد يعيش عليه الفيروس ثلاثة أيام كاملة قبل أن يموت، كما أن معظم المستخدمين مهما بلغت درجة حيطتهم وتركيزهم سيجدون أنهم قاموا باستخدام هواتفهم مرة واحدة أو أكثر خارج البيت قبل تعقيم أيديهم “لأننا تعودنا على ألا تغيب هواتفنا الذكية عن ناظرنا”، للتعامل مع مثل هذا الموقف بطريقة صحيحة و تنظيف الهاتف للوقاية من كورونا COVID-19 بشكل آمن وفعال دون إفساده عليكم اتباع مجموعة من التدابير الوقائية واستعمال طريقة التعقيم المتاحة لديكم من بين هذه الطرق التي تم اعتمادها رسميا من الشركات المصنعة، على رأسها آبل.

محتويات المقال

  1. هل يمكنني استخدام المحلول الكحولي 70 % في تعقيم الهاتف للوقاية من كورونا COVID-19 ؟
  2. استخدام المناديل المبللة بمواد التنظيف والأعواد القطنية في تطهير الهاتف الذكي.
  3. هل يمكنني استعمال مناديل كلوروكس للتطهير CLOROX Disinfecting Wipes في تنظيف الهاتف للوقاية من كورونا COVID-19؟
  4. طريقة تنظيف هاتف ايفون للوقاية من كورونا.
  5. استخدام أجهزة تعقيم بالأشعة تحت البنفسجية UV.
  6. هل يمكنني غسل جهازي المقاوم للماء بالماء والصابون ؟
  7. تنظيف اكسسوارات الهاتف.
  8. كم مرة يجب عليك تنظيف هاتف الذكي للوقاية من كورونا.
  9. أفضل طريقة لتجنب خطر انتقال فيروس covid-19 إلى جهازك.

1- هل يمكنني استخدام المحلول الكحولي 70 % في تعقيم الهاتف للوقاية من كورونا COVID-19 ؟

تنظيف هاتف ايفون للوقاية من كورونا COVID-19 باستخدام المحلول الكحولي

قد تكون هذه أول طريقة تتبادر إلى أذهاننا، وهي استعمال نفس محلول التطهير الكحولي الذي نستخدمه لتنظيف أيدينا في تعقيم شاشة الهاتف وقطع النقود أو مفتاح المنزل، لكن السؤال المطروح: هل يشكل هذا خطورة على هواتفنا؟

بالنسبة لمستخدمي الآيفون فقد صرحت آبل من خلال الصفحة المخصصة لدعم العملاء على موقعها الرسمي بأنه لا ضرر في مسح الأسطح الخارجية لهواتف آيفون برفق باستخدام مناديل مبللة بكحول إيزوبروبيلي بنسبة تركيز 70 بالمائة مع تجنب تعريض الفتحات للبلل أو غمر الآيفون في محاليل التنظيف. (المصدر: تنظيف iPhone- آبل)

ويبدو بأن محلول التطهير الكحولي لا يشكل أي خطر على أجهزة أندرويد من الفئة الأولى أيضا.

2- استخدام المناديل المبللة بمواد التنظيف والأعواد القطنية في تعقيم الشاشة:

تعتبر هذه الطريقة فعالة للغاية في تعقيم شاشة الهاتف للوقاية من كورونا COVID-19، كما أنها بسيطة، غير مكلفة، وفي متناول الجميع، فقط يستحسن استخدام مناديل من الألياف الدقيقة والخالية من الوبر لتجنب الحاق الخدوش بالشاشة أو طلاء الهاتف الذكي.

استخدام مناديل النظارات في تنظيف الهاتف للوقاية من كورونا COVID-19

تأتي المناديل المخصصة لمسح زجاج النظارات الطبية في المقام الأول كأفضل خيار، يمكن الحصول عليها من محلات بيع العدسات والنظارات الطبية بسعر رمزي، عليك تبليلها بقليل من الكحول أو الصابون السائل واستعمالها في مسح شاشة وهيكل الجهاز برفق، مع ضرورة استعمال منديل معقم في كل مرة (يمكنك شراء منديلين أو أكثر، ثم غسل كل منديل بعد استعمالهمباشرة بالماء والصابون والإبقاء على المنديل الآخر جاهزا للاستعمال)

استخدام المناديل الخالية من الوبر في تعقيم شاشة الهاتف للوقاية من كورونا COVID-19

كخيار ثاني تأتي المناديل المخصصة لتنظيف الحواسيب والأجهزة الإلكترونية (مثل التي في الصورة بالأعلى)، يمكن تبليلها بالكحول أو الصابون السائل واستعمالها بنفس الطريقة، مع تجنب الضغط على الجهاز بقوة لتفادي تلف الطلاء.

في حال عدم توفر المناديل من النوعية المذكورة يمكنك استعمال أي منديل قطني أو أي قطعة قماش ناعم من ملابسك القديمة.

أما الأعواد القطنية المبللة بالكحول فيوصى باستخدامها في تنظيف عدسة الكاميرا وزوايا الجهاز.

3- هل يمكنني استعمال مناديل كلوروكس للتطهير CLOROX Disinfecting Wipes في تنظيف الهاتف للوقاية من كورونا COVID-19؟

تعقيم شاشة الهاتف باستخدام مناديل كلوروكس

وهي مناديل مبللة تحتوي على 70% من إيزوبروبانول أو Isopropyl alcohol، تستعمل في تنظيف مختلف الأسطح، ويمكن الاعتماد عليها في تعقيم الهاتف للوقاية من كورونا COVID-19 دون الخوف من أن تشكل هذه الأخيرة أي خطر على جهازك، نظرا لندرتها في الأسواق هذه الأيام والمراباة في أسعارها فأنا أفضل الطريقة السابقة كونهما بنفس الفعالية.

4- طريقة تنظيف هاتف ايفون للوقاية من كورونا

تنظيف هاتف ايفون للوقاية من كورونا باستخدام منديل مبلل

لا تختلف طريقة تنظيف هاتف ايفون للوقاية من كورونا عن طريق تعقيم الهواتف الأخرى، لكن آبل توصي باتباع بعض الارشادات لتجنب الحاق الضرر بهاتف iPhone عند تنظيفيه تتمثل في:

  • إيقاف تشغيل هاتف ايفون وفصل جميع الأسلاك.
  • استخدام قطعة قماش بالمواصفات التي ذكرناها سابقا (ناعمة، خالية من الوبر) تعقيم شاشة الهاتف كما توصي آبل أيضا باستعمال المناديل المخصصة لتنظيف عدسات النظارات.
  • يمكنك استخدام مناديل مبللة بالماء الصابوني الدافئ في تنظيف آيفون 11، آيفون 11 برو وآيفون 11 برو ماكس.
  • احرص على عدم تبليل فتحات الجهاز.
  • تجنب استخدام مواد التنظيف التي تحتوي على الزيوت أو المواد الكاشطة لأنها تتلف طلاء الأجهزة وتجنب أيضا استخدام الهواء الضاغط.

5- تنظيف الهاتف للوقاية من كورونا COVID-19 باستخدام الأشعة تحت البنفسجية UV Cell Phone Sanitizer:

جهاز تعقيم الهاتف بالأشعة تحت البنفسجية UV Cell Phone Sanitizer

ربما شاهدتم إعلانات لمثل هذه الأجهزة على أنها مفيدة في تنظيف الهاتف للوقاية من كورونا COVID-19 بل لربما تم وصفها بأنها الخيار الأفضل، خصوصا وأنها تستطيع الوصول إلى الزوايا التي لا يمكن تعقيمها باستخدام المنديل بالإضافة إلى المزايا التي توفرها مثل شحن الهاتف الذكي أثناء تعقيمه، الحقيقة هي أنه لا يوجد أي دليل علمي يثبت بأنها قادرة على القضاء على فيروس كورونا المستجد أو أنها أكثر فعالية من المناديل المعقمة وطرق التنظيف السابقة، وباعتبارها مكلفةً فأنا لا أنصح باللجوء إليها كخيار أول.

6- هل يمكنني غسل جهازي المقاوم للماء والغبار بالماء والصابون؟

مع بداية تفشي وباء كورونا انتشرت بعض مقاطع الفيديو الساخرة عن نمط حياة مستخدمي الهواتف الذكية، تَظهر فيها بعض الهواتف ممتلئة برغوة الصابون تحت ماء الحنفيات، هذا ما جعل بعض المستخدمين يتساءلون عن مدى صحة الطريقة وفعاليتها في تعقيم شاشة الهاتف خصوصا مع امتلاكهم هواتف مقاومة للماء والغبار وفق معيار IP68، هذه الشهادة في الحقيقة لا تضمن أخذ الهاتف للاستحمام بشل واضح، ولن تستفيد من تعويض أو صيانة مجانية في حال تعرض للضرر نتيجة تنظيفه بهذه الطريقة.

7- تنظيف اكسسوارات الهاتف للوقاية من كورونا:

في حال استعملت السماعات أو البطارية الذكية في مكان عام فعليك مسحهما أيضا بمنديل مبلل بالكحول أو الصابون السائل، أما بالنسبة للغطاء الواقي فيمكنك نقعه في الماء الدافئ والصابون أو تعقيمه بالمناديل المبللة بالمطهرات.

8- كم مرة يجب تنظيف الهاتف للوقاية من كورونا COVID-19 ؟

يعتمد هذا على مكان تواجدك وحجم احتكاك بالأشخاص والأسطح التي قد تكون حاملة للفيروس، فإذا التزمت منزلك في الحجر الصحي، فلا ينبغي عليك “نظريا” تنظيف هاتفك (مع ذلك أنصح بتنظيفه مرة واحدة في اليوم لاكتساب العادة، كما أن شاشة هاتفك تحمل آلاف الفيروسات والبكتيريا بغض النظر عن كورونا).

أما إذا كنت في مكان العمل وعلى احتكاك مستمر مع الأشخاص فيوصى بتنظيف الهاتف كل 3 ساعات لتجنب خطر الإصابة بفيروس كورنا مع تفادي لمس الوجه أو حك العينين والأنف قبل تعقيم اليدين، لكن إذا كنت متوقفا عن العمل بسبب انتشار الوباء فيٌنصح بتعقيم الهاتف عقب كل احتكاك أو خروج اضطراري من المنزل.

9- أفضل طريقة لتجنب خطر انتقال فيروس covid-19 إلى جهازك.

هذه الطريقة التي استعملها شخصيا، لا تخرج سوى للضرورة القصوى، وإذا خرجت فلا تصطحب هاتفك معك … من جهة لن تلامسه قبل غسل يديك وتعقيمهما ومن جهة أخرى سترجع للمنزل بسرعة.

http://credit-n.ru/ipoteka.html

أضف تعليق