إحترف التعامل مع المساعد الشخصي Siri – الجزء الأول

ظهرت تقنية المساعد الشخصي في الهواتف الذكية بمفهومه العصري عند كشف شركة ابل عن Siri مع ظهور جهاز الايفون 4s، على الرغم من أن هذه المساعدات الشخصية لها فائدة كبيرة غير أن القليل منا يستخدمها، و في هذه التدوينة سنتناول بعض الأوامر الصوتية التي تمكنك من احتراف التعامل مع المساعد الشخصي Siri

تصميم تخيلي لجهاز الايفون 8 يعرض المساعد الشخصي Siri

في حين أن المساعد الشخصي Siri يعد أول المساعدات الشخصية التي تضمنت في الهواتف الذكية، غير أن هناك بعض الشركات المنافسة التي قامت بإطلاق المساعد الشخصي الخاص بها، كـ Cortana الخاص بشركة مايكروسوفت، Google Assistant الخاص بشركة جوجل، ومؤخرا Bixby الخاص بشركة سامسونج. فإن كنت تود التعرف على بعض الأوامر الصوتية التي تجعلك تحترف التعامل مع المساعد الشخصي Siri فتابع التالي:

مـلاحـظـة

تم استخدام اللغة الإنجليزية في المساعد الشخصي Siri كون أن استخدام اللغة العربية لا يأتي بنتائج دقيقة.

بعض الأوامر الصوتية التي تجعلك تحترف التعامل مع المساعد الشخصي Siri:

أولا: الإتصال بالأشخاص:

واجهة المساعد الشخصي Siri لإتصال بشخص

إن كنت شخصية كثيرة الاتصال، فالمساعد الشخصي Siri ستساعدك في إجراء اتصالات بطريقة سريعة؛ فكل ما يجب فعله هو استدعائها و إعطائها الأمر الصوتي التالي: Call و تذكر إسم جهة الإتصال.

ثانيا: إرسال و قراءة الرسائل النصية:

واجهة المساعد الشخصي Siri لإرسال رسالة نصية

بما أن المساعد الشخصي Siri قادر على إجراء مكالمات هاتفية بدلاً عنك، فالبطبع سيكون بإمكانها إرسال رسالة نصية لأي جهة اتصال تريد، كل ما عليك القيام به هو استدعائها ثم إعطائها الأمر الصوتي التالي: Send a new text message to و ذكر إسم جهة الإتصال، بعدها ستظهر لك مستطيل الرسالة النصية، بعد أن تمليه عليها أعطها الأمر الصوتي بالإرسال. كما يجدر الذكي بأنه يمكنها قراءة أي رسالة نصية تصلك، كل ما عليك فعله هو استدعائها ثم إعطائها الأمر الصوتي التالي: Read the last text message from مع ذكر إسم جهة الإتصال.

ثالثا: تخصيص الإعدادات:

واجهة المساعد الشخصي Siri للتعديل على الإعدادات

يمكن للمساعد الشخصي Siri أن يساعدك في تمكين بعض خيارات الإعدادت، مثل تمكين البلوتوث مثلا، فكل ما عليك فعله هو استدعائها و إعطائها الأمر الصوتي التالي: Turn On Bluetooth.

رابعا: تعيين المؤقت:

واجهة المساعد الشخصي Siri لتعيين المؤقت

إن كنت تطهو شيء ما يحتاج للنضج لوقت محدد فيمكنك أن تستعدي المساعد الشخصي Siri لتعيين مؤقت ذو العد التنازلي يذكرك بانقضاء وقت ذاك الشيء. و للقيام بذلك قم باستدعائها و إعطائها الأمر الصوتي التالي: Set a timer for مع ذكر المدة.

خامسا: إضافة موعد في التقويم.

واجهة المساعد الشخصي Siri تحديث التقويم

يمكن للمساعد الشخصي Siri من تحديث التقويم و إضافة مواعيد عليه تغنيك عن القيام بذلك بشكل يدوي، وللقيام بذلك قم باستدعائها و إعطائها الأمر الصوتي التالي: Schedule an appointment with… this…at… مع ذكر الشخص و اليوم و الساعة.

سادسا: إضافة ملاحظة سريعة

واجهة المساعد الشخصي Siri إضافة ملاحظة سريعة

تطبيق الملاحظات من أكثر التطبيقات الإفتراضية للايفون إستخداماً، و يمكن للمساعد الشخصي Siri مساعدتك في إضافة ملاحظة سريعة بشكل صوتي، وللقيام بذلك قم باستدعائها و إعطائها الأمر الصوتي التالي:  Note to yourself ثم ذكر الملاحظة المراد إضافتها.

سابعا: تعيين التذكيرات:

واجهة المساعد الشخصي Siri تعيين التذكيرات

هل دائما ما تنسى إطعام حيواناتك الأليفة؟ المساعد الشخصي Siri سيساعدك من خلال تعيين تذكير بذلك، كل ما عليك فعله هو استدعائها و إعطائها الأمر الصوتي التالي: Remind me to… when i get home، وهكذا سيتم تذكيرك بالشيء الذي أضفته فور وصولك لمنزلك. مذهل أليس كذلك؟

ثامنا: تعيين المنبه:

واجهة المساعد الشخصي Siri تعيين المنبه

يمكن للمساعد الشخصي Siri من مساعدتك في تعيين المنبه للنهوض في الصباح الباكر، فلو خلدت للنوم ونسيت تعيين المنبه فيكفيك أن تفتح عينيك قليلا لفتح قفل جهازك واستدعائها و إعطائها الأمر الصوتي التالي: Set an alarm for مع ذكر الوقت المراد تعيينه واليوم.

تاسعا: تحويل الوحدات:

واجهة المساعد الشخصي Siri تحويل الوحدات

إن كانت دراستك علمية وتحتاج فيها إلى التحويل بين وحدات القياس فيمكنك الإستعانة بالمساعد الشخصي Siri، فمثلا تود معرفة كم يساوي ألف ميل بالكيلومتر أو معرفة كم تساوي 80 درجة فهرنهايت بالدرجة المئوية، كل ما عليك القيام به هو استدعاء المساعد الشخصي Siri وإعطائه الأمر الصوتي التالي: How many أو How much وتذكر الوحدة المراد تحويلها.

عاشرا: التعرف على الوقت في أي بلد:

واجهة المساعد الشخصي Siri التحقق من الوقت في أي بلد

يمكنك استخدام المساعد الشخصي Siri للتعرف على وقت أي بلد في العالم، فكل ما عليك القيام به هو استدعائها و إعطائها الأمر الصوتي التالي: What time is it in و تذكر البلد.

للمزيد حول تاريخ Siri تابع هذا المقطع:

مقالات ذات صلة:

مساعد جوجل Google Assistant ينافس سيري على أجهزة ايفون وآيباد

فاصل

هنا نصل لختام شرح كيفية إحتراف التعامل مع المساعد الشخصي Siri – الجزء الأول، هل تملك أوامر صوتية أخرى أكثر إفادة؟ شاركنا إياها في قسم التعليقات أسفل الموضوع. للمزيد تابع تصنيف دروس وشروحات

إضافة تعليق