النتائج المالية للربع السنوي الثالث يتم الكشف عنها رسميا من ابل

تقوم الشركات التقنية العالمية في كل ربع بالكشف عن إيراداتها و مداخليها و الأرباح التي حققتها بالإضافة إلى المبيعات التي قامت بها؛ وذلك من خلال تقرير تقوم بنشره على موقعها الخاص. و ها هي شركة ابل تقوم بنشر تقارير عن النتائج المالية لمبيعاتها و إيراداتها للربع السنوي الثالث دعونا  نتعرف عن ما حققته ابل من مبيعات و إيرادات.

شعار ابل يظهر إرتفاع وانخفاض الأسهم طبقا للنتائج المالية

ما هي النتائج المالية ولماذا تقوم بها الشركات؟

كل الشركات و المنشآت العالمية تقوم بالحديث عن النتائج المالية الخاصة بها خلال كل ربع – أي كل ثلاثة أشهر – و عادة ما تزيد عن ذلك لتكون سنوية؛ و هذه التقارير تكون لها تأثير هام بالنسبة للمستثمرين و المستهلكين على حد سواء، حيث تبين مدى نسبة نجاح وازدهار الشركة أو أنها في ركود و انهيار. و بوجه أو بآخر فإن الشركات العملاقة مثل آبل و التي يكون دخلها بالملايير ستكون هي الرابح من هذه التقارير بحيث تكسب ثقة مستثمريها و ولاء عملائها.

ملخص مبيعات و عائدات شركة ابل من خلال النتائج المالية المعلنة:

بعد قيام شركة ابل بالكشف عن النتائج المالية للربع السنوي الثالث كانت أبرز النتائج تمثل؛ مبيعات عالية لأجهزة الايفون كما جرت العادة. تحسن ملحوظ في مبيعات بعض الأجهزة و تحطيم سقف التوقعات الذي لم يتوقع الحصول على كل  هذه النتائج. و من جهة أخرى ازدهار الحصة السوقية في بعض البلدان و تنديها في أخرى. حيث ملخص المبيعات يقول:

  •  ابل تبيع 41 مليون جهاز آيفون، مقابل 40.4 مليون أيفون لنفس ربع العام الماضي.
  •  ابل تبيع 11.4 مليون جهاز آيباد، مقابل 10 مليون جهاز لنفس ربع العام الماضي
  •  ابل تبيع 4.3 مليون جهاز ماك، مقابل 4.2 مليون جهاز لنفس ربع العام الماضي.
  • الأرباح وصلت إلى 45.4 مليار دولار، مقابل 42.2 مليار دولار لنفس ربع العام الماضي.

النتائج المالية للربع السنوي الثالث لشركة ابل

تفاصيل مبيعات و إيرادات شركة ابل من خلال النتائج المالية المعلنة:

من خلال تقرير النتائج المالية المعلن عنها يتبين لنا أن الحصة الكبرى كانت كالعادة لجهاز الايفون الذي لطالما حطم أرقام قياسية في المبيعات، حيث خلال الربع الأخير تم بيع 41 مليون وحدة محققة بذلك دخل يقدر بـ 24.8 مليار دولار. وهذا بطبيعة الحال أقل من الربع السابق الذي تم بيع 50.7 مليون وحدة محققة بذلك دخل يقدر بـ 33.2 مليار دولار. لكن مقارنة بنفس الربع من العام الماضي فإن مبيعات السنة فاقت العام الماضي الذي حققت فيه شركة ابل مبيعات قدرت بـ 40.3 مليون وحدة و الإيرادات وصلت إلى 24 مليار دولار. و نسبة الزيادة في الأرباح قدرت بـ 3%.

أما الجهاز اللوحي الخاص بالشركة ” الايباد ” فحقق قفزة رائعة هذا الربع – و الشكر يعود للتحديثات الجديدة التي حصل عليها – حيث باعت الشركة 11.4 مليون وحدة محققة بذلك إيرادات قد وصلت لـ 5 مليار دولار. و هي نسبة أعلى من الربع الماضي حيث باعت ما يقارب 9 مليون وحدة فقط محققة بذلك دخل 3.8 مليار دولار. أما مقارنة بمبيعات نفس الربع للسنة الماضية فنلاحظ تفوق معقول؛ حيث تم بين ما يقارب 10 مليون وحدة بإيرادات قدرت بـ 4.8 مليار دولار. و نسبة الزيادة في الأرباح قدرت بـ 2%.

و نلاحظ في التقرير نفسه بأن أجهزة الماك قامت بالمحافظة على مبيعتها و إيراداتها؛ حيث تم بيع 4.2 مليون جهاز هذا الربع محققة بذلك دخل يقدر بـ 5.5 مليار دولار. أما الربع الماضي بكانت المبيعات 4.1 مليون جهاز و الإيرادات 5.8 مليار دولار. و بمقارنة نفس الربع من العام الماضي فالأفضلية كانت لربع السنة الحالية بشيء القليل، بحيث تم بيع نفس عدد الأجهزة تقريبا 4.2 مليون وحدة و الإيرادات 5.2 مليار دولار. نسبة زيادة عدد الأجهزة التي تم بيعها كانت 1% أما نسبة الإيرادات فوصلت إلى 7%.

في حين تأتي الخدمات لتسد فراغات المبيعات محققة بذلك دخل قدره 7.2 مليار دولار مقارنة بالربع الماضي 7 مليار دولار و نفس الربع من السنة الماضية كانت أقل بمبلغ قدرت 5.9 مليار دولار. أما الأجهزة الأخرى التي تبيعها الشركة فكان دخلها يقدر بـ 2.7 مليار دولار في حين أن الربع الماضي حققت دخل يقدر بـ 2.8 مليار دولار. أما في نفس الربع من السنة الماضية فكان الأرباح أقل من هذا الربع حيث حققت 2.2 مليار دولار.

النتائج المالية للربع السنوي الثالث لشركة ابل في بلدان العالم

مكانة و حصة شركة ابل في الأسواق العالمية من خلال النتائج المالية المعلنة:

من خلال النتائج المالية الخاصة بالربع الثالث لهذه السنة نلاحظ أن نسبة الزيادة في الأسواق العالمية كانت متباينة بين النسبة الأدنى المقدرة بـ 3% في اليابان إلى الأعلى نسبة المقدرة بـ 15% في باقي بلدان آسيا. غير أننا نلاحظ إنخفاض و تدني في المبيعات بنسبة 10% في الصين الشعبية؛ و سبب تندي حصة شركة ابل في هذا البلد بشكل محدد يعود إلى ظهور شركات منافسة في السوق والتي تقدم أجهزة جبارة ذات مزايا تضاهي الايفون حتى في التصميم و بأقل سعر و قد يصل إلى نصف ما تعرضه ابل.

فاصل

هنا نصل لختام التقرير حول النتائج المالية للربع السنوي الثالث الخاص بشركة ابل. ما رأيكم في هذه النتائج المالية و المبيعات؟ للمزيد تابع تصنيف أخبار ابل.

إضافة تعليق