شركة أمنية تعرض 1.5 مليون $ مقابل جيلبريك iOS 10

رصدت شركة Zerodium المتخصصة في شراء الثغرات الأمنية و إعادة بيعها لجهات معينة مكافأة بقيمة 1.5 مليون دولار أمريكي لكل هكر يتوصل إلى جيلبريك iOS 10 و يَتنازل لها عن ملكيته بشكل كامل.

و هذا بعدما كانت قد خصصت في وقت سابق مكافآت بقيمة 500 ألف دولار فقط أي نصف مليون مقابل جيلبريك iOS 10 لكنها قررت مضاعفة المبلغ إلى 1.5 مليون بعد إطلاع خبراءها عن قرب على التعزيزات الأمنية بنظام آبل الجديد.

شركة أمنية تعرض 1.5 مليون $ مقابل جيلبريك iOS 10

و يعتبر برنامج Zerodium للمكافآت الأفضل في العالم و الأكثر استقطابا لقراصنة نظام iOS خصوصا، باعتبار آبل تقدم مكافآت لا تزيد عن 200 ألف دولار كحد أقصى و هو المبلغ الذي يجب عليها مضاعفته 10 مرات إن أرادت الحصول على مبتغاها أو الحفاظ على القراصنة المتعاونين معها على الأقل.

و يُذكر بأن شركة Zerodium قامت بحركة مماثلة بعد إطلاق iOS 9 و خصصت 3 مكافآت كل واحدة منها بقيمة 1 مليون دولار لكل من يعطيها ثغرة صالحة لعمل الجيلبريك في مدة لا تزيد عن 60 يوم –التفاصيل-، و قد تمكن أحدهم من الفوز بإحدى المكافآت بالفعل –التفاصيل

لكنها هذه المرة غيرت الشروط و تطلب بدل الثغرة أداة جيلبريك كاملة و في مجال زمني أوسع ينتهي بحلول السنة القادمة إن شاء الله.

أما من الجانب الآخر فيُذكر بأن فريق Pangu قد توصل إلى عمل جيلبريك iOS 10 و تثبيت السيديا على نسخ النظام التجريبية –التفاصيل– لكن بالتمعن في ماضيه نجد بأنه غير مهتم بالتعاون مع هذه الشركات، على عكس الهكر الإيطالي Luca و الذي استعرض على حسابه في تويتر في قبل أيام جيلبريك iOS 10 و يبدو بأنه سيكون من أوائل المتعاملين مع الشركة بحكم تاريخيه في بيع الثغرات الأمنية.

المصدر

Add Comment