شرح كيفية تفادي إمكانية الوقوع في القنبلة النصية ChaiOS

حدث قبل أيام أمر جعل مالكي أجهزة الـ iOS و macOS في حيرة من أمرهم، و هذا منةخلال توقف أجهزتهم عن الإستجابة و القيام بسلوكيات غريبة، و غير معتادة و هذا بعد تلقيهم رسالة تسمى؛ القنبلة النصية ChaiOS ، هذه المشكلة التي سنتطرق للحديث عن كيفية تفادي إمكانية الوقوع فيها و حماية أجهزتنا منها.

واجهة تطبيق الاي-مسج

لا يخلو أي نظام من الثغرات و التهديدات؛ هذه الأخيرة التي تؤدي إلى الإخلال باستقراره و أدائها بشكل عام، و يتم الكشف بين الحين و الآن ثغرات يمكن استغلالها في الكثير من الأعمال من بينها نذكر؛ النجاح في تثبيت الجيلبريك، أو إستغلالها لجعل النظام و تطبيقاته تنهار بشكل مفاجئ، و مثال ذلك مشكلة القنبلة النصية ChaiOS الحديثة العهد.

ما هي مشكلة القنبلة النصية ChaiOS :

القنبلة النصية ChaiOS هي عبارة عن رابط ملغم تم إنشائها عبر لغة HTML؛ يحتوي على ملفات خبيثة تؤدي بالنظام إلى التوقف فور تلقي هذه الرسالة و فتح الرابط من خلال أي تطبيق لإستقبال الرسائل، مثل الاي-مسج أو غيره من التطبيقات الأخرى، و من الممكن أن يحدث و يعيد الجهاز تشغيل نفسه. هذا و يجدر الذكر بأن الثغرة متوفرة على كل من نظام الـ iOS الذي تعمل به هواتف الايفون، و أجهزة الايبود تاتش و كذلك الايباد. بالإضافة إلى نظام macOS الذي يشغل جميع حواسيب الماك.

شرح كيفية تفادي إمكانية الوقوع في القنبلة النصية ChaiOS:

أولا: توجه إلى الإعدادات، ثم قسم عام، بعدها قم بالدخول إلى القيود.

قسم عام من الإعدادات

ثانيا: من الصفحة التالية قم باختيار ” تمكين القيود ” بعدها أدخل رمز القيود و أعد إدخاله للتأكيد. – يحبذ أن يكون الرمز مختلف عن رمز الدخول للجهاز -.

صفحة تمكين القيود

.

واجهة إدخال رمز القيود

ثالثا: بعد تمكين القيود، قم بالدخول إلى خيار ” مواقع الويب “.

واجهة صفحة القيود

رابعا: من قسم مواقع الويب، نختار ” تقييد محتوى البالغين “، بعدها نضغط على ” إضافة موقع ويب… ” الذي يندرج تحت قسم عدم السماح مطلقا.

واجهة مواقع الويب

خامسا: من المستطيل الذي يظهر لنا نقوم بإدخال عنوان موقع ” GitHub.io ” أو أي موقع مضيف للقنبلة النصية ChaiOS.

واجهة إضافة المواقع الغير مسموح لها بالظهور في مواقع الويب

فاصل

هذا كان شرح كيفية تفادي إمكانية الوقوع في القنبلة النصية ChaiOS ، هل سبق و أن وقعت ضحية بسبب هذه المشكلة؟ هذا و يجب التنويه بأن الوقاية خير من العلاج. الأفضل أن نتفادى الدخول لمثل هكذا روابط خاصة من أشخاص مجهولون. للمزيد تابع تصنيف مشاكل وحلول.

إجابة واحدة

  1. weza 21 يناير، 2018

إضافة تعليق