تحسين كفاءة البطارية و تطوير أدائها بعد الترقية لنظام iOS 11- الجزء الثاني

ها نحن نعود إليكم من جديد في تكملة الجزء الأول للموضوع السابق الذي تحدثنا فيه عن كيفية تحسين كفاءة البطارية و تطوير أدائها بعد الترقية لنظام iOS 11؛ و قد قمنا بالحديث عن بعض الحيل و الخدع التي يجب القيام بها في إعدادات النظام لجعله أقل استهلاكاً للبطارية، من بينها التحقق من التطبيقات التي تستهلك أكبر طاقة من البطارية، إيقاف تنشيط خدمات الواي فاي و البلوتوث و البيانات الخلوية في وقت عدم الحاجة إليها، تنشيط ميزة نمط الطاقة المنخفضة…و غيرها من النصائح. و في هذه التدوينة سنقوم بإضافة نصائح إضافية على حسب علمنا و تجربتنا أنها تفيد و بشكل كبير في الحفاظ على البطارية لأطول مدة.

زيادة عمر البطارية و تحسين أدائها بعد الترقية لنظام iOS 11

إتفقنا في التدوينة السابقة بأن انهيار نسبة البطارية و نفاذها السريع في أجهزة الايفون و الايباد العاملة بالنسخ التجريبية هو أمر طبيعي، و ذلك بسبب عدم الاستقرار بين النظام و العتاد و المزايا الجديدة المضافة. و سبب سماح الشركة الأمريكية للمستخدمين من تجربة أنظمتها الجديدة ما هي إلا وسيلة لجمع معلومات حول المشاكل التي قد تقع عند إطلاق النسخة النهائية، و بعد جمع كل تلك المعلومات تبدأ في تقصي الأسباب و العمل على الحلول في النسخ التجريبية القادمة. و أخبرناكم أيضا بأنه على الرغم من هذا يمكن للمستخدم التعديل على بعض خيارات النظام و إعدادات الجهاز كإيقاف تنشيط بعض الخدمات و تقييد بعض المزايا الغير مهمة بدرجة كبيرة أملاً في الحصول على أطول استخدام للجهاز بدون الحاجة لإيصاله بالشاحن اليوم بأكمله. فإن قمت باتباع النصائح المذكورة في المقال السابق و أفادتك – نرجو ذلك -، فنرحب بك في اتباع النصائح و الحلول المقترحة في هذا الجزء للتمتع بمزايا الإصدار الجديد iOS 11 بدون عرقلة إشعار ضعف البطارية:

1- إيقاف ميزة التشغيل التلقائي للفيديوهات على تطبيقات التواصل الإجتماعي:

إيقاف ميزة التشغيل التلقائي للفيديوهات على تطبيقات التواصل الإجتماعي

الهروع إلى إيقاف هذه الميزة في تطبيقات التواصل الإجتماعي لها فائدة ليس فقط على مستوى البطارية فحسب، بل تحفظ بها باقة اشتراكك في البيانات الخلوية حتى. فتطبيقي الفيس بوك و تويتر هما الأولان الذان يفعلنها بشكل تلقائي عند المرور من أي مقطع فيديو. و الواجب إيقاف تنشيط هذه الميزة: على الفيسبوك: الدخول إلى الإعدادات ” Settings “، إعدادات الحساب ” Account Settings “، صور و فيديو ” Videos and Photos “، التشغيل التلقائي ” Autoplay “، بعدها نختار عدم التشغيل التلقائي للفيديوهات مطلقا ” Never Autoplay Videos “. على تويتر: الدخول إلى الملف الشخصي، رمز الإعدادات، الإعدادات و الخصوصية، إستخدامات البيانات، التشغيل التلقائي للفيديو، بعدها نختار أبداً.

2- تنشيط ميزة تقليل الحركة:

تنشيط ميزة تقليل الحركة

يأتي نظام الـ iOS بالعديد من التأثيرات الحركية في فتح شاشة القفل، إلى الدخول و الخروج من التطبيقات و في الشاشة الرئيسية. كل هذا يستهلك نسبة لا بأس بها من البطارية. و لحسن الحظ فعلت أبل إمكانية إيقاف تنشيط هذه الميزة للحفاظ على البطارية وذلك عبر الدخول إلى الإعدادات، عام، إمكانية وصول ذوي الإحتياجات الخاصة، تقليل الحركة. بعد ذلك نقوم بتنشيط الميزة. راجع الفرق بين التأثيرين.

3- إيقاف تنشيط خدمات الموقع:

إيقاف تنشيط خدمات الموقع

خدمات الموقع لما لها من فوائد جمة، حيث تسمح لتطبيقات مختلفة في التعرف على موقعك و مثال ذلك في الخريطة أو في خدمة العثور على الايفون، إلا أنها تستهلك نسبة كبيرة جداً من البطارية. فإن كنت قليل التجوال خارج المنزل فينصح و بشدة إيقاف تنشيط هذه الميزة عبر الدخول إلى الإعدادات، الخصوصوية، خدمات الموقع، من ثم إيقاف تنشيط الخدمة و التأكيد على ذلك. أما إن كنت تحتاج لتفعيلها فقم بتخصيصها و تفعيلها لتطبيقات محددة.

4- إيقاف تنشيط الإضاءة التلقائية:

إيقاف تنشيط الإضاءة التلقائية

على الرغم من أن إصدار iOS 11 سهل كثيرا التحكم في إعدادات النظام ومن بينها حجم السطوع، إلا أنه ومن الحكمة عدم ترك النظام يقوم بالتعديل التلقائي باستخدام الحساسات وذلك لما تستهلكه من طاقة البطارية و يحبذ التحكم التلقائي بنسبة السطوع و ذلك بإيقاف تنشيط ميزة إضاءة تلقائية عبر الدخول للإعدادات، شاشة العرض و الإضاءة، من ثم إيقاف تنشيط خيار إضاءة تلقائية.

5- إيقاف تنشيط ميزة الرفع لتشغيل الشاشة ” Raise to Wake “:

إيقاف تنشيط ميزة الرفع لتشغيل الشاشة " Raise to Wake "

ميزة الرفع لإظهار الشاشة ظهرت أول مرة مع إصدار iOS 10 لتدعم أجهزة الايفون الحديثة، حيث تفيد المستخدم في عدم الضغط على زر الرئيسية لإظهار شاشة القفل، فكل ما عليك فعله هو رفع الجهاز إليك فقط. هذه الخدمة بكل تأكيد تأخذ قسم كبير من البطارية و منه يتوجب إيقاف تنشيطها عبر الدخول إلى الإعدادات، شاشة العرض و الإضاءة، من ثم إيقاف تنشيط ميزة Raise to Wake.

6- إيقاف إشعارات بعض التطبيقات:

إيقاف إشعارات بعض التطبيقات

كلنا ينزعج من ظهور الإشعارات المملة من التطبيقات المملة، لكن ما يزعج أكثر و أكثر هو استهلاك اشعارات تلك التطبيقات لنسبة كبيرة من بطارية جهازنا، إذا ماذا يمنعك من إياقفها؟ قم بالدخول إلى الإعدادات، الإشعارات، بعد ذلك قم باختيار التطبيق الذي لا تود تلقي اشعار منه، بعد ذلك السحب لمنع السماح بالإشعارات.

7- إيقاف تنشيط اقتراحات Siri:

إيقاف تنشيط اقتراحات Siri

خدمة اقتراحات Siri مفيدة عندما يكون لديك كم هائل من التطبيقات و أنت تبحث عن تطبيق معين، حينها يمكنك استخدام الخدمة للوصول السريع للتطبيق بمساعدة المساعد الشخصي Siri، و منه فإن هذه الميزة تستهلك البطارية بشكل أو بآخر و منه يجب إيقاف تنشيطها بالدخول إلى الإعدادات، Siri و البحث من قسم اقتراحات Siri نقوم بإيقاف تنشيط خياري اقتراحات في البحث و اقتراحت في ” بحث في المعجم “.

8- إيقاف تنشيط بعض خدمات iCloud:

إيقاف تنشيط بعض خدمات iCloud

إذا كنت تملك جهاز واحد من أجهزة أبل، فأنت بالتأكيد لن تحتاج لجل خدمات الآي كلاود، كخدمة مكتبة صور الآي كلاود. ومنه يجب إيقاف تنشيطها و أي ميزة أخرى أنت في غنى عنها. بالدخول إلى الإعدادات، الضغط على صورتك أعلى الشاشة، تحديد خيار iCloud، بعد ذلك إيقاف تنشيط أي خدمة لا فائدة منها لديك. كما يمكنك أن تتعرف كيف تقوم بتقييد استخدام مكتبة صور الآي كلاود للبيانات الخلوية على iOS 11.

9- التقليل من جلب بيانات جديدة:

التقليل من جلب بيانات جديدة

يقوم جهازك الايفون بالتحقق بشكل دوري من وجود رسائل جديدة في البريد الالكتروني، و كل ما تجعل عملية التحقق أقل كل ما تقلل من استهلاك الجهاز للبطارية، وذلك بالدخول لإعدادات، الحسابات و كلمات السر، جلب بيانات جديدة، يمكنك من هذه الاعدادات اختيار مدة البحث عن بيانات جديدة.

10- عدم مشاركة تحليلات جهازك مع أبل:

عدم مشاركة تحليلات جهازك مع أبل

إن الغاية من الإشتراك في برنامج أبل التجريبي، هو التمتع بمزايا النظام الجديد قبل صدوره بشكل نهائي وهذه في فائدة المستخدم، و تستفيد أبل منك أيضا بإرسال مجموعة من التقارير حول المشاكل التي قد تحدث أثناء الاستخدام، لكن ليكن في علمك أن عملية الإرسال تستهلك نسبة أكثر من هائلة من البطارية، و يجب إيقاف خيار مشاركة التحليلات مع مطوري التطبيق و مشاركة تحليلات iCloud و الأمر توقيفي بخصوص إيقاف مشاركة تحليلات جهازك مع أبل أو تركها مفعلة.

فاصل

هنا نصل لختام شرح لكيفية تحسين كفاءة البطارية و تطوير أدائها بعد الترقية لنظام iOS 11 بجزئه الثاني، يمكنك العودة للإطلاع على الجزء الأول ، أو الإنتقال لمتابعة الجزء الثالث التالي. شاركنا رأيك حول مدى فعالية هذه النصائح و الحلول. للمزيد تابع قسم دروس و شروحات.

إضافة تعليق