شركة آبل ستوقف تطوير تطبيق Aperture لاستبداله بـ تطبيق Photos

أعلنت شركة آبل ( Apple ) و بشكل رسمي عن إيقاف تطوير برنامج تحرير الصور الاحترافي Aperture بعد إطلاق نظام تشغيل OS X Yosemite هذا العام . حيث ستبدأ بالتركيز على برنامج جديد ( تم التلميح إليه خلال فعاليات مؤتمر2014 WWDC ) و هو تطبيق Photos الذي سيحل محل برنامج Aperture وكذلك تطبيق iPhoto في النسخ القادمة من نظام OS X ، و قد تقرر إطلاق تطبيق Photos الجديد مع بداية العام القادم .

شركة آبل ستوقف تطوير تطبيق Aperture لاستبداله بتطبيق Photos

شركة آبل ستوقف تطوير تطبيق Aperture لاستبداله بتطبيق Photos

يحتوي تطبيق Photos على العديد من الخصائص الاحترافية المتقدمة لتحرير الصور (مستمدة من برنامج Aperture) مثل تأثيرات الصور ( filters) و الضبط الذكي لخصائص exposure و brightness و contrast و المزيد من الخصائص الأخرى . و قد أكدت الشركة على العمل على تسهيل استيراد مكتبات الصور من برنامج Aperture إلى تطبيق Photos الجديد و الذي سيعتمد على مكتبة صور iCloud. ومما جاء عن شركة آبل ( Apple ) بخصوص تطبيق Photos:

مع بدء استخدام تطبيق Photos الجديد و مكتبة الصور الجديدة iCloud Library سيصبح بإمكان المستخدم تخزين جميع صوره على خدمة iCloud و الوصول إليها بكل سهولة من أي مكان . حيث أن تطبيق Photos هو نسخة محسنة من برنامج Aperture و مزودة بالعديد من الخصائص الاحترافية . و عند إصدار تطبيق Photos الجديد مع بداية العام القادم سيصبح بإمكان المستخدمين الانتقال من استخدام برنامج Aperture إلى تطبيق Photos بكل سهولة مع الاحتفاظ بجميع مكتبات الصور القديمة .

و رغم ذلك ، ستظل الشركة تعمل على إصدار تحديثات لبرنامج Aperture ليعمل بشكل متوافق مع النظام الجديد OS X Yosemite. كما أن شركة آبل ( Apple ) لن تتوقف عن دعم البرامج و التطبيقات القديمة و لكنها ستظل تعمل على تطويرها بشكل مستمر مثل Final Cut Pro و Logic Pro.

و في الأخير نشير إلى أن إشاعات كانت قد تحدثت عن أن آبل تخطط لنقل مستخدمي برنامج Aperture إلى Adobe Lightroom و هو أحد أكبر الخدمات المنافسة في مجال تحرير الصور .